قانون التصالح الجديد.. يتساءل الكثير من المواطنين الذين سبق وتقدموا بطلب للتصالح على مخالفات البناء وتم رفضها بالقانون القديم عن مصيرهم عقب إصدار قانون جديد للتصالح في مخالفات البناء.

يذكر أن مجلس النواب، قد أقر مؤخرا مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، حيث من المقرر التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية ونشره في الجريدة الرسمية.

السجيني: لدينا مادة سحرية في قانون التصالح الجديد.. وتحذير عاجل بشأن للمباني المخالفة النائب أحمد السجيني: 4 محظورات في قانون التصالح الجديد المدة القانونية المتاحة للتظلم على رفض طلب التصالح تخفيض 25% في أسعار التصالح بمخالفات البناء لهذا السبب

ومن المقرر أن يتم إلغاء العمل بالقانون رقم17 لسنة 2019 المعمول به حاليا، وذلك عقب تطبيق القانون الجديد والعمل به.

ما مصير طلبات التصالح المرفوضة؟

هناك العديد من طلبات التصالح والتظلمات التي تم تقديمها في ظل القانون رقم 17 لسنة 2019 ولم يتم البت فيها، أو لم تنقض مواعيد فحصها، إلى لجان البت والتظلمات" المشكلة طبقاً للقانون المرافق وبذات الأحكام والإجراءات الواردة به. 

ووفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 (قانون التصالح القديم)، من رُفض طلب تصالحه ولم تنقض مدة التظلم - يتقدم بتظلم جديد للجان التظلمات المشار إليها، خلال (30) يوماً من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية.

كما أجاز القانون لكل من رفض طلب تصالحه طبقاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019، التقدم بطلب جديد وفق أحكام القانون المرافق. 

ماذا ينص قانون التصالح الجديد؟

وفقا للمادة الثانية من مواد إصدار قانون التصالح الجديد، يلغى القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق له.

وتُحال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي قدمت وفق أحكام القانون رقم 16 لسنة 2019 المشار إليه، ولم يتم البت فيها أو لم تنقض مواعيد فحصها، بحسب الأحوال، إلى لجان البت والتظلمات المشكلة طبقا لأحكام القانون المرافق على أن تنظر وفق الأحكام والإجراءات الواردة به، مع مراعاة ما يأتي: 

1 - عدم سداد رسم فحص جديد أو مقابل جدية التصالح، في حال سداده من قبل.  

2- أن يكون سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بذات الأسعار التي تم إقرارها وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه وما طرأ عليها من تخفيضات.

وأجازت المادة أيضا، لذوي الشأن الذين رفضت طلبات تصالحهم وتقنين أوضاعهم طبقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه، ولم تنقض المدة المقررة للتظلم منها التقدم بتظلماتهم للجان التظلمات المشكلة طبقا لأحكام القانون المرافق خلال ثلاثين يوما تبدأ من تاريخ العمل بلائحته التنفيذية. 

يأتي ذلك كله دون الإخلال بحقوق ذوي الشأن ممن رفضت طلبات تصالحهم وتقنين أوضاعهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون التصالح الجديد اخبار قانون التصالح مواد قانون التصالح الجديد اجراءات قانون التصالح الجديد موعد تطبيق قانون التصالح الجديد قانون التصالح الجدید القانون المرافق مخالفات البناء طلبات التصالح

إقرأ أيضاً:

مرسى مطروح: تطلق حملة « اتصالح..قبل انتهاء المهلة » للتصالح على مخالفات البناء نوفمبر المقبل

عقد رضا جاب الله رئيس مدينة مرسى مطروح إجتماعا مع أعضاء لجنة البت في ملف التصالح علي مخالفات البناء لتسريع معدلات العمل وازالة المعوقات التي تواجه اعمال اللجنة، وفق لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023، وذلك تحت اشراف المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد ورئيس اللجنة العليا للتصالح في مخالفات البناء بالمحافظة، طبقا لتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

بحضور اللواء ناصر زهانه قائد قطاع المنطقه الغربية العسكرية لادارة التراخيص التابع للهيئة الهندسية للقوات المسلحه، وناصر النجار نائب المدينة، بمشاركة الإدارة الهندسية والمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين وأعضاء لجنة البت.

وتابع " رئيس مدينة مرسى مطروح " عملية انتظام تلقى طلبات التصالح من المواطنين، موجهًا للادارة الهندسية والمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بتقديم كافة أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوى، وتيسير الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام خاصة وأن العائد من طلبات التصالح ستعود على المواطنين فى صورة خدمات متعددة ومشروعات قومية خدمية.

وأكد جاب الله ان وزارة التنمية المحلية حددت الموعد النهائي للتصالح على مخالفات البناء في ال4 من نوفمبر المقبل، مطلقًا حملة بعنوان « اتصالح... قبل انتهاء المهلة » آخر فرصة للتصالح على مخالفات البناء، داعيًا المواطنين إلى الإسراع في تقديم طلبات التصالح قبل انتهاء المهلة النهائية، مؤكدا المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين يواصل استقبال طلبات التصالح، مع تسهيل الإجراءات لاستيعاب جميع المخالفات التي نص عليها القانون 187 لسنة 2023، وتطبيق لائحتها التنفيذية.

أشار رئيس المدينة إلى أن الموعد النهائي لتلقي طلبات التصالح هو بداية نوفمبر، لافتًا إلى بدء العد التنازلي لانتهاء المهلة المحددة، مؤكدًا ضرورة الإسراع في تقديم الطلبات سواء من خلال المركز التكنولوجي أو عبر تطبيق «تصالح» أو بوابة خدمات المحليات، بالإضافة إلي شرح للمواطنين بالمستندات والشروط التى نصت عليها اللائحة التنفيذية للمواطنين في قانون التصالح الجديد بشكل مختصر للمتقدمين لنهو الإجراءات التى يجب توافرها للتصالح لتقنين الأوضاع فى مخالفات البناء.

مشيرًا أن مركز ومدينة مرسي مطروح يقدم جميع التسهيلات لإنجاز ملفات التصالح، حيث بدأت عملية استقبال الطلبات منذ مايو الماضي وتستمر حتى نوفمبر المقبل، مما يمنح المواطنين فرصة لتقنين أوضاعهم والتعامل بشكل رسمي مع وحداتهم السكنية أو العقارية، مع ضرورة الاستمرار في التوعية بأهمية التصالح واستقبال طلبات المتقدمين بالمركز التكنولوجي بمدينة مرسى مطروح.

تأتي المبادرة تنفيذًا لتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بمتابعة ملف التصالح في مخالفات البناء بمدينة مرسي مطروح تحت إشراف اللواء أشرف ابراهيم السكرتير العام.

مقالات مشابهة

  • آخر موعد لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • مرسى مطروح: تطلق حملة « اتصالح..قبل انتهاء المهلة » للتصالح على مخالفات البناء نوفمبر المقبل
  • الإسكان: لن يتم التصالح على مخالفات بناء تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023
  • الجراجات إجبارية.. 8 صور توضح اشتراطات البناء في القانون 119 لسنة 2008
  • وزير الإسكان: 4 نوفمبر المقبل آخر موعد لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • قبل غلق الباب.. تعرف على آخر موعد للتصالح على مخالفات البناء
  • موقف طلبات تراخيص المباني بعد انقضاء المدة المحددة
  • "لإزالة معوقات الاستثمار".. تفاصيل تعديلات أحكام قانون سجل المستوردين بعد موافقة النواب
  • آخر فرصة للتصالح على مخالفات البناء.. «قدم طلبك قبل انتهاء المهلة»
  • بعد إلغاء اشتراطات البناء 2021.. ننشر نص قانون البناء الموحد 2008 - مستند