التقى مجلس الحرب الإسرائيلي، ومنهم رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نيتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، بعائلات المتحجزين المفرج عنهم والذين لا يزالون في قبضة الفصائل الفلسطينية حتى الآن، وقد كشف اللقاء عن غضب عارم من المحررين وأقاربهم من سلوك الحكومة، وفق صحيفة يديعوت إحرونوت العبرية.

محتجز إسرائيلي: كنا نعيش رعبا يوميا خوفا من جيشنا

وقال أحد المحتجزين –رفضت الصحيفة الإفصاح عن اسمه- الذي أفرج عنه بصفقة تبادل المحتجزين بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، أنه كان يعيش كابوسًا ويموت رعبًا يوميًا ليس من الفصائل الفلسطينية، ولكن من جيش إسرائيل.

وأضاف قائلا: «كنت هناك وأعرف مدى صعوبة الحياة في الأسر.. كان كل يوم في الأسر صعبا للغاية، في بداية الحرب كنت في منزل وبسبب القصف تم نقلنا إلى الأنفاق، وكنت أشعر بخوف شديد من أن تقتلنا إسرائيل».

وتابع: «إن الأمر واضح للغاية ستقتلنا إسرائيل ثم يقولون: الفلسطسنسون هم من قتلونا».

وطالب بالبدء في وضع خطة لتبادل الأسرى في أقرب وقت ممكن، مؤكدًا أنه على الجميع العودة إلى منازلهم، مضيفًا أنه ليست هناك أولوية لأشياء على أخرى كل شخص مهم.

أهالي المختطفين يصرخون لنتنياهو: عار عليك

في وسط اللقاء، صرخ عدد من أهالي المختطفين في وجه نتنياهو: «عار»، ورد نتنياهو: «أن القرص المدمج الذي قدمتموه لي موجود بجوار سريري، يقصد السي دي الذي كان يحتوى على مقاطع فيديو للمحتجزين المختطفين».

وأضاف رئيس وزراء الاحتلال أن القرص المدمج في قلبي، لكن الأهالي ردوا عليه، لا تضعه بجانب قلبك، بل ضعه على رقبتك لأنك تحمل العار أنت لا تستمع إلينا منذ 60 يومًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دولة الاحتلال صفقة تبادل الاسري حركة حماس المقاومة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

كلمة في مقترح «بايدن» حركت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بغزة

تحركت المفاوضات من جديد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد أيام من الجمود، وردت الفصائل على مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي أعلنه نهاية مايو الماضي.

وبحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي، أكد مسؤولون إسرائيليون إن رد الفصائل يجعل من الممكن التوصل إلى اتفاق بشأن المادتين 8 و14، وهما الفجوتين اللذين عرقلا المفاوضات من قبل.

وفي المادة الثامنة، التي تحدد الخطوط العريضة للمفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، التي ستبدأ خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، وافقت الفصائل على تغيير كلمة «بما في ذلك» بكلمة أخرى اقترحتها الولايات المتحدة ولقت قبولا لدى إسرائيل، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

غموض حول محور المرحلة الأولى.. ومزيد من المفاوضات

وأكد المسؤولون، أن الصياغة الجديدة لمقترح الرئيس الأمريكي، ستظل تسمح بوجود غموض لدى الطرفين في المفاوضات حول محور المرحلة الأولى من الاتفاق، لكنهم قالوا إن أي غموض يمكن أن يتم حله من خلال مزيد من المفاوضات بين الطرفين.

رد الفصائل الفلسطينية تضمن مرونة 

ويتضمن رد الفصائل الفلسطينية على الصفقة، مرونة تسمح للأطراف بالدخول في المرحلة الأولى من مقترح «بايدن»، وأعرب مسؤول إسرائيلي كبير عن تفاؤله وأشار إلى أنه بمجرد بدء المفاوضات حول تفاصيل الاتفاق، يمكن التوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

ما هو مقترح جو بايدن؟

ومقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قدمه في خطاب ألقاه في نهاية مايو الماضي، يتضمن اتفاقًا من 3 مراحل من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين وتحقيق الهدوء المستدام في غزة.

وتركز المرحلة الأولى على الحالات الإنسانية، وتتضمن وقف إطلاق النار لمدة 42 يومًا مقابل إطلاق سراح النساء والمجندات والرجال فوق سن الخمسين عامًا والرجال في حالة طبية حرجة والمحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة، وفي المقابل، ستفرج إسرائيل عن نحو 900 أسير فلسطيني، من بينهم أكثر من 150 يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة
  • مدفعية الاحتلال تقصف بلدة النصر والفخاري والشوكة شرقي مدينة رفح الفلسطينية
  • «فأر» بأحد منازل غزة يتسبب في هلع وخوف الجنود الإسرائيليين (فيديو)
  • كلمة في مقترح «بايدن» حركت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري: مقتل محتجزين وراء رفض صفقة التبادل من وجهة نظر إسرائيل
  • الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال بمناطق مختلفة في «الشجاعية»
  • إعلام إسرائيلي: توقعات بالتوصل إلى صفقة لتبادل المحتجزين خلال أسابيع
  • غالانت .. نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • حرب لبنان.. الاحتلال يعلن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين