قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن إطلاق القمر الصناعي سات 2، هو نتاج إتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة عام 2014 التي أبرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس الصيني، والتي أحدثت مرحلة جديدة من التعاون والشراكة بين البلدين.

اهتمام الرئيس السيسي بعلوم الفضاء والتكنولوجيا

وأضاف «النهري»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مع الناس»، مع الإعلامي شريف فؤاد، والمذاع على شاشة «قناة الناس»: «الرئيس السيسي له ثقل دولي كبير، ومهتم بغزو الفضاء ويعلم أهمية أن يكون لمصر قمرا صناعيا، وأهم عائد من إطلاق القمر الصناعي هو توطين تكنولوجيا الفضاء بيد المصريين».

إطلاق القمر الصناعي «سات 2» نقلة نوعية كبيرة

وتابع نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، أنَّ القمر الصناعي الجديد يعد نقلة نوعية كبيرة، وله العديد من المهام، وذات إمكانيات عالية، ويساعدنا في أشياء كثيرة، ويقوم بتصوير الأرض من الفضاء بصور ذات دقة عالية، فضلاً عن استخداماته في مراقبة المحاصيل الزراعية وتخطيط المدن واستكشاف الموارد المعدنية والحصول على صور فضائية للمياه الجوفية، وتحديد الموارد المائية السطحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكنولوجيا الفضاء توطين التكنولوجيا التكنولوجيا توطين تكنولوجيا الفضاء علوم الفضاء القمر الصناعي القمر الصناعي سات 2 القمر الصناعی

إقرأ أيضاً:

خبير: تعيين نواب لرئيس الوزراء خطوة مهمة لدفع العمل التنفيذي وإعداد كوادر جيدة

قال الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إن التشكيل الوزاري الجديد جاء ملبيا لطموحات المواطنين وتم التغيير على نطاق واسع ليشمل عددًا كبيرًا من الوزارات وضم نسبة كبيرة من الشباب مما يعطي دفعة كبيرة للعمل الوطني. 

خبير: التشكيل الوزاري الجديد متنوع لتحقيق الاهداف السياسية والاقتصادية خبير: أولويات الحكومة الجديدة التركيز على الاستثمار وتجاوز الصدمات

وأضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تعيين نواب لرئيس الوزراء منهم الفريق كامل الوزير وزير النقل والصناعة، والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان يأتي في إطار الإشراف على مهام معينة لممارسة دور أكبر لدفع العمل التنفيذي مما يشكل خطوة مهمة لإعداد كوادر جيدة في الجهاز الإداري. 

وذكر خبير التشريعات الاقتصادية، من أهم أولويات الحكومة الجديدة تحقيق طفرة كبيرة في الملفات التي تهم المواطن في فترة قصيرة بما في ذلك التضخم وانقطاع التيار الكهربائي وبالتالي يتعين على كل الوزراء أن يحددوا حجم الإنجاز في الملفات التي تهم المواطن يقوموا بها خلال 100 يوم الأولى حتى يشعر المواطن بأن الحكومة مختلفة عن سابقتها. 

وأوضح، أنه تم تخفيف عدد الوزارات من 33 إلى 30 حقيبة وزارية مما يعكس الرغبة في ترشيد الإنفاق وإعادة هيكلة الجهاز الإداري وبالتالي من المتوقع أن يكون للحكومة دورا في دفع العمل الوطني الفترة المقبلة، ويتم استكمال ذلك بضخ دماء جديدة في فريق العمل داخل الوزارات، على حد قوله.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • رجال الأعمال: نطمح أن تحقق الحكومة الجديدة نقلة نوعية في الاستثمار 
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • كاتب صحفي: الحكومة عليها إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد والتخفيف عن المواطنين
  • بترحيب كبير واستقبال حافل .. قيادات الأوقاف وأئمتها والعاملون بها يشكرون الرئيس السيسي
  • نقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر
  • عضو بمجلس النواب: الحكومة أمامها تحديات كبيرة لتحقق إنجازات ملموسة
  • خبير: تعيين نواب لرئيس الوزراء خطوة مهمة لدفع العمل التنفيذي وإعداد كوادر جيدة
  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة