الثلاثاء, 5 ديسمبر 2023 8:50 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

يخوض رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساعٍ حثيثة لتهدئة طرفي النزاع الجاري في البلاد، فصائل “المقاومة الإسلامية”، والجيش الأميركي، الذي تستهدف قواعدهُ في العراق منذ اندلاع الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، حيث ترى الفصائل أن استهداف القواعد الأميركية جزءاً من الحرب الدائرة في فلسطين، وعدّ الطرف الأميركي طرفاً مسانداً، وداعماً رئيساً للكيان الصهيوني.

وتقف الحكومة العراقية إلى جانب الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، لكنها ترفض زعزعة الاستقرار الأمني في البلاد، وتصرّفات فصائل المقاومة التي تهدد العلاقة الأمنية والستراتيجية بين بغداد وواشنطن. ولم تكتفِ الأخيرة بالضغط على الحكومة لإيقاف عمليات الفصائل، بل راحت تقصف مقرات تابعة لها في محافظات عراقية عدة.

وكانت آخر غارة أميركية، مساء الأحد الماضي، حيث استهدفت مقار حركة النجباء في محافظة كركوك، مما أدى إلى سقوط خمسة شهداء، لترتفع خسائر الفصائل منذ اندلاع حرب غزة، إلى 14 شهيداً قضوا في قواعد متفرقة.

وكان من المرجح أن تنفذ حركة النجباء، عملية من محافظة كركوك، تستهدف قاعدة الحرير الأميركية في أربيل، حيث قامت الحركة، بنشر فيديو على منصاتها الاخبارية، زعمت بأنها “المقاومة الأكثر تأهيلاً للدخول في غزة بسبب تدريبها وتسليحها العالي”. لكن الضربات الاميركية الاستباقية، أفشلت العملية، ورفعت منسوب التوتر من جديد داخل مساحة الفصائل المسلحة.

وعادت الفصائل الى الحرب بعد 3 أيام من انتهاء هدنة حماس- اسرائيل، وهاجمت الجماعات العراقية بداية الأسبوع الجاري، قواعد؛ عين الاسد، والحرير، وأطلقت صواريخ من ربيعة شمالي الموصل ضد مواقع في سوريا.

الكعبي يهدد

ورداً على الاستهداف الأميركي الذي طال حركة النجباء في محافظة كركوك، وجه أمين عام الحركة أكرم الكعبي، رسالةً إلى القوات الأمريكية في العراق، فيما أكد أن العراق سيتحرر قريباً.

وقال الكعبي في بيان: “في بادئ ذي بدء ليعلم المحتل الآثم أن استشهاد ثلة من الأبرار المجاهدين النجباء لا يزيدنا إلا إصراراً وثباتاً ويوقد جذوة الثأر في قلوبنا، وقسماً بالأيتام وبدموع الأمهات الثكالى وقلوب ذويهم المستعرة ودماء الشهداء الزاكيات ستدفعون ثمن جريمتكم باهظاً”.

وشدد قائلاً: “فالعراق عراقنا والأرض أرضنا أيها المارقون الغزاة المجرمون وسنطهرها قريباً من دنسكم ونحررها من استعماركم والله على ما نقول شهيد”.

و”النجباء” هو الفصيل الثاني الذي يتم استهدافه من القوات الامريكية بعد هجومين في الشهر الماضي، استهدفا مسلحين تابعين لكتائب حزب الله في جرف الصخر وابو غريب.

وكانت كتائب حزب الله، أعلنت قبل أيام عن هوية ما اسمتهم بـ”المقاومة”، وهم بالإضافة الى الكتائب، النجباء، انصار الله الأوفياء، وكتائب سيد الشهداء.

السوداني في دائرة الحرج

ويتعرّض رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى ضغوطٍ هائلة من طرفي النزاع. وتنفرد الفصائل التي تعد حليفةً لكتلة “الإطار التنسيقي” الراعي الرسمي للحكومة، بقرار المواجهة مع الأميركان، عبر استهداف قواعدها في عين الأسد بمحافظة الأنبار، والحرير في محافظة أربيل، والقيام بعمليات عسكرية دون الرجوع إلى القائد العام للقوات المسلحة. بالمقابل، تضغط الإدارة الأميركية على السوداني لإيقاف عمليات الاستهداف التي تتعرض مناطق التواجد الأميركي في العراق.

وسبق أن وجه السوداني رسالةً أكد فيها أن الموقف الوطني من التواجد الأميركي تحدده الحكومة العراقية والسياقات الدستورية. وشدد على أن “الدولة هي المسؤولة عن اتخاذ القرارات الكبيرة وفقاً للدستور وانطلاقاً من المصلحة العليا للعراقيين”.

وأردف السوداني بالقول: “عملنا على أهمية استعادة العراق لدوره المركزي والمحوري في المنطقة، بوصفه فاعلاً وصانعاً للحدث، بدلاً من أن يكون ساحة لتفريغ الصراعات والتقاطعات السياسية”، مبيناً أن “العراق صار مفتاح الحل وليس جزءاً من المشكلة”.

وكانت آخر الضغوط الأميركية هو الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن مع السوداني، وطالب الأخير ببذل الجهود لإيقاف الاستهداف المتكرر من قبل الفصائل تجاه القواعد الأميركية في البلاد.

وأكّد السوداني خلال اتصاله مع بلينكن “موقف العراق الرافض لأي اعتداء تتعرض له الأراضي العراقية”، كما أورد بيان صادر عن مكتبه.

وجدّد السوداني في الوقت نفسه “التزام الحكومة العراقية بحماية مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق”، وفق البيان نفسه.
واعتبر رئيس الوزراء ، أن “الهجوم” في جرف الصخر يعدّ “تجاوزاً على السيادة العراقية”.

وأواخر الشهر الماضي أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في منشور على منصة إكس أنّها “نفّذت ضربات منفصلة ودقيقة” على موقعين في العراق، واستهدفت الضربات مواقع كتائب حزب الله، بمنطقة جرف الصخر جنوب بغداد، مما أدى إلى سقوط 9 مقاتلين وفق حصيلة أعلنتها الكتائب.

العمل على تهدئة

وخشية أن تتطور المناوشات بين فصائل المقاومة والقوات الأميركية في العراق، تتحدث قيادات في “الإطار التنسيقي” عن قيام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بمساعِ تهدئة بين الطرفين.

ويقول العضو في الإطار غضنفر البطيخ في تصريح صحافي، إن “التصعيد العسكري ما بين الفصائل والامريكان، ليس مرتبطًا بالشأن العراقي فقط، بل له علاقة بالتطورات الخارجية، خصوصا بأحداث غزة، ورغم ذلك فإن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يعمل ويسعى من أجل التهدئة ما بين الطرفين ومنع أيّ تصعيدٍ جديد”.

وبين أن “السوداني قادر على الضغط على الفصائل، كذلك يستطيع الضغط على الولايات المتحدة الامريكية من أجل إيقاف أي تصعيد عسكري، خصوصاً أن واشنطن لديها مصالح كبيرة في العراق، ولا تريد خسارة تلك المصالح، ولهذا هي بالتأكيد سوف تستجيب لضغوطات بغداد عليها لوقف العدوان على الأراضي العراقية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الوزراء محمد شیاع السودانی فی العراق

إقرأ أيضاً:

السوداني:متابعة تنفيذ المشاريع في الديوانية من مسؤولية المحافظ

آخر تحديث: 7 يوليوز 2024 - 9:13 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت،  بمتابعة المشاريع الخدمية في محافظة الديوانية.وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن “السوداني استقبل القيادي في منظمة بدر محافظ الديوانية عباس شعيل الزاملي واطلع على الأوضاع في عموم الديوانية، وملف المشاريع الخدمية التي تنفذ في المحافظة”.وأضاف البيان، أن “رئيس الوزراء تابع سير العمل في حزمة المشاريع التي أعلنت عنها وزارة الإعمار والإسكان مؤخرا، بتوجيه من قبله، في أقضية ونواحي المحافظة، وشملت قطاعات المجاري والماء الصالح للشرب، والطرق والجسور والبلديات، وأعمال التأهيل لعشرات الاحياء السكنية”.وشدد السوداني على “ضرورة المتابعة الميدانية للمشاريع من قبل المحافظ وأعضاء الحكومة المحلية، والوقوف على المشاكل التي تعترض سير التنفيذ، والمعالجة الفورية لها، بهدف الاسراع في انجازها، وتحسين الخدمات المقدمة لابناء الديوانية”.وأشار البيان، إلى أن “الحكومة خصصت ترليون دينار من مشاريع الوزارات خارج تخصيصات المحافظة، كما أعدت خططاً لتنشيط القطاعين الصناعي والزراعي، وفق البرنامج الحكومي وبما يسهم في الارتقاء بواقع المحافظة”.

مقالات مشابهة

  • سياسي إصلاحي يكشف لـبغداد اليوم.. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • السوداني يستقبل رئيس ومسؤولي هيئة الحجّ: مستعدون لمواصلة الدعم
  • السوداني:متابعة تنفيذ المشاريع في الديوانية من مسؤولية المحافظ
  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • السوداني يعرض للصومال “خبرة” العراق في مكافحة الإرهاب والفساد
  • السوداني يبحث مع نظيره الصومالي عدداً من الملفات في مقدمتها محاربة الإرهاب
  • السوداني يدعو رئيس الوزراء البريطاني الجديد دعم الاستقرار الدولي
  • السوداني يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد: نتطلع لاستمرار العلاقات
  • السوداني يعرب لستارمر عن تطلعه لاستمرار العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا