أكد مسؤولون في قطاعات مختلفة أن القمة الخليجية الـ 44 تشكل دفعة قوية وانطلاقة متجددة لمسيرة عمل مجلس التعاون الخليجي، وذلك انطلاقا من حرص دولة قطر ونهجها الثابت في دعم مسيرة المجلس والحفاظ على وحدة وتماسك البيت الخليجي، كونه منظومة قوية ومتكاملة لا غنى عنها، في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.
 وقالوا في تصريحات لـ «العرب»: إن القمة تأتي في ظل متغيرات تشهدها المنطقة والعالم، وتحديات حساسة يفرضها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولا ينفصل ذلك عن الجهود الحثيثة التي تبذلها قطر بالتعاون مع الدول الشقيقة والتي تكللت بالهدنة الإنسانية المؤقتة وتبادل الأسرى من النساء والأطفال.

مشيرين إلى كلمة صاحب السمو في افتتاح القمة والتي كانت القضية الفلسطينية جوهرها، والتي دعا من خلالها مجلس الأمن إلى القيام بمسؤولياته القانونية والعمل على إنهاء هذه الحرب الهمجية وإجبار إسرائيل على العودة إلى المفاوضات لتحقيق الحل العادل للقضية الفلسطينية. 
كما أشاروا إلى أن بيان القمة يعكس تكثيف الجهود الخليجية لدعم السلام ونشر الاستقرار. وعلى المستوى الخليجي اكد مسؤولون على أن القمة ستنعكس ايجاباً على الشعوب الخليجية، بما يحقق الامن والاستقرار الخليجي ويضمن العيش الكريم لمواطني مجلس التعاون. 


في البداية قال الدكتور محمد سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن القمة الخليجية تأتي في ظروف وتحديات كبيرة يفرضها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأضاف: كانت كلمة صاحب السمو في افتتاح اعمال القمة شاملة وتطرقت إلى القضايا الامة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي يعاني أهلها جراء الحرب الهمجية على قطاع غزة، مؤكداً على أن كلمة سموه كانت شاملة وتعبر عن جميع شرائح المجتمع في مختلف الدول العربية والإسلامية.
 وأضاف الكواري: أهمية القمة الخليجية تأتي أيضا من ثقل دول المجلس السياسي والعسكري والاقتصادي، والتي ستنعكس ايجاباً على دعم سلام واستقرار المنطقة بلا شك. 
أشاد السيد منصور عجران البوعينين مدير عام بلدية الدوحة، بمخرجات القمة الخليجية التي اكدت على أهمية استمرار جهود الوساطة لوقف اطلاق النار في دولة فلسطين الشقيقة، وأضاف تعكس أجواء القمة روح الاخوة والوحدة الخليجية، وتؤكد على استمرار العمل المشترك لضمان السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وقال إن الكلمة الافتتاحية لصاحب السمو جاءت وافية وكافية وشاملة لجميع القضايا العربية.
بدوره قال السيد جابر حسن الجابر مدير عام بلدية الريان إن القمة الخليجية لا تنفصل عن الجهود الحثيثة التي تبذلها قطر بالتعاون مع الدول الشقيقة والتي تكللت بالهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة وتبادل الأسرى من النساء والأطفال. 
وأشاد بدعوة صاحب السمو في خطابه أمام القمة إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى المفاوضات لتحقيق الحل العادل للقضية الفلسطينية.


من جانبها قالت الدكتورة فائقة عبدالله أشكناني مديرة العلاقات العامة بوزارة البلدية إن القمة الخليجية التي استضافتها البلاد تؤكد الوحدة الصف الخليجي وسعيه الدؤوب لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وأضافت: أجواء القمة إيجابية وتعكس حرص القادة على العمل الجماعي المشترك والحفاظ على تماسك ووحدة صف دول مجلس التعاون بما يضمن العيش الكرم والأمان لشعوبها.  ونوهت د. فائقة بأن كلمة صاحب السمو كانت شاملة وتلامس الجميع، وتطرق خلالها سموه إلى ضرورة العمل المشترك لحل القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، كون الأزمات التي تواجه بعض الدول الشقيقة تشكل خطرا على السلام الاجتماعي ووحدة هذه الدول وشعوبها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر القمة الخليجية مجلس التعاون الخليجي قطاع غزة العدوان الإسرائيلي على غزة القمة الخلیجیة صاحب السمو إن القمة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تشارك في اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

شاركت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس الدورة الـ43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، في اجتماعات الدورة الـ80 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية.

وشهد اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب مشاركة أحمد آدم بخيت وزير التنمية الاجتماعية في السودان، ونائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، ولفيف من سفراء ورؤساء الوفود العربية.

واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي كلمتها بالترحيب بالوزراء والسفراء ورؤساء الوفود في بلدهم الثاني مصر، متمنية لهم طيب الإقامة، وموجهة كذلك الشكر إلى جامعة الدول العربية والسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، على جهودها لدعم العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وقيادة المجالس الوزارية المعنية بكافة القطاعات ذات الصلة.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن مصر من خلال رئاستها الدورة الحالية 43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، تابعت باهتمام بالتنسيق مع الأمانة العامة تنفيذ قرارات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، كما شاركت في العديد من الفعاليات المتخصصة، ومنها الحدث العربي رفيع المستوى والدورة التدريبية حول تنفيذ الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي وخطة دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأوبئة والأزمات، والدورة الثانية لمبادرة العيش باستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة التي عقدت في مملكة البحرين بالتزامن مع أعمال القمة العربية، وغير ذلك من الفعاليات والأنشطة المتخصصة.

مناسبة اليوم العالمي لكبار السن

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي التهنئة إلى كبار السن في الدول العربية، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، معلنة أن وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وضمن توجيهات رئيس الجمهورية، بأن يخصص عام 2024 عام كبار السن، ويجرى تنظيم الاحتفال باليوم العربي لكبار السن مع نهاية هذا العام، لاستعراض كل الجهود المصرية التي تمت في إطار الاحتفالات بهذا اليوم، والتي تمت على مدار العام.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالقاهرة
  • وزيرة التضامن تشارك في اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • ملك الأردن: نؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لتهدئة شاملة في المنطقة
  • مجلس "النواب" يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة
  • مسؤولون: التعليم في الإمارات ينهض ويرتقي ويتطور برعاية شاملة ودعم لا محدود من القيادة
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • ماذا لو اتحد العرب
  • عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة
  • تعزيز التعاون العربي والإفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات
  • هذه الدول الخليجية تريد أن تصبح قوى عظمى في الذكاء الاصطناعي.. ما هي؟