عقدت جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة موناش الاسترالية، ندوة مشتركة حول الطاقة المتجددة والتحول العادل للطاقة والصناعة لتسليط الضوء على أهمية التعاون المشترك لتطوير حلول مبتكرة ومستدامة مستندة على الخبرة العلمية والبحثية للجامعتين في دعم مستقبل الطاقة المتجددة والصناعة لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً في عصرنا الحالي لمكافحة التغير المناخي، وتأتي هذه الخطوة في إطار السعي العالمي للتحول نحو مصادر الطاقة المستدامة، وتحت شعار” الطاقة المتجددة من أجل العمل المناخي”.

شارك فى الندوة الأستاذ الدكتور أحمد مراد – النائب المشارك للبحث العلمي لجامعة الإمارات، والبروفيسور جاسيك جازينياك- جامعة موناش، والبروفيسور علي المرزوقي – عميد كلية الدراسات العليا، ونخبة من الباحثين وصانعي السياسات، وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، والأفراد من القطاعين العام والخاص لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات والأفكار، ضمن الفعاليات المصاحبة “لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) ” بمركر تخضير التعليم، بالمنطقة الخضراء- إكسبو دبي.

وتهدف الندوة المشتركة إلى استعراض أبرز الأبحاث والابتكارات في مجال الطاقة المتجددة، وأبرز التطبيقات العملية وقابلية التوسع في دراسات الحالة والتأثير المحتمل لأبحاث الجامعتين في العمل المناخي، بالإضافة إلى استراتيجيات المؤسستين بشأن التخفيف من التغير المناخي حول العالم.

وأوضح الأستاذ الدكتور أحمد مراد “أن جامعة الإمارات العربية المتحدة وضعت الطاقة كأولوية استراتيجية بحثية وذلك ضمن خطة الجامعة للعام الأكاديمي 2023-2026 لتوفير الممكنات الرئيسية التي تساعد في تحقيق قفزات بحثية نوعية تساهم في الريادة والتميز في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة، والعمل على مواجهة العديد من التحديات البحثية العلمية المتعلقة بتنوع مصادر الطاقة النظيفة، ومنها الطاقة الشمسية، والهيدروجينية بالإضافة إلى العلاقة ما بين الطاقة والمياه والغذاء.

كما أن هذه الورشة المشتركة تمثل دليلاً واضحاً على وجود توافق بحثي أكاديمي يحقق مخرجات عالية الجودة، تنعكس على المعارف والعلوم، كما أن التنوع في الطاقة وخاصة النظيفة من الوسائل الهامة في تحقيق الاستدامة وصولاً إلى الحياد المناخي.

وأضاف: “تربط جامعة الإمارات وجامعة موناش علاقات طويلة منذ عام 2004 عندما تم توقيع مذكرات تفاهم لتسهيل التعاون البحثي وبرامج التبادل والمشاريع المشتركة بين المؤسستين، وتنبع هذه الندوة المشتركة من الشراكة القوية بين المؤسستين وتمثل لحظة محورية في السعي العالمي لحلول الطاقة المستدامة. ويوضح هذا الجهد التعاوني تقاطع الخبرة والابتكار والالتزام المشترك بمكافحة تغير المناخ.

ومن جهته أكد البروفيسور جاسيك جازينياك- من جامعة موناش على أهمية هذه الندوة في تسليط الضوء على معالجة أحد أكثر التحديات إلحاحاً في عصرنا، حيث قدم المتحدثون من كلا الجامعتين أحدث الأبحاث والابتكارات في مجال الطاقة المتجددة، والتطبيقات العملية وقابلية التوسع ودراسات الحالة والتأثير المحتمل لأبحاثهم بالإضافة إلى استراتيجيات المؤسستين بشأن التخفيف من تغير المناخ.

وقدم البروفيسور جازينياك عرضاً بعنوان ” الجيل الجديد من الخلايا الشمسية لدعم مستقبل الطاقة المتجددة: أمل في مستقبل مستدام فيما قدمت الدكتورة إيمي غوي من جامعة موناش عرضاً توضيحاً عن كيفية التحول إلى صافي الصفر في نظام الطاقة.

وقدم الدكتور أحمد نور محمد، من جامعة الإمارات عرضا عن أساليب الطاقة المستدامة الممكنة في سياق البيئة المبنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي ختام الندوة استعرض كل من الأستاذ الدكتور علي المزروقي – عميد كلية الدراسات العليا، والبروفيسور جاسيك جازينياك أبرز التوصيات والنتائج الختامية للندوة.وام

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بسبب عادل إمام.. لطفي لبيب يكشف كواليس رفع أجره : زاد «صفر»

تواصلت فعاليات الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، بعقد ندوة للفنان الكبير لطفي لبيب، أحد المكرمين الرئيسيين في دورة المهرجان التي انطلقت أمس الأول، بحفل ضخم بمكتبة الإسكندرية.

حضر الندوة مدير التصوير د.سمير فرج، الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، الفنانة سلوى محمد على، الناقد وليد سيف، وإدارها الناقد أحمد سعد الدين.

بدأت الندوة بعرض فيلم تسجيلي تضمن شهادات من أصدقاء الفنان لطفي لبيب، أبرزهم محمود حميدة، أشرف زكي، هاني رمزي، إيهاب فهمي، أيمن الشيوي، المخرج سعيد حامد، هالة فاخر.

وتحدث الفنان لطفي لبيب في ندوة تكريمه: أهم عمل في حياتي كان تجربتي في فيلم السفارة في العمارة، أمام الزعيم عادل إمام، وحصلت عنه على أجر 20 ألف جنيه، وبعدها في الفيلم التالي تم زيادة أجري «صفر»، وحصلت على مقابل 200 ألف جنيه.

وشدد لطفي لبيب على أنه تجربته في فيلم «طباخ الرئيس» أيضا محل اعتزاز بالنسبة له مع الفنان خالد زكي، حيث كان حريصا على مداعبة الأخير أثناء التصوير، وهي عادة يحرص عليها دوما في أعماله الفنية.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مصريون: تجمعنا مع الإمارات رؤية مشتركة لمستقبل يسوده السلام والازدهار
  • بسبب عادل إمام.. لطفي لبيب يكشف كواليس رفع أجره : زاد «صفر»
  • ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها
  • وزارة العمل: ندوة توعوية لفريق الإسعافات الأولية
  • ندوة الموارد المائية في جبال ظفار تستعرض جهود الحفاظ على الثروات الطبيعية
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تناقش تداعيات التغير المناخي
  • ندوة تناقش سبل الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها بمحافظة ظفار
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "التفوق خبرتي وآخرين"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "الطريق إلى أكتوبر"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "وزن الظل"