دبي: أنور داود

اجتمعت قيادات السياحة العالمية من جميع أنحاء العالم في مؤتمر الأطراف COP28، في دولة الإمارات، حيث استعرضوا التقدم الذي أحرزوه في تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي في مجال السياحة. يأتي هذا اللقاء لتسليط الضوء على أهمية وجاذبية السياحة العالمية وضرورة التنسيق لتحقيق خطة متسقة على مستوى العالم لمواجهة التحديات المناخية في هذا القطاع الحيوي.

عقدت منظمة السياحة العالمية اللقاء لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي بشأن السياحة، الذي يقر بالحاجة الملحة لخطة متسقة عالمياً للعمل المناخي في السياحة، أعقبه الإعلان عن إدراج الإعلان رسمياً في بوابة العمل العالمي للمناخ التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. وتم إطلاق إعلان غلاسكو في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في غلاسكو (2021)، حيث التزام الموقعون عليه بتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، وتقديم خطط عمل مخصصة للمناخ حول المسارات الخمسة التي شملت القياس، وإزالة الكربون، والتجديد، والتعاون، والتمويل.

857 جهة

واعتباراً من نوفمبر 2023، ارتفع عدد الموقعين من أصحاب المصلحة في مجال السياحة إلى 857 جهة من أكثر من 90 دولة، حيث التزم كل منهم بدعم الأهداف العالمية التي حددها اتفاق باريس لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير من خلال نشر خطة عمل المناخ والإبلاغ عن تنفيذها علنًا على أساس سنوي.

واستعرضت منظمة السياحة العالمية التقدم الجماعي من خلال تقرير تنفيذ إعلان غلاسكو الأول (2023)، الذي أشار إلى أنه من بين 420 موقعاً من أصحاب المصلحة في مجال السياحة قدموا تقارير، قدم 261 أيضاً خطة عمل بشأن المناخ. وأفادت المنظمة بأن 70% من الموقعين الذين قدموا خططاً يعرضون أيضاً كيفية قياس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة ببعض أو كل عملياتهم، مشيرة إلى أنه مع ذلك، فإن الحاجة إلى توافق في الآراء حول منهجيات القياس والحدود لها أهمية متزايدة. وكشفت المنظمة أن مجموعة من الموقعين من أصحاب المصلحة في مجال السياحة على الإعلان سيقدمون عرضاً في جناح المعرض «تحويل طريقة سفرنا» يومي 10 و11 ديسمبر قبل اختتام أعمال مؤتمر الأطراف كوب 28.

مناهج إزالة الكربون

ويوفر تنوع مناهج إزالة الكربون الواردة في خطط العمل المناخية قاعدة بيانات واسعة النطاق للإجراءات التي تنطبق على مختلف أصحاب المصلحة، في حين يشدد تحليل الخطط للقيمة المضافة للعمل الجماعي على التصدي بفعالية لتحدي تغير المناخ.

وأكدت زوريتسا أوروسيفيتش، المديرة التنفيذية لمنظمة السياحة العالمية، أهمية أن يتخذ قطاع السياحة إجراءات على جميع المستويات لتشجيع الدول الأعضاء على التوقيع على إعلان غلاسكو من أجل تسريع الانتقال نحو التزامات اتفاق باريس.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات السياحة الاستدامة السیاحة العالمیة فی مجال السیاحة أصحاب المصلحة

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار

بحث وزير السياحة والآثار شريف فتحي مع نائب وزير الثقافة السعودي حامد بن محمد فايز، التعاون المشترك في مجال الآثار.

جاء ذلك خلال اللقاء اليوم الخميس، حيث تم مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون في مجال المتاحف، وأعمال الحفائر الأثرية وتوثيقها، وإقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية بالسعودية لإلقاء الضوء على الحضارة المصرية العريقة.

كما تم الحديث عن مشروع متحف الحضارات الذي تقوم المملكة العربية السعودية بتأسيسه حالياً والمقرر افتتاحه خلال الربع الثاني من عام 2026 ومناقشة إمكانية قيام وفد متخصص برئاسة مدير متحف الحضارات بزيارة مصر للقاء الوزير والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال المتاحف.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها الوزير للعاصمة السعودية الرياض لعقد عدد من اللقاءات الرسمية والمهنية مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين، التي استهلها بلقاء وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار ومناقشة آليات الترويج السياحي المشترك وزيادة حركة السياحة البينية بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • شرطة الشارقة تناقش مواجهة الظروف المناخية
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان «نوايا» لتعزيز التعاون في مجال الهيدروجين
  • «طاقة النواب» توافق على اتفاقية مبادرة التغيرات المناخية مع الولايات المتحدة
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي سفيرة أمريكا بالقاهرة لبحث سبل التعاون
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا بمصر تعزيز التعاون في مجال المياه