ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الجلسة النقاشية عن الهيدروجين ومستقبل موارد الطاقة والتي استضافها الجناح المصري في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28 ضمن فعاليات يوم الطاقة، بمشاركة كل من تيري بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية، ولورينزو سيمونيلي الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز، وهايكا هارمجارت العضو المنتدب لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وادار الجلسة  كارلوس باسكوال نائب الرئيس للطاقة العالمية بمؤسسة S&P Global.

 


وفي افتتاح الجلسة أكد المهندس طارق الملا  أن الهيدروجين منخفض الكربون ومشتقاته يُعد من أبرز الحلول للتغلب على التحديات التي تواجهها صناعة الطاقة، حيث يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف إزالة الكربون إلى جانب تأمين إمدادات الطاقة وهو ما يتماشى مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية خفض الكربون والتحول الطاقي.


و  اضاف الملا إنه تم اعتماد مشروعات فعلية قابلة للتنفيذ، في مجال  الهيدروجين الأخضر ومشتقاته التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سكاتك النرويجية كخطوة في دعم  مسيرة تحول مصر إلى مركز إقليمي للهيدروجين والوقود الأخضر. مشيرا إلى قيام شركة فيرتيجلوب قبل أيام بالإعلان عن تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم والتي تم إنتاجها في منشآت الشركة في مصر. كما تم الإعلان  عن أول عملية لتزويد السفن بالميثانول الأخضر في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط قبل بضعة أسابيع  في مصر بميناء شرق بورسعيد.


وأوضح الملا أن التوقعات الخاصة بإقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون في مصر تشير إلى امكانية مساهمته بنحو 18 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي لمصر ونحو 100 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040، وان مصر تطمح بحلول الفترة نفسها لنحو 8% من سوق الهيدروجين العالمي.


و أكد المشاركون بالجلسة على إمكانات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته كمصادر للطاقة منخفضة الكربون، مستعرضين سبل التغلب على التحديات التنظيمية والسوقية والتقنية الحالية لإطلاق الإمكانات الكاملة للهيدروجين. 


كما شهدت الجلسة استعراض استراتيجية مصر الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون وجهود التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

تُولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا نحو الاتجاه للهيدروجين الأخضر نظرًا لانه السبيل نجو تحقيق الاقتصاد الأخضر كنوع من أنواع الوقود النظيف للحفاظ على البيئة. 

مدبولى يلتقي رئيسة منطقة شمال أفريقيا والمشرق العربي بشركة إيني الإيطالية مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء برأس شقير

 
وقد شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالامس على هامش فعاليات مؤتمر الإستثمار المصري الأوروبي توقيع الاتفاقية الخاصة  بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب بين كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع تحالف شركة ( ديمي هايبورت إنرجى إن في البلجيكية).
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الهيدروجين الأخضر:
الهيدروجين الأخضر هو من العناصر المتواجدة بوفرة في الكون.
يعد الهيدروجين الاخضر وقود خفيف عالي التفاعل خال من الكربون حيث يتم فصله من الماء من خلال فصل الهيردوجين عن الأكسجين فيما يُعرف "بالتحليل الكهربائي" فتنتج طاقة دون انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
يسهم في الحفاظ على البيئة نظرًا لأنه يكون منخفض الكربون مما يسهم في تقليل الاحتباس الحراري
يحتاج إلى طاقة كبيرة مثل الرياح أو الشمس
المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي
يستخدم الهيدروجين الأخضر في السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل  بخلايا الوقود الهيدروجينية، وسفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا السائلة المصنوعة من الهيدروجين، والتوربينات الكهربائية التي تعمل بالهيدروجين لتوليد الكهرباء، وأيضًا بديل للغاز الطبيعي في المنازل
يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 ودعم الاقتصاد كبير وخفض أسعار بيع الكهرباء
كما يسهم الهيدروجين الأخضر في مواجهة التغيرات المناخية العالمية

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • مدبولي يترأس جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء برأس شقير