الوطن:
2024-07-06@19:01:13 GMT

أستاذ شريعة: عيوب القلب وذنوبه فيها كبر واستعلاء

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

أستاذ شريعة: عيوب القلب وذنوبه فيها كبر واستعلاء

قال الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إنَّ العيوب في الإنسان نوعان؛ عيوب الروح وعيوب القلب، لافتا إلى أن الله - عز وجل - يغفر للعبد الذنوب الناجمة عن الشهوات، ولا يغفر عيوب الكبر الناجمة عن الكِبر.

«مهنا»: الله غفر لآدم ذنبه ولم يغفر لإبليس كبره

وأضاف «مهنا»، خلال إحدى حلقات برنامج «الطريق إلى الله»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»: «الله سبحانه وتعالى غفر لآدم ذنبه لأنه ناجم عن النفس، وبالتالي هو عن الشهوة، ولم يغفر لأبليس لانه ناجم عن الكبر، وهذا من عيوب القلب»، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالي: «قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12) قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ».

عيوب القلب أخطر بكثير من عيوب النفس

وتابع أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر: «قد يكون عيوب القلب أخطر بكثير من عيوب النفس، لأن عيوب القلب وذنوبه فيها كبر واستعلاء، فالشهوة حسية تكون بالنفس، والكبر يكون في القلب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذنوب الشهوات الكبر العجب أعمال القلب عيوب القلب عیوب القلب

إقرأ أيضاً:

بعد شائعة انفصالهما.. أول ظهور لهنادي مهنا وأحمد خالد صالح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في أول ظهورٍ لها بعد شائعة انفصالها عن زوجها الفنان أحمد خالد صالح، احتفلت الفنانة هنادي مهنا بتأهل منتخب فرنسا لنصف نهائي بطولة أمم أوروبا يورو 2024، برفقة زوجها.

ونشرت "هنادي" عبر خاصية الصور القصيرة على موقع "إنستجرام"، صورة لها برفقة زوجها أحمد خالد صالح، خلال احتفالهما معًا بفوز منتخب فرنسا على منتخب البرتغال، في أحدث ظهورٍ لهما بعد شائعات انفصالهما.

تصدر الثنائي المصري أحمد خالد صالح وزوجته هنادي مهنا، محركات البحث خلال الأيام الماضية، بسبب حذف الأخيرة صورا تجمعها به من حسابها الرسمي على منصات التواصل الاجتماعي، ما جعل الجمهور يتوقع انفصالهما.

واستنكر أحمد خالد صالح ما تردد عبر منصات التواصل بشأن انفصاله عن هنادي مهنا، موضحا أن كل هذه هراءات وليس لها أساس من الصحة، قائلا "كله كلام فاضي ومش حقيقي، وأفضل رد علي الشائعات هي التجاهل، في حد بيولع في الموضوع زيادة النهارده وربنا يبعد عنا الشر"، وفقا لما نشرته وسائل إعلام محلية.

مقالات مشابهة

  • سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • بعد شائعة انفصالهما.. أول ظهور لهنادي مهنا وأحمد خالد صالح
  • رسالة التسامح والغفران
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • الجيش الإسرائيلى يعلن رصد إطلاق 160 صاروخًا و15 مسيرة من حزب الله
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • من كلّ بستان زهرة – 69-
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • المندق تزف منصور الخزمري إلى عش الزوجية