شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية ندوة لعمال البناء والأخشاب، نظمت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ندوة بعنوان دور المرأة في .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية.

. ندوة لعمال البناء والأخشاب ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية.. ندوة لعمال...

نظمت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ندوة بعنوان "دور المرأة في الحد من تأثير التغيرات المناخية".

جاء ذلك بمقر مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة، بحضور الدكتورة فاتن عرفة، واللواء رأفت الغول، وبمشاركة ممثلات عن اللجان النقابية للعاملين في عدد من شركات قطاع التشييد والبناء.

تناولت الندوة تأثير التغيرات المناخية والاحتباس الحراري على البيئة، وسبل المواجهة في ضوء توجه الدولة المصرية والمؤتمر العالمي الذي شهدته مدينة شرم الشيخ في العام الماضي " قمة المناخ COP27".

وأكد المشاركون أهمية دور العاملين في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية، من خلال التوعية والتثقيف بأهمية توفير الطاقة والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر، والحد من الانبعاثات وتقليل التلوث.

وشدد المشاركون على ضرورة تفعيل القوانين الخاصة بمواجهة التلوث البيئي، وتوفير حوافز من شأنها تشجيع الصناعات الصديقة للبيئة والأقل تلوثا، فضلا عن تنظيم ندوات توعية للعاملين في جميع القطاعات للمساهمة في استكمال جهود مواجهة التغيرات المناخية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على مواصلة عقد الندوات التثقيفية لرفع الوعي لدى جميع العاملين، من أجل الحفاظ على البيئة وتوفير مناخ ملائم للعمل والإنتاج بعيدا عن التلوث الذي يكون له آثار بيئة كبيرة.

A82CE29B-29DC-46B2-B6DF-73F791B0632D 6606016A-E85A-4D2C-AE5A-16B1F729A9D2 37D2E5C6-BF27-4A5C-BC02-2F3C6FFC61C3 865C021C-D25B-4E40-A282-69D6A3F963D7 0F52D319-E775-469A-BC19-847D5FAEA964 4CDA8D9C-57A0-4B24-B867-B83421324A57 D1077EF0-F36D-4AD8-8F75-3EB6406B6ADB 3511FE81-0B43-4B8B-A726-14FCDDE368F2 CD0D1F67-C645-4AFC-97BF-D5C8B4233827

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري

هل تصدق أن المصريين القدماء عانوا من الإصابات في مكان العمل؟ نعم .. كشف بحث جديد أن الكتبة عانوا من مشاكل في الفخذين والعمود الفقري والكتف بسبب الجلوس متربعين مع ثني رؤوسهم للأمام لساعات طويلة، بما في ذلك تشوه الركبتين، وفقاً لما نشرته صحيفة” metro” البريطانية.

قام باحثون بفحص هياكل عظمية  لذكور عمرها 4000 عام للتحقيق في المخاطر المهنية للمهام المتكررة التي يقوم بها الرجال ذوو المكانة العالية والذين يستطيعون الكتابة وأداء المهام الإدارية.

ويبدو أن الأوضاع التي جلس فيها الرجال أثناء العمل ربما أدت إلى تغيرات تنكسية في الهيكل العظمي، بما في ذلك الفجوات في كلا الرضفتين والسطح المسطح على العظم في الجزء السفلي من الكاحل الأيمن.

فحصت رئيسة الدراسة الدكتورة بيترا بروكنر هافيلكوفا وزملاؤها ،بقايا الهياكل العظمية لـ 69 رجلاً بالغاً، 30 منهم كانوا كتبة، مدفونين في مقبرة أبوصير بمصر، بين 2700 قبل الميلاد و2180 قبل الميلاد.

وكشفت نتائجهم، التي نشرت في مجلة “ساينتفيك ريبورتس”، عن تغيرات تنكسية في المفاصل كانت أكثر شيوعا بين الكتبة مقارنة بالرجال الذين يمارسون مهن أخرى.

وقالت الدكتورة هافيلكوفا، موضحة مكان التغيرات التنكسية في المفاصل: “كانت هذه في المفاصل التي تربط الفك السفلي بالجمجمة، وعظمة الترقوة اليمنى، والجزء العلوي من عظم العضد الأيمن حيث يلتقي بالكتف، وأول عظم مشط في الإبهام الأيمن، أسفل الفخذ حيث يلتقي بالركبة، وفي جميع أنحاء العمود الفقري، ولكن بشكل خاص في الأعلى.

وحدد فريق البحث أيضًا التغيرات العظمية التي يمكن أن تشير إلى الإجهاد البدني الناجم عن الاستخدام المتكرر في عظم العضد وعظم الفخذ الأيسر، والتي كانت أكثر شيوعًا بين الكتبة مقارنة بالرجال الذين لديهم مهن أخرى.

وقالت الدكتورة هافيلكوفا، من جامعة تشارلز بجمهورية التشيك: “السمات الهيكلية الأخرى التي كانت أكثر شيوعًا بين الكتبة كانت عبارة عن مسافة بادئة في كل من الرضفة وسطح مسطح على عظمة في الجزء السفلي من الكاحل الأيمن”.

اقرأ أيضاًتقاريرعقبة شعار.. أثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير

يقترح الباحثون أن التغيرات التنكسية التي لوحظت في العمود الفقري وأكتاف الكتبة يمكن أن تنتج عن جلوسهم لفترات طويلة في وضع القرفصاء مع انحناء الرأس للأمام، وثني العمود الفقري، وأذرعهم غير مدعومة.

وقالت إن “التغييرات في الركبتين والفخذين والكاحلين قد تشير إلى أن الكتبة ربما فضلوا الجلوس مع الساق اليسرى في وضع الركوع أو القرفصاء والساق اليمنى مثنية مع توجيه الركبة إلى الأعلى في وضع القرفصاء أو الانحناء”.

قال الفريق إن التماثيل والزخارف الجدارية في المقابر تصور الكتبة جالسين في كلا الوضعين، وكذلك واقفين أثناء العمل.

توفر النتائج نظرة ثاقبة أكبر لحياة الكتبة في مصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

مقالات مشابهة

  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • مبادرة «أنتي الأهم» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب