طلب المدعي العام الإسباني -اليوم الثلاثاء- السجن 4 سنوات لـ4 مشجعين في قضية جريمة كراهية كانت فُتحت بعد تعليق دمية سوداء ترتدي زي جناح ريال مدريد فينيسيوس جونيور على أحد الجسور يناير/كانون الثاني الماضي.

وظهرت لافتة كُتب عليها "مدريد يكره الريال" إلى جانب دمية سوداء (قابلة للنفخ) ترتدي نسخة مقلدة من قميص فينيسيوس رقم 20 معلقة على جسر بالقرب من ملعب تدريب النادي قبل مباراة ضد أتلتيكو مدريد يوم 26 يناير/كانون الثاني الماضي.

???? The Prosecution has asked for 4 years in prison for the Atlético ultras who hung a Vinicius doll from a bridge. @tjcope ⚖️ pic.twitter.com/dtZz6IHqwd

— Madrid Zone (@theMadridZone) December 5, 2023

وقال الادعاء الإسباني -في بيان- إنه وجه اتهاما لـ4 أعضاء من رابطة "فرينتي أتليتيكو" المؤيدة لأتليتيكو مدريد بتوجيه تهديدات لفينيسيوس، وكذلك بانتهاك الحقوق الأساسية.

Vinicius Jr will lead a special FIFA anti-racism committee made up of players, according to FIFA president Gianni Infantino.

The committee will suggest stricter punishments for discriminatory behavior in football. pic.twitter.com/LxF69OuTbx

— CBS Sports Golazo ⚽️ (@CBSSportsGolazo) June 15, 2023

وأضاف أن الأربعة أظهروا "علامات لا لبس فيها على ازدراء لون بشرة الضحية ومحاولة النيل من سلامته وصحته النفسية".

كما طلب المدعي العام تعويضًا مشتركًا قدره 6 آلاف يورو كمسؤولية مدنية عن الضرر المعنوي الذي لحق بلاعب كرة القدم.

After a racial abuse incident involving Vinicius Jr. on Sunday, Spanish police have confirmed that they have arrested four people as uproar over racism in Spain continues. More on the situation below… #TodosConVini #LaLiga https://t.co/q6BnKDSxeU pic.twitter.com/TpQAH79FN1

— Maher ???????? (@pabloikonyero) May 24, 2023

وتم إطلاق سراح الرجال الأربعة بكفالة، بعدما رفضوا الإدلاء بشهادتهم عندما تم القبض عليهم في مايو/أيار، ولكن منعتهم المحكمة من الاقتراب من فينيسيوس أو التواصل معه، كما مُنعوا من دخول ملعب ريال مدريد وملعب التدريب وكذلك ملعب أتلتيكو.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أدلى فينيسيوس بشهادته -بصفته شاهدا- في تحقيق قضائي مع 3 مشجعين بتهمة قيامهم بإيماءات عنصرية تجاه اللاعب خلال المباراة في فالنسيا. كما استدعي للإدلاء بشهادته في قضية مماثلة تتعلق بالإهانات في ملعب مايوركا في فبراير/شباط.

Spanish police detained four men on Tuesday in connection with an incident in which an effigy representing Brazilian soccer star Vinicius Jr was hung from a bridge in January, a day after a senior official said Spanish football had a racism problem. https://t.co/TrFk0yZ9Nk

— SABC News (@SABCNews) May 23, 2023

وقال الدولي البرازيلي في أكتوبر/تشرين الأول -عبر وسائل التواصل الاجتماعي- "أتمنى أن تقوم السلطات الإسبانية بدورها وتغيّر التشريعات مرة واحدة من أجل الجميع. تجب معاقبة هؤلاء الأشخاص جنائيا.. سيكون هذا بمثابة خطوة هائلة للاستعداد لتنظيم مونديال 2030".

وختم بقوله "متأسف على التكرار، لكن هذه هي الحلقة الفردية رقم 19، وما زال العد مستمرا".

وفي مايو/أيار الماضي، رفع الريال دعوى قضائية بسبب توجيه إساءات عنصرية للاعبه الشاب بعد تعرضه لهتافات عنصرية خلال مباراة فالنسيا و"الملكي" يوم 23 مايو/أيار الماضي.

وتوقفت تلك المباراة لمدة 10 دقائق عندما أشار المهاجم البرازيلي إلى صيحات المشجعين الموجهة إليه، ثم دخل في مشاجرة مع بعض لاعبي فالنسيا، مما أدى إلى طرده في الشوط الثاني.

لكن الاتحاد الإسباني للعبة عاد وألغى طرد الدولي البرازيل وغرّم فالنسيا 45 ألف يورو، وأغلق مدرج ماريو كيمبس الجنوبي في ملعب "مستايا" 5 مباريات.

وأبدى عالم الرياضة تضامنه مع اللاعب (23 عاما) منذ ذلك الحين، ودعت الحكومة البرازيلية إلى فرض عقوبات صارمة على المسؤولين عن الإهانات العنصرية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مدرب باراجواي ينتقد تصرفات فينيسيوس جونيور

وجه الأرجنتيني دانييل جرانيرو، المدير الفني للمنتخب الأول لكرة القدم  لباراجواي، انتقادًا لتصرفات الدولي البرازيلي فينيسيوس جونيور، بعد مواجهة البرازيل في كوبا أمريكا.

باريس يجد بديل مبابي في السيتي.. ولكن

وكان المنتخب البرازيلي قد نجح في تحقيق الفوز على نظيره باراجواي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كوبا أمريكا 2024.

وتحدث مدرب باراجواي في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي عقب مواجهة البرازيل وتوديع بطولة كوبا أمريكا، حيث قال: "بالتأكيد، لا يسهل قبول طريقة لعبه بأريحية بالنسبة إلى الخصوم، وهذا دور الحكم، يجب أن يضع الحكم حدودا".

وتابع: "فيني يخوض المباريات بالطريقة التي يظن أنه يجب أن يلعب بها".

وأشار جرانيرو إلى إنه يشعر باستياء كبير بعد الخروج من بطولة كوبا أمريكا وتوديع المنافسات، حيث أكد أنه يتحمل المسؤولية كاملة.

وأختتم: "بالطبع، النتيجة سيئة جدًا، إنها ضربة قوية. لم ننتظر هذا".

الجدير بالذكر أن تصريحات مدرب باراجواي جاءت ردا على سؤال ما إذا كانت طريقة لعب فينيسيوس، الذي تألق وسجل هدفين في المباراة، مستفزة.

وكان فيني قد دخل في مشادات كلامية مع لاعبي باراجواي بعد أن نفذ حركة مهارية استعراضية لأحد الخصوم والبرازيل متقدمة بهدفين.

مقالات مشابهة

  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق
  • مدرب البرازيل يثني على فينيسيوس جونيور
  • مدرب باراجواي ينتقد تصرفات فينيسيوس جونيور
  • بعد هدفيه أمام باراجواي.. أرقام مذهلة لجونيور فينيسيوس مع البرازيل
  • كوبا أمريكا 2024| ثلاثي ريال مدريد يقود تشكيل منتخب البرازيل أمام باراجواي
  • حركة النهضة التونسية تستنكر استمرار سجن الغنوشي
  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • السجن المشدد 3 سنوات لـ4 أشخاص لحيازتهم أسلحة نارية وذخائر بالخصوص
  • ّ”الفيفا” يستعد لعقد اجتماع مع بيريز لإقناع ريال مدريد باحتضان نهائي مونديال 2030
  • فينيسيوس يعد بأداء أفضل للبرازيل أمام باراغواي