ذكرت صحافة أمريكية اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 ، أن إسرائيل تخطط لضخ مياه البحر في الأنفاق التي يقال إن حركة حماس تستخدمها كمقرات عسكرية في قطاع غزة .

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل تقوم بإنشاء نظام ضخ كبير لضخّ مياه البحر في شبكة أنفاق حماس بقطاع غزة.


وأضاف المسؤولون الأمريكيون الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، أن إسرائيل تهدف من خلال هذه الخطوة "للقضاء على شبكة أنفاق حماس ودفع أعضائها للخروج من الملاجئ".


وفي الوقت الذي أعرب فيه بعض المسؤولين الأمريكيين عن قلقهم إزاء الخطة الإسرائيلية هذه، أفاد آخرون بدعم هذه الفكرة وأنهم لن يعارضوا القضاء على شبكة الأنفاق، وفق الصحيفة.


من جهة أخرى، أوضح المسؤولون أن ضخ مياه البحر في شبكة الأنفاق سيؤدي أيضاً إلى تلوث مصادر المياه العذبة وتضرر البنية التحتية في قطاع غزة.


وأعلنت إسرائيل رصدها حتى اليوم 800 نفقاً، مؤكدة في الوقت نفسه أن شبكة الأنفاق الموجودة أكبر بكثير مما هو معلوم، وفق المصدر نفسه.


واشتدّت حدة القصف الإسرائيلي في مختلف مناطق القطاع مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع انتهاء هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: میاه البحر فی

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أمريكية للاحتلال من هزيمة استراتيجية بغزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أن استمرار العمل العسكري في غزة، يضعف الاحتلال، ويصعب التوصل إلى حل في الشمال مع حزب الله.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تواصل مد الاحتلال، بما يحتاج إليه، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة علقت شحنة واحدة من القنابل الثقيلة.

وأشارت إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد خلال لقائه مع وزير الدفاع في حكومة الاحتلال يوآف غالانت أهمية عمل تل أبيب على تطوير خطط واقعية لليوم التالي، فضلا الحاجة إلى تحسين وصول المساعدات وتجنب توسع الصراع.

كما أكدت الوزارة أن الولايات المتحدة مستمرة في تلبية الطلبات التي قدمها الاحتلال بشأن الأسلحة.

وبين الخارجية الأمريكية أن غياب خطة لليوم التالي تعني إما احتلال "إسرائيل" لغزة أو الفوضى بالقطاع، وقالت الوزارة: "لا نفهم تصريحات نتنياهو عن تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل".



من جانبها قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الوزير لويد أوستن بحث، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت "خفض الضحايا المدنيين في غزة وتجنب نصر تكتيكي على حساب هزيمة إستراتيجية".

وقال وزير الجيش الاسرائيلي في وقت سابق بأنه بحث مع الجانب الأمريكي الانتقال للمرحلة الثالثة من القتال في غزة وشكل اليوم الثاني للحرب في غزة .

وتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة، وارتفعت حصيلة الشهداء إلى 37,626 شهيدا، فضلا عن إصابة 86,098 شخصا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 666 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 313 منذ بدء العدوان البري على القطاع، في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

ووفقا لجيش الاحتلال، أصيب 3,895 من الجنود والضباط، منذ بدء العدوان على غزة، وصفت حالة 588 منهم بالخطرة، و994 إصابة متوسطة، و2,313 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • حماس تجدد رفضها خططا إسرائيلية: مستقبل غزة يقرره الفلسطينيون
  • كيف علق الفلاحي على تصريحات إسرائيلية بتدمير 40% من قدرات حماس؟
  • تحذيرات أمريكية للاحتلال من هزيمة استراتيجية بغزة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • عائلات إسرائيلية ترفع دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد الأونروا بزعم تمويلها حماس
  • مباحثات إسرائيلية أمريكية حول المرحلة الثالثة من حرب غزة
  • تصنيع 10 قطارات مترو أنفاق مكيفة بإجمالي 80 عربة
  • تصريحات نتنياهو بشأن تقليص العمليات بغزة تهديد بالتصعيد مع حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يغتال مدير الإسعاف والطوارئ بغزة
  • "أسوشيتيد برس": تصريحات نتنياهو بشأن تقليص العمليات بغزة تنطوي على تهديد بتصعيد التوتر مع حزب الله