كشف المهندس وائل سليمان رئيس مجلس إدارة مصنع صقر للصناعات المتطورة في الهيئة العربية للتصنيع، عن تفاصيل تصنيع 4 طرازات من القنابل الجوية المصرية الجديدة من طراز «الحافظ»، مشيرًا إلى أنها أحدث إنتاج للمصنع المتخصص في مجال صناعة القنابل والقواذف والصواريخ منذ أربعينات القرن الماضي.

الصواريخ الجوية المصرية «الحافظ» 

وأضاف رئيس «صقر»، في تصريح لـ«الوطن»، أن القنابل الجوية الجديدة من طراز «الحافظ» جرى إنتاجها بالتعاون مع القوات الجوية المصرية، وهي قنابل حرة تطلق من الطائرات، وتتفوق على مثيلاتها من المتواجدة في السوق العالمية، نظرًا لقدرات الاختراق الكبيرة الموجودة لديها.

أوضح رئيس «صقر» أن عائلة الحافظ تصنف على أنها قنابل وليست صواريخ، لعدم تواجد محرك دفع فيها، ولكن يجري إطلاقها من الطائرة، وتتوجه لمكانها والهدف بالجاذبية الأرضية، موضحًا أن قنابل «الحافظ» تُصنع لأول مرة في مصر.

أشار «سليمان»، إلى أن القوات الجوية المصرية أجرت جميع الاختبارات اللازمة على صواريخ «الحافظ»، واجتازت الاختبارات الخاصة بها بنجاح.

ولفت إلى مشاركة مصنع «صقر» بمنتج جديد، وهو القاذف 57 ملي متر، وهي صواريخ «جو – أرض»، وحولناها لتُطلق على المركبات بالتعاون مع القوات المسلحة.

ألغام مضادة للدبابات

أوضح أن المصنع يشارك بالمنتجات التقليدية له في المعرض أيضًا، مثل الألغام المضادة للدبابات، والنواثر الخاصة بها، وكذلك قواذف الـ«آر بي جي» والقواذف الخاصة بها.

وشدد على وجود خبرات وكفاءات مكتسبة ومتتالية لدى مصنع «صقر»، وأن هناك تطويرا دائما في خطوط إنتاج المصنع، وتطوير لقدرات وكفاءات القوى البشرية، لافتًا إلى وجود اهتمام خاص من إدارة الهيئة العربية للتصنيع بالارتقاء بقدرات العامل البشري والوصول لأفضل المستويات الإنتاجية المتميزة.

أشار رئيس مصنع «صقر»، إلى حرصهم على تطوير وتحديث منتجات المصنع كل فترة، عبر رؤية كل ما هو جديد، والعمل عليه بالتعاون مع الجهات المختصة، لافتًا إلى أن معرض «إيديكس 2023»، بمثابة فرصة للتعرف على كل ما هو جديد، والدخول مع الشركات التي تعمل في نفس المجال والتعاون المشترك سويًا، وعمل اتفاقيات مع الشركات للتعاون المشترك لإنتاج أسلحة وذخيرة مختلفة.

مصنع «صقر»

أوضح «سليمان»، أن الهدف الأساسي لمصنع «صقر» هو التصدير، وليس فقط تلبية الاحتياجات المصرية من تلك الأسلحة والذخائر التي ينتجها المصنع، ومن ثم يجري العمل على أن تكون كل المنتجات منافسة من حيث السعر والجودة مقارنة بالمنتجات المثيلة العالمية.

وأشار إلى وجود عقود مشتركة للتصدير لدى مصنع صقر، وأنهم يستهدفون المزيد من الاتفاقات والعقود خلال الفترة المقبلة.



المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسلحة وذخيرة إدارة مصنع الأسلحة والذخائر الاختبارات الخاصة التعاون المشترك الجاذبية الأرضية العربية للتصنيع القوات الجوية المصرية أجر أحدث الجویة المصریة

إقرأ أيضاً:

" رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات " يجتمع بالعاملين بالمصنع

صرّح المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة السيد محمد عيد بكر بأنه في ضوء الحرص على تنفيذ توجيهات السيد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بعقد اللقاءات الدورية مع العاملين بالشركات والوحدات التابعة، قام المهندس وفيق مجدى شفيق رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات  (مصنع  ٢٠٠ الحربي) بعقد لقاءًا موسعًا مع العاملين بالقطاعات الإنتاجية والفنية وذلك بمبنى الإنتاج الرئيسى بالمصنع، مستهلًا اللقاء بتوجيه الشكر والتقدير للسيد المهندس / محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى على هذه الثقة بتعيينه رئيسًا لمصنع ( 200 الحربى )، كما قام " مجدى " خلال اللقاء بإستعراض الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها حيث قام بحث العاملين علي بذل المزيد من الجهد والعمل الجاد لنهو المشروعات الجاري تنفيذها في الوقت المحدد، معربًا عن تمنياته بأن تشهد الفترة القادمة انطلاقة قوية للمصنع لتحقيق أفضل أداء ومواكبة أحدث التكنولوجيات فى التصنيع العسكري والمدني.

وعلى جانب أخر حرص رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات على توجيه التهنئة لفريق المصارعة الرومانية بالمصنع وذلك لفوزهم بالمركز الأول فى  مسابقة المصارعة الرومانية والتى تأتي ضمن فعاليات بطولة الشركات رقم ( 57 ) والتي تقام علي ملاعب المدينة الرياضية ببورسعيد خلال الفترة من 8 حتى 18 سبتمبر الجارى تحت رعاية الدكتور/  مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإشراف الدكتور/  اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

واوضح السيد / محمد عيد بكر المستشار الإعلامى لوزير الدولة للإنتاج الحربى والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن فريق المصارعة الرومانية لمصنع ( 200 الحربى ) شارك بالبطولة  تحت القيادة الفنية للكابتن عبد الحميد محمد البطل الدولي السابق والمدير الفني للفريق وتحت اشراف العقيد/ نبيل عمر المشرف على النشاط الرياضى وبمشاركة كل من اللاعب/ علي عبد الجابر واللاعب/ عزت ميشيل توفيق واللاعب/ محمد حسن محمد واللاعب/ عصام سليمــان عبد ربه واللاعب/ سعيد علــي موسى واللاعـب/ عبد الحميد أحمد إبراهيم.

مقالات مشابهة

  • رئيس مصنع 200 الحربي: نعمل على انطلاقة قوية لمواكبة أحدث التكنولوجيات
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • " رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات " يجتمع بالعاملين بالمصنع
  • استقرار أسعار الذهب يواصل السيطرة على السوق المصرية وسط ترقب التغيرات العالمية
  • الحديدة.. محاولة انتحار موظف في مصنع أسمنت باجل وسط تجاهل إدارته
  • الصين تتسبب بإغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي
  • بولندا تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مصنع لشرائح إنتل
  • مداهمة مصنع للخمور في منطقة صحراوية شمال البلاد يديره آسيويان
  • البحث عن مجهولين ألقوا زجاجات حارقة على مصنع أقمشة في الطالبية
  • إغلاق أكبر مصنع للصلب في تشيلي بعد 74 عاما