"جمهور المسرح: مقاربات ورؤى".. مشاركات مصرية في المحور الفكري بـ"أيام قرطاج"
تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT
يستكمل مهرجان أيام قرطاج المسرحية، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر، جلسات المحور الفكري بالدورة الـ24 برئاسة الفنان د.معز مرابط، والتي تستمر حتى 10 ديسمبر الجاري، حيث جاءت جلسة اليوم بعنوان "جمهور المسرح: مقاربات ورؤى"، وتحدث فيها عدد من الباحثين منهم د.أبو الحسن سلام من مصر، وفوزية بلحاج المزي من تونس، ويانيك بوتال من فرنسا، وحيدر منعثر حسين من العراق، وأحمد عبد المنعم محمد علي من مصر، وجون لوي فابياني من فرنسا، وعبد الحليم المسعودي من تونس، وأحمد بلخيري من المغرب، ومحمد الهادي من تونس، وإلفيك زهرابيان من أرمينيا، ومحمد مؤمن من تونس، وأدارت الجلسة سنية مبارك.
جاءت مداخلة د.أبو الحسن سلام من مصر، ببحث بعنوان "الثالث المرفوع بين المسرح وجمهوره"، قائلا: "هناك تباين بين جمهور المسرح وثقافات الأجيال في تفاعلاتها المتباينة مع البيئة الاجتماعية ومؤثرات الواقع الاقتصادي، كما أن هناك تباين بين شعرية العرض المسرحي، فالعرض المسرحي الفكري يجتذب نوعية معينة من الفنانين، دون جمهور الرومانسية، وبالمثل يجتذب جمهور المسرح الكوميدي "الفارس" جمهورا غير جمهور الكوميديا الموسيقي، ولجمهور الكلاسيكيات أيضا مسرحه".
وتابع د."سلام": "في المجمل.. هل يختلف إقبال جمهور المسرح تبعا لميله إلى الانتماء الفني للعرض المسرحي، أم تبعا لنجمه المفضل أم تبعا لعوامل أخرى مختلفة في ما هو اجتماعي أوسياسي أو كوميدي أو استعراضي"، تلك هي الإشكالية مناط البحث".
وكانت خلال الجلسة مداخلة أخرى من مصر، للناقد أحمد عبد المنعم، بورقة بحثية بعنوان "الجمهور الناقد، وجمهور الناقد، بين المتلقي النموذجي والمتلقي المتوسط"، قائلا: "إن هموم إشكالية هذا البحث تنبع من بعض خبرات متواضعة على مستويات "أكاديمية، وإبداعية، وإدارية، ونقدية، وتنظيرية، إذا تكشف ملاحظات مبدئية عن وضع الناقد، والمنظر بين العملية الإبداعية والمجتمع، ونحاول في البحث الوقوف على بعض أهم أسباب المشكلات العملية، والإشكالات المفاهيمية، التي تشكل طبيعة ومقدار وجود الجمهور الناقد في المجتمع الفني، والمجتمع العام، وذلك بصفته جمهور خاص، له بدوره فئات جماهيرية متعددة سيعمل البحث على تحديدهاوتحديد دور الناقد تجاه كل منها بين ماهو كائن وما يرجى ويجب أن يكون.
جدير بالذكر، أن الدورة الـ24 من أيام قرطاج المسرحية، انطلقت يوم 2 ديسمبر وتستمر عروضها حتى 10 ديسمبر، ويشارك بها أكثر من 60 عرضا من 28 بلدا من مختلف قارات العالم، وتتوزع كما يلي على: المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).
ويشمل محور برنامج "مسرح العالم"، عدة عروض منها: بلا عنوان من ايطاليا، أفريكان بارتي منبلا أسبانيا، هذه سلام من فنزويلا، كلاش ديجيتال من سويسرا، مازالت في طنجة وانا ممنوع من السفر من النمسا، بلا دولة من البرازيل، المدينة العالمية من ايطاليا، دراكولا من النرويج، الدب من روسيا، وعروض أخري من مختلف أنحاء العالم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: قرطاج البيئة الإجتماعية العرض المسرحي أيام قرطاج المسرحية ايام قرطاج المحور الفكري مهرجان أيام قرطاج المسرحية مهرجان أيام قرطاج جمهور المسرح من تونس من مصر
إقرأ أيضاً:
الدورة 35.. القائمة الكاملة لجوائز أيام قرطاج السينمائية
بعد أيام حافلة بالسينما والورش والندوات، اختتمت الدورة الخامسة والثلاثين من أيام قرطاج السينمائية.
كانت المنافسة شديدة على الجوائز بين أفلام مميزة عالجت قضايا إنسانية واجتماعية بأشكال فنية مختلفة، حتى جاء الختام وأعلنت التفاصيل النهائية.
جوائز المسابقات الرسميةجائزة الجمهور
للفيلم الروائي القصير: في قاعة الانتظار – إخراج معتصم طه (فلسطين).
للفيلم الروائي الطويل: مناصفة بين سلمى – إخراج جود سعيد (سوريا) والذراري الحمر – إخراج لطفي عاشور (تونس).
جائزة أفضل فيلم للسينما الواعدة
اللعنة – إخراج بثينة علولو (تونس)
المسابقة الوطنية
أفضل فيلم قصير تونسي: ثنية عيشة – إخراج سالمة الهبي (تونس).
أفضل فيلم وثائقي طويل تونسي: لون الفسفاط – إخراج رضا التليلي (تونس).
أفضل فيلم روائي طويل تونسي: قنطرة – إخراج وليد مطار (تونس).
المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة
التانيت البرونزي: رحلة باهاتي في التربية الجنسية – إخراج سايتاباوو كاياراي (كينيا).
التانيت الفضي: فريحة – إخراج بدر يوسف (اليمن).
التانيت الذهبي: الأيام الأخيرة مع اليان – إخراج مهدي الحجري (تونس).
المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة
تنويه خاص (جائزة لجنة التحكيم): NDar Saga Waalo – إخراج عصمان ويليام مباياي (السنغال).
التانيت البرونزي: ماتيلا – إخراج عبد الله يحيى (تونس).
التانيت الفضي: Tongo SAA, rising up at night – إخراج نيلسون ماكينغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية).
التانيت الذهبي: الفيلم عمل فدائي – إخراج كمال جعفري (فلسطين).
المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة
التانيت البرونزي: عالحافة – إخراج سحر العشي (تونس).
التانيت الفضي: أحلى من الأرض – إخراج شريف البنداري (مصر).
التانيت الذهبي: بعد ذلك لن يحدث شيء – إخراج إبراهيم عمر (السودان).
المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة
تنويه خاص (جائزة لجنة التحكيم): البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو – إخراج خالد منصور (مصر).
أفضل تركيب: كاميل توبكيس عن فيلم عايشة (تونس).
أفضل صورة: مصطفى الكاشف عن فيلم القرية المجاورة للجنة (الصومال).
أفضل موسيقى: هاني عادل عن فيلم أرزة (لبنان).
أفضل ممثل: سامي لشعة عن فيلم الاختفاء (الجزائر).
أفضل ممثلة: سولاف فواخرجي عن فيلم سلمى (سوريا).
أفضل سيناريو: بودي أسيانبي عن فيلم الرجل مات (نيجيريا).
جائزة العمل الأول "الطاهر شريعة" (الفيلم الروائي الطويل - تي في 5 موند): هانامي – دنيس فرنانديز (الرأس الأخضر).
التانيت البرونزي: دمبا – إخراج مامادو ديا (السنغال).
التانيت الفضي: إلى عالم مجهول – إخراج مهدي فليفل (فلسطين).
التانيت الذهبي: الذراري الحمر – إخراج لطفي عاشور (تونس).