بوابة الوفد:
2024-10-02@03:42:27 GMT

الحرب في السودان| المفاوضات في طريق مسدود

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

الوسطاء السعوديون والأمريكيون والأفارقة المفاوضات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى أجل غير مسمى في مدينة جدة الساحلية بالمملكة العربية السعودية.

ويرجع توقف المحادثات إلى حقيقة أن الجانبين لم يفوا بالتزاماتهم فيما يتعلق بتنفيذ تدابير بناء الثقة وانسحاب القوات العسكرية من المدن الرئيسية، وفقا لوسائل الإعلام السودانية يوم الاثنين.

وعلى الرغم من أن الوساطة المشتركة للاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لم تعلن رسميا تعليق المفاوضات، إلا أنها لا تزال في طريق مسدود.

وبحلول 7 تشرين الثاني/نوفمبر، توصل الجانبان إلى اتفاق يحدد تدابير لتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

 كما اتفقوا على تنفيذ تدابير بناء الثقة، بما في ذلك اعتقال قادة النظام السابقين الذين فروا من السجن، في إشارة إلى المسؤولين الرئيسيين في نظام عمر البشير المخلوع الذين فروا من مراكز الاحتجاز في بداية الحرب وانضموا إلى الجيش.

أسفرت الحرب بين الجيش السوداني، بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو، عن مقتل أكثر من 15 شخص وتشريد أكثر من 9 ملايين شخص.

اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2715 الذي أنهى بمقتضاه ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان اعتبارا من الثالث من ديسمبر 2023.

صدر القرار بأغلبية 14 عضوا، في المجلس المكون من 15 عضوا، وامتناع روسيا عن التصويت.

ويدعو القرار البعثة إلى البدء فورا، في الرابع من الشهر الحالي، بوقف عملياتها ونقل مهامها إلى وكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها بهدف إنهاء تلك العملية بحلول التاسع والعشرين من فبراير 2024.

ويقرر المجلس في قراره أن تبدأ تصفية البعثة من الأول من مارس، ويدعوها إلى إنشاء تدابير مالية مع فريق الأمم المتحدة القُطري لتمكين المنظمة الأممية من الإشراف على الأنشطة المتبقية التي بدأتها البعثة المعروفة باسم يونيتامس.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك أكد استلام الأمم المتحدة خطابا من الحكومة السودانية "يعلن قرار الحكومة إنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة في الفترة الانتقالية (يونيتامس) على الفور".

وقال ستيفان دوجاريك إن الحكومة السودانية "أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها".

يشار إلى أن بعثة يونيتامس، وهي بعثة أممية سياسية خاصة تأسست وفقا لقرار مجلس الأمن 2524، في يونيو 2020.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وقوات الدعم السريع القوات المسلحة السودانية جدة القوات العسكرية الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية الجيش السودانى عبد الفتاح البرهان محمد حمدان دقلو الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن على الجمعية العامة للأمم المتحدة، التوصية باستخدام القوة تماشياً مع قرار أصدرته في 1950، إذا عجز مجلس الأمن عن وقف هجمات إسرائيل على غزة، ولبنان.

وأضاف أردوغان بعد اجتماع للحكومة في أنقرة: "على الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تستخدم سريعاً سلطة التوصية باستخدام القوة، كما فعلت في قرار الاتحاد من أجل السلام في1950، إذا لم يتمكن مجلس الأمن من إظهار الإرادة اللازمة".

لتدميره مثل غزة..خلال ساعات: مؤشرات جدية على غزو إسرائيل لـ #لبنان https://t.co/ep4xXugVnX

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024

وحث أردوغان أيضاً على اتخاذ خطوات اقتصادية ودبلوماسية وسياسية ضد إسرائيل للضغط عليها لقبول وقف إطلاق النار.

ويُذكر أن قرار سنة 1950، اتخذه مجلس الأمن في ذروة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة من جهة، والاتحاد السوفييتي السابق، بسبب الحرب الكورية، وأقر لتجاوز الفيتو السوفييتي المحتمل، على أي قرار بدعم كوريا الجنوبية عسكرياً، وهو الذي حصل في نهاية المطاف.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرحب بتعيين محافظ المركزي الجديد
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • كتلوك ولا جوك !
  • بعد نفي انسحابها من جنوب لبنان.. ما هي قوات اليونيفيل؟
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • قطر وبربادوس والوقوف مع الحق السوداني والإنساني
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • مبادرة إيقاد مقابل بعثة جنيف: هل من خيط مشترك
  • تقرير تقصي الحقائق وقوة حفظ السلام هل تشكل مقدمه للفصل السابع