قال وزير خارجية مقدونيا الشمالية الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بوجار عثماني: "إن القمة التي انعقدت في سكوبيه خلال الفترة من 30 نوفمبر الماضي حتى أول ديسمبر الجاري أنقذت المنظمة وسوف تتولى مالطا الرئاسة التالية في عام 2024 ".

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أنه كان من المقرر أن يناقش المجلس الوزاري الثلاثين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذي انعقد في العاصمة المقدونية سكوبيه، مستقبل المنظمة والتحديات التي تواجهها.

وتشمل القرارات الرئيسية، التي اتخذتها القمة، انتخاب الرئيس لعام 2024، واعتبارات الميزانية والتعيينات في المناصب الرئيسية داخل مؤسسات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأوضح عثماني، في المؤتمر الصحفي الختامي في سكوبيه، أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أمان وقد تم إنقاذ وظائفها..مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع جميع الدول المشاركة على أن تتولى مالطا الرئاسة الجديدة للعام المقبل.

وكانت مقدونيا الشمالية قد فتحت مجالها الجوي مؤقتا أمام وزيرالخارجية الروسي سيرجي لافروف والوفد المرافق له لحضور الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيه في محاولة لتحرير وظائف المنظمة على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة على روسيا وأحبطت موسكو محاولة سابقة لإستونيا لتولي رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 2024.

وشدد عثماني على أن أوكرانيا، التي كانت محور التركيز الأساسي خلال رئاسة مقدونيا الشمالية، سوف تحتاج إلى مساعدة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشكل أكبر بعد وقف العمليات الروسية وبدء عملية التعافي في البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مقدونيا الشمالية أوروبا منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا مقدونیا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

حزب الريادة: ثورة 30 يونيو أنقذت مصرَ من الفاشية الدينية

هنأ كمال حسنين رئيس حزب الريادة، الشعب المصري والرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية والشرطة المدنية الباسلة بمناسبة حلول ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة.

ثورة 30 يونيو

وأضاف "حسنين"، في مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن ثورة 30 يونيو أنقذت مصرَ من الفاشية الدينية التي كادت تعيدها إلى الوراء مئات السنوات، مشيرًا إلى أن الجماعة الإرهابية حاولت أخونة الدولة المصرية، لكن أكثر من 33 ملايين مواطن مصري خرجوا ضد هذه المخططات.

رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني خبير: ثورة 30 يونيو كانت بداية الاستقرار في مصر

وتابع رئيس حزب الريادة، إنه لو لم تنجح ثورة 30 يونيو لعادت الدولة المصرية لعصور ما قبل الإسلام، وكنا على مقربة من حرب أهلية، وأحداث الاتحادية أشارت إلى ذلك، وحدثت بعض الحوادث التي شهدها المصريون على التلفاز، كان ذلك رسالة فهمها جيدا المشير عبدالفتاح السيسي وأكد أن الجيش يتابع الأحداث، مشددًا على أن القوات المسلحة المصرية مساندة للشعب المصري دائما.

مقالات مشابهة

  • أمير الرياض يستقبل قائد قوة الأمن البيئي بالمنطقة
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة تجمع المطارات الثاني
  • طوفان الأسمدة الروسية الرخيصة يهدد الأمن الغذائي في أوروبا
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • بولندا تعلن عزمها إنهاء عمل بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • حزب الريادة: ثورة 30 يونيو أنقذت مصرَ من الفاشية الدينية
  • بيلاروس: منع وفدنا من حضور جلسات الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا تحيز صارخ
  • بيلاروس: لن نعترف بقرار الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • الصين وبيرو.. الشراكة الاستراتيجية الشاملة نحو آفاق جديدة