مفاجأة بمليارات الدولارات جناها بعض المستثمرين من وراء طوفان الأقصى، وسط حالة من الجدل داخل إسرائيل حول كيفية حدوث ذلك.. فما القصة؟

ونشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، تقريرا أكدت خلاله أن بعض الأشخاص العاملين في سوق البورصة والأسواق المالية كانوا على علم بالهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، واستغلوا تلك المعلومات لكسب مليارات الدولارات.

الصحة الفلسطينية: 260 شهيدا و3200 جريح في الضفة الغربية منذ طوفان الأقصى هل اطلع نتنياهو وقادة إسرائيل على وثائق «طوفان الأقصى»؟.. تفاصيل فضيحة لإسرائيل.. تقرير يفجر مفاجأة عن عملية طوفان الأقصى 7 أكتوبر رئيس أركان جيش الاحتلال يعلق على إغراق أنفاق غزة بالمياه صفوت الديب: حماس حصلت على معلومات دقيقة أثناء عملية طوفان الأقصى 45 شهيدا وعشرات الجرحى في قصف الاحتلال لمنزلا بدير البلح وسط غزة

وتساءلت الصحيفة عما إذا كانت حركة حماس وراء ذلك واستفادت ماليًا من التلاعب المالي الذي حدث.

تسريب عملية طوفان الأقصى 

وفقا لتقرير الصحيفة الإسرائيلية، هناك عمليات مالية كبيرة تمت ضد إسرائيل في أسواق تل أبيب ووول ستريت قبل أيام قليلة من الهجوم في السابع من أكتوبر.

وأكدت الصحيفة أن هذه العمليات تسببت في كسب مليارات الدولارات، مشيرة إلى أن بعض الأشخاص ربما كانوا يعرفون مسبقًا عن خطة حماس للهجوم، الذي تسبب في انهيار الأسواق المالية.

واستنتجت الصحيفة أن حركة حماس قد استفادت ماديًا من هذا الأمر.

من المسئول عن التسريب؟

أظهرت دراسة نشرت في الولايات المتحدة، أن حركة حماس قد تكون حاولت استغلال هجومها على إسرائيل للحصول على مكاسب مالية. 

وتوصلت الدراسة، التي أعدها باحثان من جامعتي نيويورك وكولومبيا ونُشِرَت في دورية "SSRN"، إلى أن بعض المستثمرين الذين كانوا على علم مسبق بالهجوم تمكنوا من تحقيق ربح بلغت قيمته مليارات الدولارات، وفقًا لسلوكهم المالي.

وعقب انتشار هذه النتائج، باشرت السلطات الإسرائيلية التحقيق في الأمر، وفقًا لوكالة "رويترز" التي أفادت بذلك يوم الاثنين.

وفيما يتعلق بهذا الموضوع، أشارت الهيئة الإسرائيلية للأوراق المالية إلى أنها تعلم بهذه القضية وتقوم بالتحقيق مع جميع الأطراف المعنية.

ماذا فعل المستثمرين؟

توثق الدراسة الأمريكية، ارتفاعًا كبيرًا في عمليات بيع الأسهم على المكشوف في العديد من الشركات المدرجة في بورصة تل أبيب. 

وقد حدث هذا الارتفاع المفاجئ بشكل كبير في الثاني من أكتوبر الماضي، أي قبل خمسة أيام من وقوع الهجوم.

ووفقًا للباحثين، فإن عمليات بيع الأسهم على المكشوف كانت بمستوى يتجاوز تلك التي شهدتها أزمات عديدة مثل الركود الذي تلا الأزمة المالية وحرب عام 2014 وجائحة كورونا. 

يعتبر بيع الأسهم على المكشوف أسلوبًا شائعًا في البورصة، حيث يقوم المستثمرون ببيع الأسهم بتوقع انخفاض أسعارها، ويُعتبر استراتيجية لتحقيق الربح عن طريق البيع بأسعار مرتفعة ثم إعادة شرائها بأسعار أقل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حماس اخبار غزة إسرائيل أحداث غزة طوفان الأقصى حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

دعوات للحشد والنفير الجمعة لوقف الإبادة في غزة ولبنان

رام الله - صفا دعا الشباب الثائر في فلسطين، للنفير العام والتصعيد الشامل من خلال الاشتباك المفتوح ضد قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، والمشاركة في الدعوات العالمية للنفير في ذكرى "طوفان الأقصى"، وفاءً للمقاومة في غزة ولبنان. ودعا الشباب الثائر كل أطياف شعبنا الفلسطيني للخروج الحاشد والنفير العام الجمعة المقبلة، في الذكرى الخالدة للسابع من أكتوبر "يوم المقاومة والإباء"، وذلك بعد عام على "طوفان الأقصى". كما دعا للخروج بمسيرات الغضب رفضًا للعدوان الغاشم على أهلنا في لبنان، ووفاءً لمسيرة القائد الشهيد حسن نصر الله الذي مضى على طريق القدس نصرة لغزة ملتحقًا بركب إخوانه الشهداء.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ362 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى
  • أبرز 10 مجازر إسرائيلية بغزة بعد عام من طوفان الأقصى
  • استثمارات عربية بمليارات الدولارات في مصر
  • تطورات اليوم الـ361 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الولايات المتحدة تدعم حلفاءها بالأسلحة والصواريخ بمليارات الدولارات
  • تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعوات للحشد والنفير الجمعة لوقف الإبادة في غزة ولبنان