أعلنت وزارة الخارجية الروسية، إن الوضع في قطاع غزة وآفاق استعادة الاتفاق النووي الإيراني كان من بين المواضيع التي ناقشها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

والتقى الوزيران، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة وزير الخارجية الإيراني لموسكو لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس المطلة على بحر قزوين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إن لافروف وعبدللهيان ناقشا المواضيع الدولية الملحة، بما في ذلك الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وآفاق استئناف تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني، والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت الوزارة، أنه تمت مناقشة العلاقات الثنائية وخطوات توسيع التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري. 

وأشار الخارجية الروسية في بيانها، إلى أن "الجانبين أكدا الالتزام المتبادل بتعزيز العلاقات الودية الروسية الإيرانية واتفقا على مواصلة الاتصالات الوثيقة".

وقالت الوزارة: "وقع وزيرا الخارجية على إعلان روسي إيراني حول سبل وأساليب مواجهة وتخفيف وتعويض العواقب السلبية للإجراءات التقييدية الأحادية الجانب، مما أظهر استعداد البلدين لتنسيق جهودهما للتغلب على ضغوط العقوبات غير القانونية".

إعلان مفاجئ من روسيا بشأن مفاوضات السلام مع أوكرانيا للتصدي للعقوبات.. روسيا وإيران توجهان ضربة قوية للولايات المتحدة |تفاصيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتفاق النووي الإيراني قطاع غزة وزارة الخارجية الروسية حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وزير الخارجية الإيراني موسكو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الخارجیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

اجتماع وزير الخارجية الأمريكي بالرئيس المصري السيسي يتناول الوضع في السودان

وزارة الخارجية الأمريكية

مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية
18 أيلول/سبتمبر 2024

ينسب ما يلي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر:

اجتمع وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن اليوم بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة على هامش الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر. وشدد الوزير بلينكن على أن الحوار الاستراتيجي سيواصل توسيع نطاق العلاقات متعددة الجوانب بين بلدينا. وناقش المجتمعان الطبيعة الوجودية لاحتياجات مصر المتزايدة من المياه ومدى حيوية نهر النيل بالنسبة إلى الشعب المصري.

وتطرق المجتمعان إلى الأمن الإقليمي، فناقش الوزير بلينكن الجهود القائمة لاستكمال صفقة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن بغرض التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني وضمان الإفراج عن كافة الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس. وشكر الوزير بلينكن الرئيس السيسي على جهود مصر المتواصلة كوسيط في هذه العملية.

وأثنى الوزير بلينكن أيضا على مصر لإيوائها اللاجئين السودانيين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم، وجهودها الرامية إلى زيادة الوصول الإنساني إلى السودان، وعملها الساعي إلى جمع الطرفين المتحاربين لوضع حد للأعمال العدائية وتحقيق السلام الدائم في السودان.  

مقالات مشابهة

  • الوضع بليبيا وأزمة سد النهضة.. الخارجية الأمريكية تكشف سبب زيارة بلينكن لمصر(فيديو)
  • اجتماع وزير الخارجية الأمريكي بالرئيس المصري السيسي يتناول الوضع في السودان
  • التعليم تعلن إطلاق منصة تعليمية ضخمة تغني الطلاب عن الدروس الخصوصية
  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية والهجرة ونظيره الأمريكي
  • ناقشا مفاوضات غزة.. تفاصيل لقاء السيسي ووزير الخارجية الأميركي
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي.. صور
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • عبد العاطي يبحث مع لافروف في موسكو تطورات المنطقة
  • وزير الخارجية: اهتمام مصري روسي بتعزيز ودفع العلاقات إلى آفاق أوسع
  • لافروف: نعمل على تعزيز العلاقات الروسية المصرية على كل المستويات