شارك حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم ، إخوانه أصحاب السمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الجلسة الختامية لاجتماع الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، بحضور فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، ضيف الشرف، التي عقدت أمس، برئاسة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في فندق الشيراتون بالعاصمة الدوحة.

وألقى سمو أمير دولة قطر كلمة عبر فيها عن بالغ السعادة لـما ساد الاجتماع من روح أخوية تـميزت بالتفاهم والحرص على الموضوعية في المناقشات، والحكمة في صياغة القرارات الصائبة التي أسفرت عنها، معربًا عن أمله بأن تسهم في تحقيق الخير والازدهار لدولنا وشعوبنا الشقيقة والإسهام في خدمة قضايا أمتينا العربية والإسلامية. كما أعرب عن بالغ اعتزازه وصادق ترحيبه بقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سائلًا الله عز وجل أن يوفق القادة لما فيه خير دولنا وشعوبنا. وقد ألقى فخامة رئيس الجمهورية التركية كلمة خلال الجلسة، تطرق فيها إلى علاقات مجلس التعاون الخليجي وتركيا، مؤكدًا على أن هذه العلاقات تشهد تطورًا بشكل يومي. وقال إن حجم التبادل التجاري بين الجانبين شهد تطورًا كبيرًا ليبلغ 23 مليار دولار، مضيفًا أنه في العقدين الأخيرين زاد حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج إلى 13 ضعفًا. كما تطرق فخامة رئيس الجمهورية التركية إلى الأوضاع في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة وقف اطلاق النار، ومحذرًا من إمكانية أن تتحول إلى حرب إقليمية في المنطقة. وقال إن الهدف هو الوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. كما ألقى السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة بهذه المناسبة. بعدها أعلن سمو أمير دولة قطر انتهاء أعمال الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وكان جلالته قد شارك إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي افتتحها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، وذلك في فندق شيراتون الدوحة بالعاصمة القطرية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة لمجلس التعاون أمیر دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول "بريكس"

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية، في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة "بريكس"، الذي استضافته العاصمة الروسية موسكو مؤخراً، بحضور المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، والمهندس أحمد الكعبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل.

وأكد المهندس شريف العلماء، أن "مشاركة دولة الإمارات تأتي انطلاقاً من إيمانها بأن التعاون الدولي المتعدد الأطراف، أصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى للتغلب على التحديات المرتبطة في قطاع الطاقة، وذلك في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم"، مشيراً إلى دور هذا التعاون والعمل المشترك في تحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً واشراقاً للجميع.

تعزيز التعاون الدولي 

وأوضح أن "جهود دولة الإمارات ضمن مجموعة بريكس تعكس إستراتيجيتها الهادفة إلى بناء جسور التعاون في قطاع الطاقة والعمل المناخي، وتأتي تأكيداً على التزام الدولة بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية في قطاع الطاقة، وتحقيق استدامة أكبر من خلال تبني الحلول المبتكرة، والشراكات العالمية والتعاون الدولي الفاعل.
وقال العلماء: "مشاركتنا في اجتماع وزراء الطاقة في بريكس، تتماشى مع سياسة دولة الإمارات ودورها القيادي في دعم ممارسات الاستدامة ومواجهة تحديات التغير المناخي على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وهو الدور الذي برز بشكل واضح خلال تنظيم واستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28" ، لا سيما مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول العام 2030، "واتفاق الإمارات التاريخي" الذي وضع مساراً عالمياً للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية وتعزيز المكانة الرائدة للدولة في العمل المناخي".
وأضاف أن المشاركة في الحدث كانت فرصة لاستكشاف آفاق التعاون الجديدة، والمساهمة في الحوار العالمي البناء حول الانتقال نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، لافتا إلى أن دولة الإمارات ومجموعة بريكس يجمعها هدف مشترك وهو تعزيز التنمية المستدامة وتسريع التحول في قطاع الطاقة، ودعم الجهود العالمية في المجال.

العمل المناخي 

وقال إن "تعاون دولة الإمارات وعلاقاتها مع أعضاء المجموعة ينسجم مع التزام الدولة بالعمل المناخي العالمي، كما يساهم في تطوير حلول طاقة مبتكرة ومستدامة، ومن خلال شراكاتنا العالمية، نطمح إلى تعزيز الابتكار وتسريع وتيرة التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون، بما يتماشى مع رؤية نحن الإمارات 2030 ومستهدفات تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050".

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • وزيرة المالية تشارك في منتدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع جامعة جورج تاون‬
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول "بريكس"
  • أمير قطر وولي عهد أبوظبي يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • أمير قطر يستقبل ولي عهد أبوظبي ويبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • خالد بن محمد بن زايد يبحث مع أمير قطر تعزيز التعاون المشترك
  • ولي عهد أبوظبي يبحث مع أمير قطر بحث تعزيز التعاون المشترك
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان
  • البديوي يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات في السودان