أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، بأشدّ العبارات، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء مستوطنة جديدة على أراض شرقي القدس المحتلة، في توسع استيطاني مرفوض ومدان.

وقالت الوزارة في بيان، إن القرار يمثل "خرقا فاضحا وانتهاكا جسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مُقدمتها قرار مجلس الأمن رقم (2334)، الذي يعدّ الاستيطان غير شرعي في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة".



وشدّد الناطق باسم الوزارة السفير، سفيان القضاة، على رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس المحتلة، والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها، وسياسات مصادرة الأراضي والهدم وطرد السكان وإنشاء الطرق الالتفافية لخدمة المستوطنات وغيرها من السياسات والإجراءات الهادفة للتهجير القسري للسكان.

وأوضح أن كل هذه الإجراءات تتعارض بشكل صارخ مع الاتفاقات الموقعة بين "إسرائيل" والفلسطينيين ومع قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


وقال القضاة إن الممارسات الأحادية التي تقوم بها سلطات الاحتلال من بناء للمستوطنات وتوسيعها، ومصادرة أراضي الفلسطينيين وتهجيرهم من منازلهم، هي ممارسات غير شرعية وغير قانونية ومرفوضة ومدانة، وتمثل جرائم حرب، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ولالتزامات "إسرائيل" بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، وتقويضا لأسس السلام وجهود حل الصراع، وتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

دانت #وزارة_الخارجية_وشؤون_المغتربين بأشد العبارات قرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بناء مستوطنة جديدة على أراضٍ في #القدس الشرقية المحتلة، في توسع استيطاني مرفوض ومدان، يمثل خرقاً فاضحاً وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مُقدمها قرار مجلس الأمن… pic.twitter.com/2zxWx4hHFZ

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) December 5, 2023
وفي وقتٍ سابق الثلاثاء، كشفت منظمة "عير عميم" الإسرائيلية اليسارية عن تصديق السلطات الإسرائيلية على قرار بناء "أول مستوطنة جديدة بالقدس الشرقية منذ عام 2012"، محذرة من تداعيات ذلك على المستقبل السياسي للقدس.

ووفق منظمة "عير عميم" المختصة بقضايا القدس المحتلة، أعلنت السلطات الإسرائيلية، أمس الاثنين، موافقتها على مخطط لبناء 1792 وحدة سكنية، على أراضي بلدة صور باهر شرقي القدس المحتلة.

وأشارت المنظمة إلى أن ذلك "يشكل أول خطة استيطانية كبيرة جديدة تتم الموافقة عليها بالكامل في القدس الشرقية منذ (مستوطنة) جفعات هماتوس عام 2012".

السلطة تطالب بتدخل دولي
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتدخل دولي وأمريكي عاجل لوقف تنفيذ المخطط الاستعماري المعروف بـ "القناة السفلى"، الذي صادقت عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الخارجية في بيان، الثلاثاء، إن المخطط يقوم على بناء ما يقارب 1792 وحدة استعمارية في تجمع استعماري جديد في القدس المحتلة.

وأضافت أن هذا المخطط جزء لا يتجزأ من مخططات الاحتلال الرامية لإغراق القدس بالمستعمرات والمستعمرين، وتغيير واقعها التاريخي والسياسي والقانوني والديمغرافي القائم، وتهويدها وفصلها تماما عن محيطها الفلسطيني، وتعميق فصلها بهذا المخطط عن جنوب الضفة الغربية المحتلة، بما يلتهم مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية المخصصة للتنمية، ومحو أية خطوط أو حدود فاصله تُعَرف القدس الشرقية المحتلة.

وأكدت الوزارة أن المصادقة على هذا المخطط استغلال إسرائيلي لظروف الحرب الدموية على قطاع غزة وانشغال العالم بها، علما أنه مُعد مسبقاً منذ عشرات الأعوام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القدس الفلسطينية المستوطنات القدس الاردن فلسطين مستوطنات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الخارجیة مستوطنة جدیدة القدس المحتلة القدس الشرقیة

إقرأ أيضاً:

ذا ناشيونال: خلافات الجمهوريين والديموقراطيين تحبط تعيين سفيرة جديدة في ليبيا

ليبيا- كشف تقرير إخباري نشره موقع أخبار “ذا ناشيونال” الدولي عن سحب مرشحة الرئيس الأميركي جو بايدن لمنصب السفيرة الأميركية في ليبيا ترشيحها.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد أرجع قرار انسحاب الديبلوماسية “جينيفر جافيتو” هذا لحدوث تأخيرات طويلة وخلافات في داخل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بشأن مزاعم غير ذات صلة بالمحكمة الجنائية الدولية تتعلق بارتكاب جرائم حرب إسرائيلية.

ووفقا للتقرير فشلت اللجنة المتناحرة في المضي قدما في ترشيح “جافيتو” لعدة أشهر المزكى ترشيحها من بايدين في يناير الفائت مشيرا لإيقاف الجمهوريين في العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مناقشة تعيينات 26 ديبلوماسيا محترفا بسبب نزاع مع زملائهم الديموقراطيين.

وبحسب التقرير تموحور النزاع حول مشروع قانون غير ذي صلة بالمحكمة الجنائية الدولية يتهم إسرائيل وحركة حماس بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة ناقلا عن “جافيتو” كتابتها على موقع “لينكد إن”:”في الأسبوع الماضي طلبت من الرئيس بايدن سحب ترشيحي كسفيرة للولايات المتحدة في ليبيا”.

وكتبت “جافيتو”:”إن الأمن القومي الأميركي يستحق ما هو أفضل من هذا ولم يكن هناك سفير للولايات المتحدة في ليبيا لمدة عامين ما أتاح المجال لروسيا والصين اللتين سعتا بنشاط إلى استغلال غيابنا الملحوظ وزعزعة استقرار الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • خلال زيارته إلى بيروت.. وزير الخارجية الإيراني: جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل والشعب اللبناني سيخرج منتصراً
  • وزارة الخارجية والمغتربين: استمراراً للجرائم الوحشية والعدوان الغاشم المستمر للكيان الصهيوني على لبنان وسورية، قام صباح اليوم بقصف معبر المصنع – جديدة يابوس الحدودي بين سورية ولبنان ما أدى إلى قطع الطريق الدولي، الشريان الحيوي الذي يستخدمه مئات الآل
  • العراق يدين جريمة طولكرم ويؤكد: الصمت العاجز للمجتمع الدولي يغذي العدوان الإسرائيلي
  • الأردن يدين قصف الاحتلال لمخيم طولكرم
  • وزير الخارجية الصومالي يدين سعي اثيوبيا بضم الاراضي الصومالية
  • قتيل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى
  • ذا ناشيونال: خلافات الجمهوريين والديموقراطيين تحبط تعيين سفيرة جديدة في ليبيا
  • المجلس الوطني يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • 236 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى