الأسبوع:
2024-06-27@12:48:00 GMT

اللواء سمير فرج يكشف حقيقة غمر أنفاق غزة بالمياه

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

اللواء سمير فرج يكشف حقيقة غمر أنفاق غزة بالمياه

هل تستطيع قوات الاحتلال الإسرائيلي غمر أنفاق غزة التي تستخدمها حماس بالمياه؟، سؤال طرح نفسه عقب تصريحات لمسئولين أمريكيين، أن إسرائيل تسعى لغمر الأنفاق التي تستخدمها حركة حماس أسفل قطاع غزة بالمياه لدفع مقاتلي الحركة للخروج منها، فما مدى صحة وواقعية هذا السيناريو؟.

بداية، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية نقلا عن المسؤولين، إن "إسرائيل أقامت 5 مضخات على بعد ميل تقريبا إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين، يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع.

وأفاد التقرير بأنه لم يتضح ما إذا كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع المحتجزين.

الصحيفة لفتت إلى أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بهذا الخيار الشهر الماضي، مضيفة أن المسؤولين لا يعرفون متى ستشرع تل أبيب في تنفيذ تلك الخطة.

اللواء سمير فرج

اللواء سمير فرج، الخبير العسكري، قال، إن "غراق أنفاق غزة بالمياه أمر ممكن من الناحية النظرية، لكن وبشكل عملي لن تنجح بسبب صعوبات ومعوقات لا يمكن تجاهلها".

وأوضح اللواء فرج لموقع "سكاي نيوز عربية" أن أبرز التحديات التي تواجه تنفيذه هذه الفكرة هي:

الحذر الشديد عند إغراق الأنفاق بسبب احتمال وجود بقية المحتجزين فيها، وبالتالي، فإن إغراق الأنفاق سيعرض أرواحهم للخطر.

هناك صعوبة في ضخ المياه بالأنفاق في ظل اشتعال القتال، وهو ما يتطلب السيطرة على منطقة بها أنفاق وتأمينها ثم الشروع في ضخ مياه البحر بها.

الأنفاق في غزة مصنوعة من الخرسانة المسلحة، وهو ما يتطلب ضخ المياه بداخلها، وهو أمر صعب في ظل عدم امتلاك إسرائيل خرائط كاملة لها، وقد نجحت مصر في استخدام المياه للتخلص من الأنفاق في رفح المصرية لكنها كانت أنفاقا رملية تسببت المياه في إغراقها وهدمها في النهاية، وهو ما لا ينطبق على طبيعة أنفاق غزة التي تم إنشائها بالخرسانة المسلحة.

العملية لن تكون من جانب واحد، فحركة حماس ستتخذ إجراءات مضادة مثل عزل الأنفاق التي تم ضخ المياه فيها، وإقامة حواجز تمنع تدفق المياه داخل النفق.

ستعمل حركة حماس على إغلاق مسار النفق المستهدف من جانبها، مما يعرض العملية برمتها للفشل.

لم تنجح إسرائيل في تدمير الأنفاق من خلال القنابل الاهتزازية بسبب عدم معرفتها بأماكن هذه الأنفاق، ثم استخدمت القنابل الإسفنجية التي تطلق رغوة لسد الأنفاق وفشلت في ذلك أيضا.

أعتقد أن عملية ضخ المياه لإغراق الأنفاق مهددة بالفشل أيضا بسبب عدم فهم طبيعة هذه الأنفاق ومساراتها المعقدة، والصعوبات الكبيرة التي تكتنف هذه العملية.

اقرأ أيضاًالاحتلال الإسرائيلي يخطط لإغراق أنفاق غزة بمياه البحر

نصر سالم يكشف عن خطة الاحتلال لإغراق الأنفاق.. ويؤكد: حماس لن تستسلم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة اللواء سمير فرج أنفاق غزة الأنفاق فی أنفاق غزة ضخ المیاه

إقرأ أيضاً:

أحمد سعد يكشف حقيقة ارتباطه مجدداً

متابعة بتجــرد: انتشرت خلال الساعات الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية أخبار عن ارتباط الفنان أحمد سعد بخبيرة تجميل، وأكدت هذه الأخبار أن من المقرر أن يعلنا زواجهما قريباً.

وردّ أحمد سعد على هذه الأخبار في تصريحات صحفية، فقال: “كل ما يتم تداوله غير صحيح، وإذا حدث أي جديد في شأن الزواج فسأخبر جمهوري به”.

من ناحية أخرى، ردّ سعد على الانتقادات التي طاولته بعد مشاركته جمهوره فيديو ظهر فيه عارياً وهو يغنّي خلال استحمامه، الأمر الذي عرّضه لانتقادات لاذعة من متابعيه. إذ قال: “اعتدت على أني اتشتم ثلاثة أيام في الأسبوع، فأنا مواظب عليهم ولا أغيرهم، والسوشيال ميديا تغيرت، لأن زمان كان الأفضل للنجم أنه يختفي، لكن في الوقت الحالي إنك تكون موجود والناس تهتم بتفاصيلك ده شيء مهم… وأنا لا أحب الظهور كثيراً وأنا أغنّي من السيارة فكانت جديدة أن أظهر وأنا أغني من الحمام”.

وعبّر أحمد سعد عن سعادته بنجاح حفله في المغرب ضمن فعاليات “مهرجان موازين الدولي”، قائلاً: “شكراً الجمهور المغربي على الحضور والتفاعل، وأي حفلة ناجحة الجمهور مسؤول عنها وهو الذي يرفعك أو العكس”.

main 2024-06-25 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • هذا ما جرى في أنفاق الناعمة.. وقاتلعين الحلوة يسلّم خلال ساعات
  • نجم حرس الحدود يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك معه
  • لاعب حرس الحدود يكشف حقيقة انضمامه إلى الزمالك
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة
  • أحمد سعد يكشف حقيقة ارتباطه مجدداً
  • بسبب حماس.. تواصل التوترات والجدل بين غوتيريس وإسرائيل
  • مودريتش يكشف حقيقة اعتزاله بعد السقوط أمام إيطاليا
  • بسبب حماس.. شد وجذب مستمر بين غوتيريس وإسرائيل
  • تفاصيل إنتاج وتصنيع 10 قطارات مترو جديدة
  • مسؤول أميركي يكشف حقيقة "تعليق شحنات الأسلحة لإسرائيل"