عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ألمانيا تعرب عن مخاوفها من تأثير حرب غزة على أمن الاتحاد الأوروبي النيجر ينهي الشراكات الأمنية والدفاعية مع الاتحاد الأوروبي

أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن هجمات جماعة الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن تجارية في البحر الأحمر. 
وقالت البعثة، في بيان صحفي أمس: إن «هذه الهجمات المتكررة تعرض الملاحة الدولية وحياة أفراد الطواقم البحرية المختلفة للخطر»، مؤكدةً أهمية الحفاظ على الحقوق والحريات الملاحية لجميع السفن في خليج عدن والبحر الأحمر، وذلك وفقاً للقانون الدولي، مشيرة إلى أن التهديدات للملاحة الدولية والأمن البحري غير مقبولة.

 
وكان الاتحاد الأوروبي دعا الحوثيين إلى الوقف الفوري للتهديدات والامتناع عن شن مزيد من الهجمات على خطوط الشحن الدولية والإفراج الفوري عن السفينة «جالاكسي ليدر» وطاقمها الذين احتجزوا بشكل غير قانوني يوم 19 نوفمبر  الماضي وهم في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر. 
وفي سياق آخر، أعلن برنامج الأغذية العالمي أمس، إيقاف توزيع مساعداته الإنسانية الغذائية عن ملايين المستفيدين مؤقتاً في مناطق شمال اليمن الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.
وقال البرنامج الأممي في بيان إنه «اضطر إلى إيقاف برنامج المساعدات الغذائية العامة في المناطق الشمالية باليمن بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل إلى الاتفاق مع الحوثيين من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً». 
وأضاف أن «هذا القرار الصعب الذي اتخذ بالتشاور مع الجهات المانحة يأتي بعد قرابة عام من المفاوضات التي لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق لخفض عدد الأشخاص المستفيدين من المساعدات الغذائية المباشرة من 9.5 مليون إلى 6.5 مليون شخص». 
وأوضح البرنامج أن «مخزون الغذاء بدأ بالنفاد في المناطق الخاضعة لسلطات الحوثي بشكل كامل تقريباً»، لافتاً إلى أن استئناف المساعدات الغذائية حتى في ظل التوصل إلى اتفاق فوري مع السلطات قد يستغرق ما يقارب 4 أشهر وذلك بسبب انقطاع سلسلة الإمداد للمساعدات الغذائية الإنسانية.  وأكد أنه «سوف يواصل برامجه المتعلقة بتعزيز القدرة على الصمود وسبل العيش والتغذية والوجبات المدرسية بهدف الحد من تأثير التوقف المؤقت لتوزيع الأغذية المرهون بتوفر التمويل اللازم وتعاون السلطات في صنعاء». 
وأشار البرنامج إلى أن «عمليات توزيع المساعدات الغذائية العامة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية ستستمر مع التركيز بشكل أكبر على الأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً بما يتماشى مع التغيرات في الموارد التي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي». 
وذكر أنه يجري ترتيبات مماثلة لتحديد الأولويات بالنسبة لنحو نصف عملياته الإنسانية في جميع أنحاء العالم في الوقت الذي يتصدر فيه للوضع المالي المليء بالتحديات والذي يواجه القطاع الإنساني بأكمله.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البحر الأحمر الاتحاد الأوروبي جماعة الحوثي اليمن المساعدات الغذائیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي

بروكسل-سانا

حذر الاتحاد الأوروبي من تفاقم الوضع الإنساني الكارثي جراء أوامر الإخلاء الإسرائيلية من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة في ظل نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني داخل القطاع.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش في بيان مشترك صدر اليوم: إن “أوامر الإخلاء الإسرائيلية تخلق أزمة إنسانية في خضم الأزمة، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون شخص داخل القطاع”.

من جهة أخرى شدد البيان على وجوب الالتزام بتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية الصادرة والتي تُعتبر ملزمة قانوناً، مطالبا بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي الداعية إلى وقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أنحاء قطاع غزة.

وأكد البيان أن وقف إطلاق النار في القطاع أصبح أكثر أهمية الآن، ومن شأنه أن يتيح زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

مقالات مشابهة

  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • "بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية
  • الاتحاد الأوروبي يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا زورقين تابعين لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر