صفا

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة, يوم الثلاثاء, عن ارتكاب الاحتلال 77 مجزرة بعد خرقه الهدنة الإنسانية راح ضحيتها 1248 شهيد ممن وصلوا الى المستشفيات, ولا يزال الأكثر منهم تحت الأنقاض.

وبذلك يرتفع عدد الشهداء حصيلة العدوان الإسرائيلي الى 16.248 شهيداً, بينهم 7112 طفل, و4885 امرأة, فيما بلغ عدد الشهداء من الطواقم الطبية 286 ما بين طبيب وممرض ومسعف, واستشهد 32 من رجال الدفاع المدني, اضافة الى 81 صحفيّاً.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي، خلال مؤتمر صحفي، في الشهر الثاني من العدوان المستمر على قطاع غزة, إنّ عدد المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال المجرم بلغت 1550 مجزرة منذ بدء الحرب الوحشية, فيما زادت عدد الإصابات عن 43.616 مصاب، أكثر من 75% منهم من النساء والأطفال، فضلاً عن عدد المفقودين ما بين تحت الأنقاض أو أنّ مصيرهم مجهول الى اكثر من 7600 مفقود .

وبلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة 121 مقراً حكومياً، فيما بلغ عدد المدارس التي اخرجت عن الخدمة 275 مدرسة تعرضت للتدمير الجزئي و69 مدرسة للتدمير الكلي. فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً 100 مسجداً، و192 مسجداً دمرته قوات الاحتلال بشكل جزئي فضلاً عن استهداف 3 كنائس.

وبيّن القدرة أنّ طائرات الاحتلال الاسرائيلية ألقت على قطاع غزة خلال العدوان أكثر من 50000 طن من المتفجرات على منازل المواطنين المدنيين والمستشفيات والمدارس والمؤسسات المدنية, حولها هذا القصف المدمر الى رماد.

وحمّل القدرة مطالبة المجتمع الدولي كامل المسؤولية عن الدعم المطلق الذي يمنحه للاحتلال لمواصلة قتل آلاف المدنيين وخاصة من الأطفال والنساء.

وحذّر كل دول العالم الحر والمنظمات الدولية والعالمية من وقوع كارثة إنسانية يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين، من خلال تدمير أكثر 61% من المنازل والوحدات السَّكنية في قطاع غزة.

وأشار الى تدمير الاحتلال 305,000 وحدة سكنية ضمن حرب الإبادة الجماعية الشاملة, منها 52,000 وحدة سكنية دمرها تدميراً كلياً، و253,000 وحدة سكنية دمّرها جزئياً.

ولفت الى عدد النازحين الذين بلغ 1.5 مليون ونصف المليون إنسان في قطاع غزة غادروا منازلهم ويعانون معاناة بالغة الصعوبة في الحصول على الغذاء والماء والدواء في ظل انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة و بالتزامن مع دخول فصل الشتاء والبرد القارص.

وأكدّ القدرة ان اتباع سياسة التنقيط في ادخال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة هو اسلوب وضيع في الضغط على الشعب الفلسطيني وحرمان الأطفال والنساء خاصة من الغذاء والدواء ومستلزمات الحياة الاساسية المهمة, مضيفاً " هذا يعدُّ حُكماً بالإعدام على 2.4 مليون إنسان في قطاع غزة مع سبق الإصرار".

وأشار القدرة الى ارتقاء عشرات الجرحى من أصحاب الاصابات المتوسطة بسبب انهيار النظام الصحي في محافظتي غزة والشمال, لافتاً الى العدد الكبير من الضحايا الذين لم تتمكن الطواقم الطبية من انقاذهم بسبب توقف غرف العمليات الجراحية وتوقف عمل 75 مستشفىً ومركزا صحياً.

وتحدث عن عدم تمكن آليات الدفاع المدني من الوصول الى مناطق المجازر والقصف بسبب تدمير الاحتلال لقرابة 80% من آليات الدفاع المدني فضلاً عن انعدام وجود الوقود لتحريك المتبقي منها.

وحمّل القدرة الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدَّولي وخاصة الإدارة الأمريكية ممثلة بالرئيس الأمريكي بايدن ووزير خارجيته المسؤولية الكاملة عن حرب الإبادة الجماعية بمنحهم الاحتلال الموافقة والضوء الأخضر لتنفيذ حرب الإبادة.

وطالب نطالب بإدخال 1000 شاحنة من المساعدات والإمدادات الحقيقية الفعلية بشكل يومي، اضافة الى ادخال مليون لتر من الوقود يومياً ، في محاولة لترميم القطاع الصحي وخاصة المستشفيات والقطاع الإنساني والدفاع المدني والمرافق الحيوية والإغاثية.

وناشد مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وكل دول العالم الحر إلى التداعي الفوري لوضع حلٍ للكارثة الإنسانية المتعلقة بفقدان 305,000 أسرة لوحداتهم السكنية، داعياً اياهم إلى بذل كل الجهود في سبيل الخروج بحلول مناسبة لهذه الكارثة التي خلفها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي, طالب القدرة الدول العربية بإدخال مستشفيات ميدانية مجهّزة بالأجهزة الطبية, حتى تحاول إنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى.

وناشد الدول العربية والاسلامية بتحويل آلاف الجرحى من أصحاب الاصابات الخطيرة الى مستشفياتهم لتلقي العلاج, متوجهاً بالشكر لجمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة وتركيا وقطر وايطاليا وتونس والاردن الذين استقبلوا اعداداً من الجرحى. .

وطالب بشكل فوري وعاجل بإدخال مئات المُعدَّات والآليات لطواقم الإغاثة والطوارئ والدفاع المدني والأشغال, حتى يتمكنوا من انتشال مئات جثامين الشهداء التي مازالت تحت الأنقاض، وحتى يتمكنوا من رفع الرُّكام عن مئات آلاف المنازل والمدارس والمستشفيات والشوارع والمرافق المهمة.

وطالب المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية بضرورة القيام بدورها المطلوب منها بشكل فاعل ومحوري، مجدداً دعوته إلى وكالة الغوث الدولية (الأونروا) بالعودة إلى العمل في محافظتي غزة وشمال غزة.

ونادى باقي المنظمات الأممية والدولية الأخرى مثل منظمة الصليب الأحمر واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية, بضرورة القيام بدورهم المطلوب منهم في حماية المستشفيات والمرافق الحيوية وحماية المدنيين ووضع حلول جذرية للنازحين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خلال الـ24 ساعة الماضية.. 268 شهيداً ومصاباً في 8 مجازر صهيونية جديدة بغزة

يمانيون../ ارتكبت قوات العدو الصهيوني، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 8 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، أسفرت عن 268 شهيدا ومصابا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في التقرير الإحصائي اليومي، اليوم الخميس، إن مشافي قطاع غزة تعاملت مع 99 شهيدا، و169 مصابا، بسبب تلك المجازر.

وأشارت “الصحة” إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي  المستمر على قطاع غزة إلى 41 ألفًا و788 شهيدا، بالإضافة لـ 96 ألفًا و794 مصابا بجروح متفاوتة، منذ الـ 7 من أكتوبر 2023 الماضي.

وأكدت أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي وجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 363  تواليا، تزامنا مع عمليات قصف مدفعي وجوي واستهداف مكثف لمختلف مناطق القطاع.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الصهيوني على غزة إلى 41825 شهيداً
  • 23 شهيدا خلال 24 ساعة ماضية في غزة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألفًا و825 شهيدا و96 ألفًا و910 مصاب
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 89 شهيدا وجريحا في 3 مجازر صهيونية جديدة بقطاع غزة
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41825 شهيدًا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدا والإصابات إلى 96,910 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدا تكريمًا لشهداء غزة
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 268 شهيداً ومصاباً في 8 مجازر صهيونية جديدة بغزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا
  • 41 ألفا و788 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ «7 أكتوبر»