عوامل كثيرة من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، فضلا عن أمراض القلب والرئة والجهاز الهضمي، بينها التغير المناخي وتلوث الهواء وارتفاع درجات الحرارة، إذ أظهرت دراسة حديثة ارتباطا وثيقا بين التغير المناخي والإصابة بالسرطان.

الدراسة الحديثة التي أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، أكدت على وجود علاقة بين تغير المناخ والإصابة بالسرطان، حيث أن تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات، فضلا عن التسبب في زيادة نسب الأمراض الخطيرة حول العالم.

دراسة تكشف تأثير تغير المناخ على الإصابة بالسرطان

الاحتباس الحراري له دور مهم في زيادة نسبة الإصابة بالسرطانات، حيث يتسبب في السموم البيئية وصولا إلى جودة الغذاء والماء، فضلا عن تلوث الهواء والتعرض للإشعاع فوق البنفسجي والسموم الصناعية، التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، وفق الباحثين بجامعة كاليفورنيا الأمريكية.

التغير في مناخ كوكب الأرض الذي أدى لارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، كان سببا في تزايد نسب الإصابة بسرطانات الرئة والجلد والجهاز الهضمي وغيرها من الأمراض الخطيرة، كما أن التعرض للجسيمات السامة في الهواء يزيد من أمراض الرئة في العالم، وتشير تقديرات علمية إلى أنها مسؤولة عن 15% من الحالات الجديدة لسرطان الرئة، وفق الباحثين.

مركز تغير المناخ التابع لجامعة هارفارد، أيضا أكد أن درجات الحرارة المرتفعة والأحداث المناخية القاسية تساهم في زيادة أمراض القلب والشرايين إلى جانب الأمراض المعدية، حسبما ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، ونشر قائمة الأمراض الناتجة عن التغير المناخي، وهي:

- التغير المناخي يتسبب في مصاعب الحمل والولادة، حيث يجعل النساء تعانين من أمراض الحساسية.

- يزيد التغير المناخي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، من خلال تلوث الهواء.

- ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى الإصابة بالجفاف ومشاكل الكلي، كما تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

أمراض يسببها التغير المناخي

- التغير المناخي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الملاريا وحمى الضنك، ومرض لايم وفيروس النيل الغربي والكوليرا.

- يؤدي التغير المناخي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، عن طريق تلويث المياه.

الدكتور أسامة بهي الدين، استشاري طب الأورام بجامعة المنصورة، أكد لـ«الوطن»، أن ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن التغيرات المناخية، يزيد من مخاطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة كالبنكرياس، والكلى، وسرطان الجلد، والرئة، كما أن تلوث المياه يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة والجلد والفشل الكلوي.

ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن التغير المناخي، يؤدي أيضا إلى تلف المحاصيل الزراعية، فضلا عن الإصابة بالجفاف ونقص المناعة، بسبب عدم ترطيب الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السرطان سرطان الجلد سرطان الرئة سرطان البنكرياس الإصابة بالسرطان من مخاطر الإصابة التغیر المناخی درجات الحرارة خطر الإصابة تلوث الهواء فضلا عن یزید من

إقرأ أيضاً:

بينها العراق.. 3 دول على موعد مع تاريخ جديد حول درجات الحرارة الأعلى عالمياً

السومرية نيوز – الطقس

دفع تقرير لفريق شركة accuweather المتخصصة في الطقس، منظمة الارصاد العالمية لإعادة النظر في درجات الحرارة الأعلى المسجلة في وادي الموت بصحراء كاليفورنيا الامريكية البالغة (56.7 درجة مئوية) في عام 1913. وبحسب ما نشره المتنبئ الجوي صادق عطية على صفحته بالفيسبوك، فان تقرير لفريق شركة accuweather المتخصصة في الطقس، يدفع منظمة الارصاد العالمية لإعادة النظر في درجات الحرارة الأعلى المسجلة في وادي الموت بصحراء كاليفورنيا الامريكية البالغة (56.7 درجة مئوية) بتاريخ 10/7/1913، وكذلك إعادة النظر في درجة الحرارة القياسية المسجلة في عام 1923 في العزيزية، ليبيا والبالغة 58 درجة مئوية.

وذهب الفريق في التقرير بأن درجات الحرارة المسجلة في وادي الموت في يوليو 1913 لم تكن متوافقة مع ظروف الأرصاد الجوية الأخرى في المنطقة.

وفي وقت سابق، نشر فريق من شركة Weather Underground، المتخصصة بالطقس تقريرا افاد بأنه "لم يكن من الممكن في الأساس من منظور الأرصاد الجوية" أن يصل وادي الموت إلى 56.7 درجة في 10 يوليو/تموز 1913.

ووفقاً المتنبئ الجوي صادق عطية، فانه لو تحقق وألغيت نتائج التسجيلات فإن جنوب العراق والكويت وجنوب باكستان تعتبر الاعلى حرارة عالميا بسبب مطابقة القياسات عالميا.

مقالات مشابهة

  • الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل
  • الشعور بالحر سيزداد... كيف سيكون الطقس في الأيام المقبلة؟
  • «الأرصاد» تكشف أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الظهيرة
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • أستاذ المناخ يكشف مفاجأة: ارتفاع الحرارة على صعيد مصر يزيد منسوب المياه بالنيل
  • طريقة موحدة لقياس درجة الحرارة في جميع أنحاء العالم.. الكشك الخشبي
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • بينها العراق.. 3 دول على موعد مع تاريخ جديد حول درجات الحرارة الأعلى عالمياً
  • نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع حرارة السيارة في الصيف
  • حالة الطقس.. ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس