ديسمبر 6, 2023آخر تحديث: ديسمبر 6, 2023

المستقلة/- قال وزير الدفاع الفنلندي أنتي هاكانين في مقابلة مع صحيفة إيلتاليهتي الفنلندية نشرت يوم 5 ديسمبر. تخطط فنلندا لزيادة إنتاج ذخيرة المدفعية في الأسابيع القليلة المقبلة لتسليح أوكرانيا.

و يأتي هذا الإعلان وسط مخاوف من أن يفشل الاتحاد الأوروبي في الوفاء بوعده بتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة بحلول مارس 2024، في الوقت الذي تعمل فيه روسيا على زيادة ميزانيتها الدفاعية.

و قال الوزير “لقد انتهينا من المفاوضات حول كيفية مواصلة فنلندا زيادة إنتاجها من الذخائر لتسليح أوكرانيا”، مضيفا أن القرار النهائي من المرجح أن يتم اتخاذه قبل عيد الميلاد.

و علق هاكانين قائلاً: “يتم حاليًا نشر خطة تعزيز إنتاج الذخيرة بشكل كبير. و الهدف هو دعم أوكرانيا أكثر من ذي قبل”.

و قال الوزير إن فنلندا تخطط لاستثمار عشرات الملايين من اليورو لزيادة الإنتاج.

و وفقا لهاكانين، فإن دعم أوكرانيا يعد قضية حاسمة بالنسبة لهلسنكي. و وجهت الدولة الاسكندنافية نداءات إلى حلف شمال الأطلسي و الاتحاد الأوروبي لإقناع الدول الأوروبية الكبرى بتصنيع و توريد المزيد من الأسلحة لكييف.

و قد عانت خطة الاتحاد الأوروبي لتوفير المليون قذيفة من البيروقراطية و الحمائية لدى كل دولة على حدة. و قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني، تم تسليم 480 ألف قذيفة أي أقل من نصف الكمية الموعودة أو في طريقها.

و أعلنت هلسنكي عن حزمة المساعدات العسكرية العشرين لأوكرانيا بقيمة 100 مليون يورو (109 ملايين دولار) في 17 تشرين الثاني (نوفمبر)، لتضاف إلى إجمالي 1.6 مليار دولار من المساعدات الدفاعية التي تعهدت بها منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق.

و اقترحت الحكومة الفنلندية أيضًا تغييرات على مشروع ميزانية 2024 في وقت لاحق من شهر نوفمبر لتعزيز قدرات المساعدة لأوكرانيا.

المصدر:https://news.yahoo.com/minister-finland-plans-shell-production-081544531.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي

هنأ الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، دولة المجر على توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مشيدًا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين، مؤكدًا أن مصر تدعم المجر في مهمتها خلال فترة الرئاسة الدورية.

وزير الخارجية: مصر والمجر تربطهما علاقات ثنائية متميزة وهناك حرص على تطويرها بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره المجري

وشدد "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الشئون الخارجية والتجارية لدولة المجر بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء، على أهمية الزيارات المتبادلة بين البلدين، خاصة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المجر في أكتوبر 2021، وزيارة رئيس الوزراء المجري إلى مصر في فبراير 2023، والتي ساهمت في رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأعرب وزير الخارجية، عن تطلع مصر إلى مزيد من التعاون المثمر في مختلف المجالات، مؤكدًا أن هناك إرادة سياسية من الجانبين لتعزيز هذه العلاقات.

مقالات مشابهة

  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • فنلندا تستعد لرئاسة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي
  • مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • أوروبـا تخطـط لجمـع قـروض بمليارات الدولارات لأوكرانيا
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تخطط لضرب 30 مطارا عسكريا في روسيا
  • فون دير لاين تكشف عن أجندة المفوضية الأوروبية الجديدة
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة #سونيون إلى مكان آمن دون حدوث أي تسرب نفطي