كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، كارثة كبيرة ضربت نظام التعليم في إسرائيل، حيث اتجه عدد من الطلاب لتناول المخدرات بعد تسربهم من المدارس في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تسرب علني كامل

وعلقت الصحيفة على التسرب المدرسي للطلاب من المدارس الإسرائيلية عن تسرب الطلاب الذين تم إجلاؤهم من منازلهم: «إنهم في حالة فوضى عارمة»، ويشعر النظام بالقلق إزاء التسرب العلني والخفي من المدارس بين الشباب الذين تم إجلاؤهم من المستوطنات المحيطة بغزة والشمال.

بدورها تقول جمعية عيلام: «لقد نزحوا من منازلهم، وليس لديهم روتين ويسألون: كيف من المتوقع أن نتعلم؟»، فيما تردد وزارة التربية والتعليم، أنها ستعمل على إتاحة طرق مبتكرة لإعادتهم إلى طبيعتهم.

تعاطي مخدرات وكحول باستمرار

وتابعت الصحيفة في تقريرها: «الطلاب يستيقظون في الليل وينامون في النهار، يتعاطون المخدرات والكحول وينغلقون على أنفسهم، وهذه أحد أهم آثار الحرب ينعكس في ظاهرة المراهقين الذين تم إجلاؤهم من المستوطنات الواقعة على خطوط النزاع ويخصصون وقتًا أقل وأقل للدراسة».

فوضى كاملة

وأشارت جايا نير، مديرة مشروع «مساحة للتنفس» التابع لجمعية عيلام، التي تعمل بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية في 9 مراكز إيواء، إلى أن التسرب العلني والسري من المدارس بين الشباب الذين تم إجلاؤهم أمر مقلق للغاية لنظام التعليم، متابعة: «الشباب في حالة فوضى كاملة».

بيانات حول الطلاب المتسربة

وتشير بيانات وزارة التربية إلى أن هناك 7420 طالباً وطالبة من الصفوف السابع إلى الثاني عشر، تم إجلاء 5120 منهم إلى المراكز، و2300 تم إجلاؤهم بشكل مستقل. أنشأت وزارة التربية والتعليم 38 مدرسة جديدة و100 مركز تعليمي.

صدمة لدى أطفال إسرائيل

وقال حاييم مويال، مدير إدارة تعليم الأطفال والشباب المعرضين للخطر في وزارة التربية والتعليم، إن هناك أطفال ما زالوا يعانون من صدمة كبيرة، ووفقا له، في بعض المراكز الدراسية يأتي 50% من الطلاب وفي بعضها ما بين 60% و70%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين التعليم في إسرائيل قطاع غزة الذین تم إجلاؤهم وزارة التربیة من المدارس

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمدرسة STEM

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، بمتابعة انتظام امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2023/ 2024 بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بنين، ومدرسة ٦ أكتوبر للمكفوفين بالسادس من أكتوبر.

واستهل وزير التربية والتعليم جولته التفقدية بمتابعة سير الامتحانات بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" أثناء أداء الطلاب امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "اللغة الانجليزية" واطمأن الوزير على مستوى الامتحان، ووضوح الأسئلة. 

توجيهات وزير التربية والتعليم 

وتأكد وزير التربية والتعليم من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت بصورة صحيحة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب من كتابة البيانات، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

وأشاد وزير التربية والتعليم بطلاب مدارس STEM، مشيرا إلى أنهم يمثلون نموذجًا يُحتذى به لجميع الطلاب، مضيفا أن الوزارة تبذل كافة الجهود لدعمهم وإتاحة الفرصة لتقديم العديد من النماذج المتميزة والمبدعة في مختلف المجالات.

كما وجه وزير التربية والتعليم مراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب.

كما تفقد وزير التربية والتعليم حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.

والجدير بالذكر أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الدور الأول بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا يبلغ (1639) طالب وطالبة، وعدد الطلاب الذين يؤدون الامتحان فى هذه المدرسة يبلغ ( 141) طالب بعدد (7) لجان امتحانية.

وعقب ذلك، حرص الدكتور رضا حجازى على تفقد سير امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة اولى) بمدرسة ٦ أكتوبر للمكفوفين، التابعة لإدارة ٦ أكتوبر التعليمية، بمحافظة الجيزة، وذلك للاطمئنان على انتظام سير الامتحان بالمدرسة وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب.

وجدير بالذكر أن إجمالى عدد طلاب مدارس المكفوفين الذين يؤدون الامتحانات ٢٥٥ طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من تبكير سحب أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • محافظة أسيوط تدعم مشاركة طلاب المدارس في المبادرات المجتمعية والتنموية
  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمدرسة STEM
  • تنسيق مدرسة أرابكوميد للتكنولوجيا التطبيقية في العبور.. الشروط والمميزات 
  • أحزاب إسرائيلية تعتزم الانسحاب من حكومة نتنياهو
  • توزيع كتب المفاهيم على جميع الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. ضبط 3 طلاب بالقاهرة لقيامهم بالغش الإلكتروني في امتحان الفرنسي والألماني
  • مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التربية… المارديني: العمل على إعداد مشروع قانون خاص بالمعلمين
  • أسيوط تواصل تنظيم الأنشطة الصيفية بالمدارس لاستغلال طاقات الطلاب واكتشاف مواهبهم
  • محافظ أسيوط يؤكد مواصلة تنظيم الأنشطة الصيفية بالمدارس