ديسمبر 5, 2023آخر تحديث: ديسمبر 5, 2023

المستقلة/- اثار مشروع مد مجسر عبر مقبرة الشيخ معروف الكرخي استياء المواطنين الذين ترقد جثامين افراد من عائلاتهم في المقبرة.

وقالت المواطنة (أ.ش) انها تلقت تبليغ بنقل جثامين عائلتها المتوفين والتي تقع قبورهم في مقبرة الشيخ معروف في منطقة الشالجية، كون مشروع المجسر الذي يمتد من الشارع المواجه لمرقد الشيخ معروف الكرخي سيمر عبر المقبرة .

واشارت المواطنة الى صعوبة الاجراءات الشرعية التي تتوجبها عملية نقل الرفات، اضافة الى البحث عن مكان آخر، يضاف الى ذلك التكاليف المادية التي تتكبدها العوائل العراقية التي ستضطر لنقل رفات ابنائهم وابائهم المدفونين هناك.

 وقبل يومين نظم اهالي  المتوفين والمدفونين  في مقبرة الشيخ معروف الكرخي وقفة احتجاجية داعين الجهات الحكومية  الى تغير مسار المجسر  وفق تخطيط جديد  بدلا  من هدم مقبره عمرها ١٢٠٠ عام فيها تاريخ وتراث الاهل والاحباب ورموز لبغداد والكرخ .

المواطن مهند الكيلاني كتب على صفحته في موقع فيسبوك “على الجهات الحكومية احترام مشاعر الناس  فهل يقبل هولاء المسؤولون ان تهدم قبور اهاليهم  وقد اصبحت بغداد ساحه للاختناق المروري نتيجة عدم التخطيط السليم  واعتقد ان على الجهات التي وقعت امر الازالة ان تراجع نفسها  وان تضع مصلحة مشاعر الالاف من الناس بنظر الاعتبار  وممكن للمجسر ان يكون في مكان ويستطيع مهندسوا  العراق وهم  من افضل مهندسي العالم تلافي هذا الامر  بسهولة  ….احترموا مشاعر الناس  وحرمة الموتى….

من جانب آخر ذكر وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، الأحد الماضي، إن الوزارة ستتكفل بنقل رفاة مقبرة معروف الكرخي، على نفقتها الخاصة وإشراف العلماء، فيما أشار إلى أنه لا صحة لما يشاع حول رفع المقبرة بالكامل.

واوضح الريكاني في تغريدة على منصة X) ) تويتر سابقا  كان المخطط ان يكون هنالك شارع داخل مقبرة الشيخ معروف لكن الحكومة قررت ان يكون مجسر لتقليل عدد القبور التي يتم رفعها.مؤكدا أن جميع الخطوات تتم بالتنسيق مع الوقف السني وعرضها على الفقهاء وفق القواعد الشرعية.

وشدد على عدم صحة ما يشاع حول رفع المقبرة بالكامل، وانما فقط القبور التي تتقاطع مع أعمدة المجسر التي سيتم تقليصها للحد الأدنى بإنشاء مجسر ذو فضاءات طويلة.

واوضح ريكاني أن جميع الرفات سيتم نقلها على نفقة الوزارة وبإشراف العلماء، بينا أن العمل داخل المقابر ليس جديداً لأغراض المصلحة العامة وحتى مقبرة الشيخ معروف نفسها تم رفع عدد من قبورها في التسعينات لأغراض بناء الجامع والشارع وغيرها الكثير من الأمثلة دخل وخارج العراق.

ووصف اجراءات الشركة المتعاقدة على تنفيذ المشروع بأنها مستعجلة في وضع اللافتة التي تطالب المواطنين بنقل رفاة عوائلهم مؤكدا بأنه “سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وفق القانون والأصول الشرعية”.

من جانب آخر ذكرت الفنانة ذكرى سرسم على صفحتها في موقع فيسبوك أن “قبر المطرب الراحل ناظم الغزالي و المطربة سليمة مراد من ضمن ما ستزيله اعمال الحفر” واعتبرت ذلك يشكل “مخالفة كبيرة سترتكبها الحكومة بتعمد تفليش اجزاء من الارث الأثري في مقبرة الشيخ معروف و المسجلة في دائرة الآثار بحجة بناء جسر”.

القضية مثار نقاش وجدل بين من يبرر العمل بانه ضروري لفك الاختناقات المرورية التي تشهدها العاصمة بغداد بتنفيذ عدد من المشاريع والمجسرات في مناطق مختلفة، وبين من يرى ان المشروع الذي يمر عبر مقبرة الشيخ معروف يمكن ان يجد له مسارا آخر يتجاوز المرور عبر المقبرة، ويعمل الحفاظ عليها باعتبارها جزءا من التراث الثقافي لمنطقة الكرخ في بغداد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

«القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم

أفادت منظمة الصحة العالمية، أن العالم مهدد بخطر تفشي وباء فيروس «ماربورغ»، وهو فيروس غير قابل للشفاء وغير معروف حتى الآن لدى العلماء.

وذكرت وسائل إعلام غربية، أن وزارة الصحة الرواندية أكدت ظهور أول تفشٍ للفيروس في البلاد بعد اكتشاف حالات في 7 مقاطعات من أصل 30 مقاطعة.

وبحسب تلك الوسائل، يشعر العلماء بالقلق إزاء حقيقة أن شخصًا واحدًا يشتبه في إصابته بالعدوى قد غادر رواندا.

وأضافت وسائل الإعلام الغربية، أن أصل الفيروس وكيفية انتشاره أمر غير معروف حتى الآن.

وأعلنت رواندا تفشي المرض، الجمعة الماضية، وبعدها بيوم واحد أعلنت عن أول 6 وفيات جراء إصابتهم بهذا الفيروس الغامض.

ونصحت رواندا، السكان بالتباعد الاجتماعي للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس، كما تم التعرف على نحو 300 شخص كانوا على اتصال بأشخاص تأكدت إصابتهم بالفيروس، وتم وضع عدد منهم قيد العزل.

يشار إلى أن معظم المتضررين من العاملين في مجال الرعاية الصحية، في 6 مقاطعات من أصل 30 مقاطعة في البلاد.

أعراض فيروس «ماربورغ»

أعراض عديدة تدل على الإصابة بفيروس «ماربورغ» القاتل، أوضحتها منظمة الصحة العالمية، وهي كالتالي:

* ارتفاع في درجة الحرارة.

* صداع وتوعك شديد.

* آلام العضلات.

* الإسهال المائي الشديد.

* آلام البطن والمغص والغثيان والقيء.

وبعد نحو أسبوع من الإصابة بتلك الأعراض يظهر المريض بملامح تشبه الأشباه، بسبب وجود الطفح الجلدي والعيون الغائرة.

الوقاية من الفيروسات

يمكن الوقاية من الإصابة بالفيروسات بتعزيز المناعة، عن طريق الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاًروسيا تسجل إصابتين بنوع جديد من فيروس كورونا XEC

اكتشاف 21 حالة إصابة بـ فيروس أوروبوش فى الولايات المتحدة الأمريكية (تفاصيل)

اللسان الأزرق.. فيروس جديد يثير الرعب في أوروبا

مقالات مشابهة

  • أوقاف غزة: الاحتلال دمر 814 مسجدًا واستهدف 19 مقبرة منذ 7 أكتوبر
  • أوقاف غزة ترصد بالأرقام ما فعلته إسرائيل بدور العبارة بعد سنة من الحرب
  • خبير أثري: «أمنحتب رع» أول ملك بنى جبانة في طيبة بالأقصر
  • مسؤول بحزب الله: نتفوق على العدو وجنوب لبنان مقبرة لجنوده ودباباته
  • تكساس تقاضي تيك توك لانتهاكها لقانون خصوصية الأطفال الجديد
  • مسؤول محلي: غرق 78 على الأقل وفقدان عدد غير معروف في انقلاب قارب يقل 278 راكبا في بحيرة كيفو بالكونغو
  • صاحب شركة سيتي كريك للمقولات يشكر الدكتورة هدى معروف على نجاح الجراحة
  • كواليس مرعبة فى خطة استدراج طالب الرحاب لشقة المقبرة.. تفاصيل
  • «القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم
  • فليك يعلق على استياء نجمي برشلونة أمام يونج بويز