قال وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، الشراكة الاستراتيجية المستمرة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة في مجال التعليم تركز على 6 مجالات رئيسة.

وأضاف، أن تلك المجالات تشمل، بناء شراكة أقوى وأعمق في مجال التعليم، ودعم التطوير المهني للتربويين السعوديين وتعزيز معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم، كذلك تعزيز التعاون والشراكات في مجال التعليم الجامعي، بما في ذلك التعاون البحثي، وابتعاث الطلبة، والتعليم العابر للحدود الوطنية.

وقال: "تركّز شراكتنا الإستراتيجية على 6 مجالات رئيسة، وهي؛ بناء شراكة أقوى وأعمق في مجال التعليم، ودعم التطوير المهني للتربويين السعوديين وتعزيز معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم، كذلك تعزيز التعاون والشراكات في مجال التعليم الجامعي، بما في ذلك التعاون البحثي، وابتعاث الطلبة، والتعليم العابر للحدود الوطنية".

أضاف "أن الشراكة التعليمية مع المملكة المتحدة؛ هدفها زيادة مشاركة قطاع التعليم الخاص البريطاني في نظام التعليم السعودي وإنشاء المدارس والجامعات البريطانية، ومعالجة الفجوات في المهارات وتدريب المتخصصين في الرعاية الصحية، ودعم تطوير التعليم، بما يتماشى مع طموح رؤية المملكة 2030، وذلك بمشاركة السياسات المتعلقة بالاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقات وتطوير المناهج الدراسية".

وأكد الوزير أهمية العمل ضمن هذه الشراكة, على افتتاح جامعتين بريطانيتين في المملكة بحلول عام 2025، وتفعيل برامج التبادل الطلابي في الجامعات السعودية؛ لضمان حصول طلابنا وطالبتنا على أحدث المعارف والتدريب العملي، إلى جانب تعزيز الفرص البحثية للباحثين من البلدين، وإقامة مشاريع بحثية مشتركة تؤدي إلى مخرجات عالية الجودة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم، في اجتماعات الطاولة المستديرة بين الجامعات السعودية والجامعات والبريطانية، بحضور الممثل الخاص لرئيس وزراء بريطانيا لشؤون التعليم لدى المملكة العربية السعودية الدكتور ستيف سميث، وقيادات التعليم الجامعي، وممثلي عدد من الجامعات في البلدين، وذلك بمقر وزارة التعليم بالرياض.

ورحّب وزير التعليم بالدكتور ستيف سميث، وممثلي الجامعات البريطانية والسعودية, منوهاً بدور اجتماعات الطاولة المستديرة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية المستمرة بين المملكة وبريطانيا في مجال التعليم، والتي بدأت في عام 2018 عندما وقّع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة مذكرة تفاهم لتأسيس الشراكة التعليمية الاستراتيجية بين البلدين.

وتناول برنامج عمل اجتماعات الطاولة المستديرة بين الجامعات السعودية والبريطانية، الشراكة العالمية في التعليم ضمن إطار المملكة المتحدة للعلوم والتكنولوجيا، والاستثمار في التعليم الجامعي بالمملكة، ومبادرة المدينة التعليمية الابتكارية السعودية، كذلك التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال البحث والابتكار، واستعراض المنظومة الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة وتوجهاتها الاستراتيجية، إضافة إلى دور المجلس الثقافي البريطاني في دعم التعاون التعليمي الجامعي بين البلدين، مع عقد لقاءات ثنائية بين الجامعة السعودية ونظيراتها البريطانية. 

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التعليم التعلیم الجامعی المملکة المتحدة فی مجال التعلیم وزیر التعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي

اختتم معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد سلسلة من الاجتماعات الهادفة لتعزيز الشراكة الإستراتيجية والعلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة، بالإضافة إلى دعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحقيق الريادة في البحث والتطوير والابتكار، وتطوير صناعة قطاع الفضاء السعودي بما يحقق رؤية 2030.
وفي مستهل زيارته، اجتمع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، بمعالي وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو بمقر وزارة التجارة، كما اجتمع في مقر وزارة الخارجية بنائب وزير الخارجية الأمريكية كيرت كامبل، وفي البيت الأبيض، التقى معاليه بالمنسق الرئاسي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة أموس هوكستين، ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي بريت ماكغورك، وأمين مجلس الفضاء الوطني الأمريكي الدكتور شيراج آر باريك، ونائبة مستشار الأمن القومي للتكنولوجيا السيبرانية والناشئة آن نيوبرغر.
وناقش معاليه في اجتماعات منفصلة تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في مجال الاقتصاد الرقمي والتقنيات الحديثة والابتكار، وتقنيات الجيل الخامس والجيل السادس وتقنيات ORAN، ومجال الفضاء وتقنياته، وتعزيز استكشاف استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، إضافةً إلى تأهيل وتنمية المواهب الوطنية، والفرص الاستثمارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.
ودعماً لنمو الاقتصاد الرقمي وتحفيزاً للابتكار والاستثمارات مع كبرى الشركات التقنية والابتكارية والفضاء الأمريكية، اجتمع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في عدة ولايات بالرئيس التنفيذي لشركة META مارك زوكربيرج، والرئيس التنفيذي لشركة Amazon Web Services (AWS) مات غارمان، والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Groq جوناثان روس، والرئيسة والمديرة التنفيذية للعمليات في شركة SpaceX جوين شوتويل.


وناقش المهندس السواحه تعزيز الاستثمارات التقنية، وتحفيز رأس المال الجريء، ودور الذكاء الاصطناعي في دعم الحراك الابتكاري لخدمة الإنسانية، ودعم ريادة الأعمال وفتح أبواب الفرص بين شركات القطاع الخاص في مجال الابتكار والاقتصاد الرقمي والفضاء، وتعميق الشراكة في المناطق السحابية فائقة السعة دعماً لنمو الاقتصاد الرقمي في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وتنمية القدرات الرقمية، إضافةً إلى مناقشة عددٍ من مجالات الفضاء والربط الفضائي، وتطوير قطاع الفضاء بما يخدم البشرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الشؤون البلدية يختتم زيارته الرسمية إلى تركيا
  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير خارجية بريطانيا ويبحثان الشراكة بين البلدين
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • السعودية تعلن منح جنسيتها للمتميزين في هذه المجالات
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاق إطاري للشراكة الدولية
  • فرحات يشهد توقيع أضخم اتفاق إطارى للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • «عاشور» يشهد توقيع أضخم اتفاق للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع اتفاق إطاري للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالي: فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في برج العرب سبتمبر المقبل