زنقة 20. الرباط

وقعت الحكومة ومجموعة “سافران”، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاق – إطار يهم الالتزام المتبادل بدعم وتنمية المنظومة الصناعية للطيران بالمغرب.

ويتمحور هذا الاتفاق، الذي و قع بالأحرف الأولى من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف، والمدير العام لمجموعة “سافران”، أوليفييه أندرياس، حول ثلاثة مبادئ توجيهية، تتجلى لاسيما في تنمية سلسلة توريد محلية عالية الجودة من خلال تحديد ومواكبة تنمية القدرات الإنتاجية لمقدمي خدمات “سافران” ومورديها، وكذا تطوير أنشطة ذات قيمة مضافة عالية من خلال تعزيز نشاط البحث والتكنولوجية والخدمات الهندسية الجديدة.

كما يتعلق الأمر بتنمية المواهب والكفاءات من خلال تعزيز التكوين والشراكات مع مدارس المهندسين والجامعات.

وبهذه المناسبة، أعرب السيد ميراوي عن ارتياحه التام لالتزام “سافران”، الشريك التاريخي للمغرب في قطاع الطيران، بالإسهام في تنمية تخصصات موجهة للقطاع، مع إحداث وحدات مختلطة، بشراكة مع الجامعات المغربية، وذلك في مجالات الهندسة والبحث والتطوير ومنصات الاختبار أو المحاكاة.

ومن جانبه، أبرز السيد مشرف أن توقيع هذا الاتفاق يأتي ليؤكد على القدرة التنافسية لقاعدة قطاع الطيران المغربية وعلى ثقة رواد عالميين في المغرب مثل مجموعة “سافران”.

كما اعتبر أن هذه الشراكة تفتح آفاقا واعدة للتعاون لتنمية ممارسات تكنولوجية متطورة جديدة.

وأضاف، في هذا الصدد، أنه “مع نسبة اندماج تزيد عن 40 في المائة والفرص العديدة التي يوفرها القطاع، فنحن نتطلع إلى الم ضي ق دما، من خلال المزيد من الأنشطة الإنتاجية والخدمات الهندسية الجديدة وتنمية الكفاءات المغربية”.

وبدوره، أكد السيد أندرياس أنه “من خلال تقاسم نفس الرؤية لمستقبل قطاع الطيران، فمجموعة سافران والحكومة المغربية يفتحان صفحة جديدة من تعاونهما الاستراتيجي”.

وبحسبه فإن هذا الاتفاق الإطار يؤرخ لاستمرارية شراكة مثمرة تستند إلى تنمية منظومة صناعية متينة للطيران بالمغرب.

وشدد السيد أندرياس قائلا : “نحن منخرطون بشكل مشترك أكثر من أي وقت مضى في دينامية واقعية، تضع تنمية المواهب والنجاعة الصناعية والابتكار والاستدامة في صلب تعاوننا”.

وتجدر الإ شارة إلى أن مجموعة “سافران” تتواجد في المغرب منذ 24 سنة وتوظف أزيد من 4200 شخص في 8 شركات أو مقاولات مشتركة.

وتعتبر المجموعة رائدة في قطاع الطيران فضلا عن أنها تربطها علاقات شراكة قوية مع الشركات الصناعية التابعة للقطاع والمؤسسات الحكومية ومراكز التكوين بالبلاد. كما أن المصانع المغربية هي محور نظام الإنتاج العالمي لمجموعة “سافران”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: قطاع الطیران من خلال

إقرأ أيضاً:

طاقة النواب: مؤتمر الاستثمار فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات الأوربية

قال النائب وجيه أباظة، عضو طاقة النواب، إن مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي" الذي افتتحه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية  أورسولا فون دير لاين، يعد فرصة واعدة لجذب الاستثمارات الأجنبية بشكل عام والأوربية بشكل خاص إلى مصر، وتعكس ثقة عالمية في الاصلاحات الاقتصادية والاقتصاد المصري .


وأضاف أن مصر تحتل مكانة اقتصادية مميزة بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي وتنوع سكانها وتاريخها الغني، كانت مصر دائما وجهة  للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من إمكانات السوق المصرية ومن الأحداث التي تسلط الضوء على التزام مصر بالنمو الاقتصادي والتنمية واستضافة "مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي"، والذي يهدف إلى عرض فرص الاستثمار في الاقتصاد المصري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأشار  أباظة إلى أن المؤتمر يساعد على زيادة التعاون مع الاتحاد الأوربي الذي يعد شريكا رئيسيا  ويساعد على تعزيز  التعاون الاقتصادي بين مصر ودول الاتحاد خاصة من خلال الاستثمار الأجنبي والمشروعات وتعزيز الفرص أمام المستثمرين، وتسهيل الأنشطة التجارية في مصر ،و العمل علي جذب الاستثمارات في البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي،  والمشروعات البيئية والاقتصاد الأخضر .
ولفت إلى أن المؤتمر يعزز العلاقات اويشجع على إقامة مشاريع مشتركة تسهم في نقل التكنولوجيا  والاقتصاد الأخضر ومشروعات الطاقة النظفة خاصة ان هناك مشروعات تم عرضها خلال قمة المناخ سواء في مصر او الامارات، مما يعزز من قدرة الاقتصاد المصري على المنافسة في الأسواق العالمية وتحقيق التنمية المستدامة من خلال شراكة اوربية وتبادل للامكانيات والخبرات .

مقالات مشابهة

  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو
  • مهندسو الأحرار يردون على المشككين في قدرة الحزب على إنتاج نخب عالية
  • بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا
  • إنجاز جديد.. "هيئة الطيران المدني" تحصد جائزتين ذهبيتين
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • طاقة النواب: مؤتمر الاستثمار فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات الأوربية
  • 30 يونيو.. الطيران المدنى.. 11 عاماً من التحديات والإنجازات
  • 97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة
  • سفيري ألمانيا والاتحاد الأوربي ينبهران بمنظومة صناعة الطيران بمنطقة النواصر