شارك وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ محمد بن مبارك بن دينة في الجلسة رفيعة المستوى حول التنفيذ السريع لخطط التكيف الوطنية تحت شعار «التحول نحو التنفيذ السريع لخطط التكيف الوطنية» والتي تم عقدها برئاسة السيد سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «UNFCCC»، على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية الشقيقة، بمشاركة عددٍ من قادة الدول والحكومات والمنظمات الدولية.

وألقى وزير النفط والبيئة كلمة في الجلسة تقدم خلالها بالشكر والامتنان إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة على إنشاء صندوق للمناخ بقيمه 30 مليار دولار لسد فجوة التمويل المناخي، مما يعكس جهود دولة الإمارات العربية الشقيقة الريادية في العمل المناخي، وستخصص 50% من قيمه التمويل لمشاريع استثمارية للتكيف مع تغير المناخ، بينما سيخصص المتبقي لمشاريع استثمارية للتخفيف من الانبعاثات الكربونية. وأكد وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ على أهمية تعزيز الآليات المالية ومبادرات بناء القدرات لدعم البلدان الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ في جهود التكيف الخاصة بها، مشيرًا إلى أن سد الفجوة المالية يُعد أمرًا بالغ الأهمية لضمان حصول الدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ على التمويل اللازم بشكل عاجل وفوري وفعّال. كما تم استعراض تجربة مملكة البحرين الفريدة في إعداد الخطة الوطنية الاستثمارية للتكيف مع ظاهرة تغير المناخ. ونوه وزير النفط والبيئة بالمحاور التي تناولتها الجلسة، لافتًا إلى أن هذا الحدث رفيع المستوى يُعد بمثابة لحظة محورية لتجتمع الدول معًا وتتبادل الخبرات حول الإجراءات التحويلية التي من شأنها حماية مجتمعاتنا والكوكب للأجيال القادمة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا وزیر النفط والبیئة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الفرنسية: كاباو تفقد ثروتها الزراعية وتتأثر بيئيًا بسبب تغير المناخ

ليبيا – سلط تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية الضوء على تأثيرات تغير المناخ على الواقع الزراعي والبيئي في بلدية كاباو.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن المزارع امحمد معقاف تأكيده مواضبته على المجيء إلى مزرعته في ضواحي البلدية حيث يضرب الجفاف بشدة في وقت تدفع فيه تداعيات أزمة المناخ السكان إلى النزوح مع ندرة المياه والأمطار.

وفقًا لـ معقاف البالغ من العمر 65 عامًا كانت البساتين حتى سنين قريبة مليئة بالزيتون واللوز وغيرها من المثمرات إلا أن الوضع تغير تمامًا اليوم إذ يبست الأشجار جزئيًا أو ماتت كليًا فيما تزداد شدة الحر كثيرًا مع أن موسم الصيف لم يحل بعد مع ما يرافقه من درجات الحرارة القصوى.

وقال معقاف:” كانت منطقتنا عبارة عن مروج خضراء حتى مطلع الألفية الجديدة والجميع يحب القدوم لها أما اليوم صارت لا تطاق من شدة الجفاف فمع عدم وجود مياه جوفية وهطول أمطار تعرضت الآلاف من أشجار الزيتون للجفاف وماتت وهذه شجرة زيتون عمرها 200 سنة قطعناها لهلاكها لنقص الماء”.

وتابع معقاف قائلًا:” أنا وبضع أشخاص نأتي مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا نسقي الأشجار المتبقية ونحاول إنعاشها قبل موتها وترك الكثير مزارعهم وهجروا البلدة لأن المياه صارت أغلى من كل شيء” فيما عبر عميد بلدية كاباو مراد مخلوف عن وجهة نظره.

وقال مخلوف: ” إن التغير المناخي والجفاف المتصاعد في العقد الأخير دفع المئات من العائلات إلى الهجرة إلى العاصمة طرابلس والمدن الساحلية والجفاف لا يعني ندرة المياه فقط بل له أبعاد مختلفة فمع انعدام وندرة هطول الأمطار توقفت الزراعة ولا يوجد زيتون ولا قمح وأي أصناف قابلة للزراعة في هذا المناخ القاسي”.

وأضاف مخلوف قائلًا:” أزمة الجفاف ليست في الجبل فقط بل تعاني منها ليبيا بالكامل وتحتاج إلى خطط إنعاش واسعة ليست الحل النهائي لكنها مقدمة للتكيف مع الأزمة ونأمل إطلاق مشروعات تنموية حقيقة واسعة في الجبل للحد من الجفاف الذي تزداد وتيرته بشكل مقلق”.

من جانبه قال سليمان محمد وهو صاحب مزرعة ضربها الجفاف:” إن تغير المناخ ربما يدفع يومًا ما إلى مغادرة جميع السكان لأن الحياة بدون ماء تعني الهلاك كيف يمكن للسكان الصبر ووصل الأمر إلى بيع المربين الأغنام التي يملكون لأن تربيتها يحتاج ضعف ثمنها في ظل شح الماء”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • سعيد السويدي لـ «الاتحاد»: الإمارات سباقة في مكافحة المخدرات بخطتها الاستراتيجية الوطنية
  • اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا تدخل حيز التنفيذ
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • «الرقابة النووية» تعقد تدريباً لفريق الاستجابة لحالات الطوارئ
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • جلسة تناقش تعزيز مشاركة المرأة في السياسة
  • الغارديان: بريطانيا حاولت قمع الانتقادات الموجهة للإمارات بشأن السودان
  • ميدل إيست آي: الإمارات تدعم قوات الدعم السريع السودانية بأسلحة عبر ليبيا
  • وكالة الأنباء الفرنسية: كاباو تفقد ثروتها الزراعية وتتأثر بيئيًا بسبب تغير المناخ