وأكدت وزارة حقوق الإنسان في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للتطوع سقوط آلاف الشهداء من المتطوعين وهم يقومون بمبادرات إنسانية طوعية في اليمن، ومنن هبوا أرواحهم وأنفسهم لإنقاذ حياة المدنيين والنساء والأطفال في فلسطين.

ولفت البيان إلى أن هذه المناسبة يفترض أن تمثل فرصة للاحتفال، وشكر الناس في جميع أنحاء العالم الذين يكرّسون وقتهم الثمين وجهودهم للخدمة التطوعية، وأن يخصص هذا اليوم نحو المزيد من العمل على اتخاذ التدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية.

وتطرق البيان إلى انتهاكات وجرائم الكيان الصهيوني بحق المتطوعين والمتطوعات أثناء تنفيذ أعمال إنسانية في انتشال ضحايا القصف من بين ركام المنازل، أو خلال إجلاء المدنيين، أو أثناء عملهم على متن سيارات الإسعاف، أو توزيع المساعدات الغذائية والدوائية.

وأرجع البيان سبب تمادي الكيان الصهيوني في ارتكاب الجرائم وحرب الإبادة الجماعية في غزة وفلسطين، وقوف ودعم أمريكا وبريطانيا، والدول المتحالفة مع الكيان.

وحث بيان وزارة حقوق الإنسان على حماية المتطوعين في العمل الإنساني وتجريم آلة التوحش الأمريكي الصهيوني بحق الإنسانية والعمل التطوعي، من خلال هيمنتهم على القرار الإنساني الدولي، وازدواجية تعاطيهم مع المواثيق والمعاهدات الإنسانية والحقوقية الدولية

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

منظمات دولية تدعو الحوثيين إلى لإفراج الفوري عن الموظفين المعتقلين منذ شهر

طالبت منظمات دولية، اليوم الأحد، جماعة الحوثي بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الذين احتجزت غالبيتهم قبل شهر.

 

وقالت منظمة كير الدولية وأوكسفام ومنظمة إنقاذ الطفولة -في بيان مشترك- إن مكان احتجاز الموظفين المعتقلين لا يزال غير معلوم، ولم تتمكن منظماتهم من التحدث إليهم، فيما يعاني بعض المعتقلين من ظروف صحية سابقة.

 

وأكد "أن هذه الاعتقالات غير مسبوقة - ليس فقط في اليمن بل على مستوى العالم - وتعيق بشكل مباشر قدرة المنظمات على الوصول إلى 18.2 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية، وهو ما يمثل حوالي نصف السكان، بما في ذلك 14 مليون امرأة وطفل".

 

وعبرت المنظمات مخاوفها بشأن اعتقال الحوثيين نحو 18 عضوا من هيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والعديد من الآخرين المرتبطين بمنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية وغيرها من المنظمات التي تدعم الأنشطة الإنسانية.

 

 وأكدت أن جميع الموظفين المعتقلين يعملون كجزء من استجابات الوكالات المنقذة للحياة للأزمة الإنسانية في البلاد.

 

وقالت المنظمات "نطلب مرة أخرى من السلطات التأكد من مكان تواجد موظفينا وسلامتهم ومنحنا إمكانية الوصول إليهم على الفور. لقد تم احتجازهم الآن منذ شهر".

 

وتابعت "يتطلب القانون الإنساني الدولي من جميع أطراف النزاع المسلح احترام وحماية العاملين في المجال الإنساني، بما في ذلك ضد المضايقة وسوء المعاملة والاعتقال أو الاحتجاز غير القانوني".

  

وأشارت إلى أن المنظمات الإنسانية والعاملين في مجال الإغاثة يبذلون جهودهم لدعم الشعب اليمني ويفعلون ذلك من خلال الالتزام بالمبادئ الإنسانية، مشددة على ضرورة أن يتوقف استهداف العاملين في المجال الإنساني وحقوق الإنسان والتنمية في اليمن "ويجب الإفراج فورًا عن جميع المعتقلين".

 

وشنت مليشيا الحوثي في الأسبوع الأول من الشهر الفائت، حملة اختطافات واسعة طالت عشرات الموظفين في المنظمات الأممية والدولية والمحلية، قبل أن تعود وتبث تسجيلات مصورة لمختطفين تقول إنهم متهمون بالتجسس لصالح جهات خارجية.


مقالات مشابهة

  • أستاذ اجتماع: وثيقة المدينة بعد الهجرة أرست مبادئ حقوق الإنسان (فيديو)
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة الكلية بالتنسيق مع «الصليب الأحمر»
  • منظمات دولية تدعو الحوثيين إلى لإفراج الفوري عن الموظفين المعتقلين منذ شهر
  • ما وراء قوة الكيان ؟
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الإسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الاسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الحقوق
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟