عربي21:
2024-07-04@05:17:25 GMT

افتتاحية الغارديان: تداعيات الحرب لا تتوقف عند غزة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

افتتاحية الغارديان: تداعيات الحرب لا تتوقف عند غزة

قالت صحيفة "الغارديان" في افتتاحيتها إن  الدمار في غزة لا يتوقف عند القطاع وعلينا أن ننظر للصورة الأوسع، فمع مواصلة "إسرائيل" حملتها ضد حماس، فإن الثمن الفظيع على المدنيين يتطلب اهتماما منها وكذا التداعيات التي لا تتوقف عند غزة.

وقالت "لا نستطيع  حرف أنظارنا عما يجري في غزة"، فقد أجبر نصف سكانها على الرحيل من الشمال إلى الجنوب بسبب القصف الذي لا يرحم، والآن بدأت القوات الإسرائيلية عملية لها في الجنوب ودخلته عشرات الدبابات.



ويتوقع الكبار والصغار موتهم، ومات أكثر من 15.900 شخصا في غزة  حتى الآن وغالبيتهم من النساء والأطفال، حسب المسؤولين الفلسطينيين. وأمر بنيامين نتنياهو القوات الإسرائيلية استخدام "قوة مفرطة" في ملاحقتها لحماس، ولكنها هذه المرة تواجه مناطق أكثر كثافة سكانية وظروفا أكثر يأسا.



وبحسب الصحيفة : تقول القوات الإسرائيلية إن اهتمامها بالمدنيين واضح من أوامر الجلاء، لكن انقطاع الكهرباء وعدم الترابط يجعل من الشخص المجتهد  فقط قادراً على متابعة الأوامر الصادرة وبشكل متواصل.

و "نحن أمام سكان جائعون ومتعبون ومصدومون ويندبون موتاهم، وغير الكثيرون منهم مكانه عدة مرات، وعلى أية حال  لم تبق هناك أمكنة للهرب" ، ويقول جيمس إلدر، المتحدث باسم اليونيسيف "الأمكنة الأمنة لا ماء فيه ولا نظافة  وعادة ما تكون غير آمنة وليست أمنة في المستشفيات ولا الملاجيء".

وتعلق الصحيفة أن الولايات المتحدة تدفع خمس الميزانية العسكرية الإسرائيلية، أصبحت أكثر صراحة في تصريحاتها العامة والخاصة بشكل يعكس المعارضة داخل الحزب الديمقراطي. وحذرت نائبة الرئيس كامالا هاريس من ان "الكثير من الأبرياء الفلسطينيين قتلوا"، وعلق وزير الدفاع لويد أوستن محذرا إسرائيل "لو دفعت السكان المدنيين إلى أحضان العدو فأنت تستبدلين انتصارات تكتيكيا بهزيمة استراتيجية".

ورغم وصف جو بايدن التصريحات بأنها "تفكير جدير بالإهتمام" إلا أن مسؤولي الإدارة كانوا حاسمين في وقف النقاش. ويمكن للولايات المتحدة إبطاء الإمدادات العسكرية من الذخيرة، لكن نتنياهو واثق من عدم استخدام الإدارة هذا النفوذ. ويقال إن إسرائيل تحضر لحرب طويلة تمتد إلى العام المقبل.

و"مع أن معاناة غزة تبدو بدون نهاية، فعلينا أن ننظر للصورة الأوسع وحذر مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الشهر الماضي، من الصورة "المقلقة والحرجة" في الضفة الغربية، وزيادة في الغارات الإسرائيلية وهجمات المستوطنين، منذ هجمات حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وأدت لمقتل عدد متزايد من الفلسطينيين بمن فيهم أطفال وأجبرت المزيد على ترك منازلهم وزادت العنف لمعدلات عالية لم تر منذ  15 عاما".



وأشارت الصحيفة إلى هجمات البحر الاحمر في نهاية الأسبوع، حيث قالت الولايات المتحدة إن واحدة من مدمراتها أسقطت مسيرتين عندما حاولت مساعدة سفنا تجارية تعرضت لهجمات من الحوثيين في اليمن. ولا يعرف إن كانت المدمرة الحربية هدفا، إلا أنه كان أهم هجمات تقوم بها الجماعة الحوثية التي تدعمها إيران، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، وتحديدا ضد سفن إسرائيلية.

واعتقدت الولايات المتحدة أن أهم إنجاز لها من نشر البوارج الحربية بعد هجمات حماس إلى المنطقة هو ردع حزب الله وبالتالي راعيته إيران.

ومع أن الحوثيين لا تهمهم إسرائيل كثيرا وتراجعت المخاوف الإقليمية الأولية إلا أن الحادث يظهر المخاطر المستمرة من انتشار النزاع، فقد دمرت الحرب غزة، لكن آثارها ليست منحصرة هناك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الغارديان غزة غزة الغارديان طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

واشنطن.. حادثة طعن في إحدى محطات المترو

صرحت متحدثة باسم الشرطة المحلية في واشنطن أن أحد ركاب مترو الأنفاق طعن راكبا آخر عدة مرات وألقى بدراجته الهوائية تحت القطار في إحدى المحطات المركزية للعاصمة الأمريكية.

وقالت المتحدثة لوكالة "ريا نوفوستي": "وفقا للتحقيقات الأولية، كان هناك شجار بين الضحية والمشتبه به، قام خلاله الأخير بطعن الضحية عدة مرات، ثم ألقى دراجة هوائية باتجاه سكة القطار، ما أدى إلى اصطدامه بها".

إقرأ المزيد الولايات المتحدة .. تحذير من تفشي ظاهرة العنف المسلح

وأكد أحد الركاب في تصريح للوكالة أنه رأى رصيف محطة المترو المركزية ملطخا بالدماء، بعد أن أنزلتهم الشرطة من العربات ونصحتهم بعدم النظر حولهم.

وبحسب المتحدثة "تم اعتقال المهاجم، ثم نقل الضحية إلى المستشفى في حالة حرجة لكنها لا تهدد حياته".

وقد سجلت الولايات المتحدة، خلال سنوات قيادة الرئيس جو بايدن، أرقاما قياسية في حوادث العنف وعدد عمليات إطلاق النار الجماعية، ففي عام 2023 شهدت البلاد أكبر عدد من هذه العمليات.

وفي نهاية ديسمبر الماضي قتل أكثر من 18.5 ألف شخص بالأسلحة النارية، وأصيب أكثر من 35.7 ألف شخص، وقتل أكثر من 1.6 ألف طفل ومراهق، وأصيب نحو 4.5 آلاف.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • منظمة التحرير: الفلسطينيون في "الجليل والمثلث والنقب" يواجهون آليات قمع غير مسبوقة
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • واشنطن.. حادثة طعن في إحدى محطات المترو
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي