بوابة الوفد:
2024-07-30@08:10:40 GMT

تكريم ممثلي حماس لمانديلا بجنوب إفريقيا

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

انضم مسؤولون كبار في حماس إلى عائلة نيلسون مانديلا تكريما لأول رئيس أسود لجنوب إفريقيا في الذكرى ال10 لوفاته في العاصمة بريتوريا يوم الثلاثاء، حسبما أشار صحفيو وكالة فرانس برس.

وجنوب أفريقيا، وهي مؤيد متحمس للقضية الفلسطينية، هي واحدة من أكثر البلدان انتقادا للقصف الإسرائيلي المكثف والمميت على قطاع غزة، ردا على الهجمات الدموية التي شنتها حماس في إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

توفي نيلسون مانديلا ، الذي دعا إلى "الحرية للفلسطينيين" ، في عام 2013 عن عمر يناهز 95 عاما. وحضر جنازته قادة من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لكن القادة الإسرائيليين لم يحضروا.

ووضعت عائلة البطل المناهض للفصل العنصري، الثلاثاء، إكليلا من الزهور أمام تمثاله أمام مقر الحكومة في بريتوريا.

وكان باسم نعيم، وزير الصحة السابق لحماس في غزة، وخالد القدومي، ممثل الحركة الإسلامية في إيران، حاضرين. وفي الأيام السابقة، شاركوا أيضا في مؤتمر حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني نظمه حفيد نيلسون مانديلا، ماندلا مانديلا، في جوهانسبرغ.

 قال ماندلا مانديلا لهيئة الإذاعة الوطنية SABC، "أردنا أن نلقي نظرة مباشرة على الفظائع اليومية التي ترتكب في غزة".

وتابع: "لقد كانت تجربة حقيقية بالنسبة لهم أن يكونوا في جنوب إفريقيا وأن يتعلموا مما عشناه مع الفصل العنصري، أحد أكثر الأنظمة وحشية في القارة، والذي هزمناه"، مضيفا أنه يريد مواصلة عمل جده لصالح إقامة دولة فلسطينية، "القضية الأخلاقية الكبرى في عصرنا". وفقا لنيلسون مانديلا.

وأيد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الحزب الحاكم التاريخي في جنوب أفريقيا، الشهر الماضي اقتراحا في الجمعية الوطنية يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية وتعليق العلاقات الدبلوماسية احتجاجا على الحرب.

كما طلبت بريتوريا رسميا من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فيما وصفه الرئيس سيريل رامافوزا بأنه "جرائم حرب" ارتكبتها إسرائيل في غزة. 

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس، التي دخلت يومها ال60 يوم الثلاثاء، بسبب هجوم دموي وغير مسبوق شنته الحركة الإسلامية الفلسطينية على الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة في 7 أكتوبر.

ووفقا لإسرائيل، قتل 1,200 شخص، معظمهم من المدنيين، في الهجوم، الذي اختطف خلاله حوالي 240 شخصا واقتيدوا إلى الأراضي الفلسطينية الصغيرة التي تسيطر عليها حماس منذ عام 2007.

وفي تقريرها الأخير يوم الاثنين، قدرت وزارة الصحة التابعة لحماس عدد القتلى ب 15,899 شخصا، 70٪ منهم من النساء والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريتوريا غزة جرائم حرب الاراضى الاسرائيلية حزب المؤتمر الوطني الأفريقي

إقرأ أيضاً:

لافروف: هدف نتنياهو بتدمير حماس غير واقعي.. لديها قدرات ودعم من العالم الإسلامي

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، إن هدف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتمثل بتدمير حركة حماس بالكامل، هو مطلب غير واقعي، مضيفا أن التهدئة في غزة تبقى بعيدة المنال.

وأضاف، في تصريحات عقب زيارته لماليزيا اليوم الأحد، أنه "لا توجد حتى الآن أي آفاق لوقف إراقة الدماء هذه. ردا على دعوات لوقف إطلاق النار قالت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها نتنياهو إنها لن تتوقف حتى تدمير حماس بالكامل. في رأيي، ويشاركني العديد من زملائي وجهة النظر هذه، من غير الواقعي التدمير بشكل كامل لمنظمة قائمة لديها ما يكفي من القدرات والدعم، بما في ذلك في العالم الإسلامي".

وبين لافروف، أن بعض الدول تحاول إعداد مقترحات تسوية جديدة تنص على وقف تدريجي للعنف، "نظرا لأن إسرائيل ترفض وقفا فوريا لإطلاق النار".



وتابع الوزير الروسي، أن "بعض الدول العربية، مصر وقطر (تحديدا) تعمل مع الأمريكيين، كما أنها تعقد اجتماعات مع الإسرائيليين. ليس صحيحا تماما، برأيي، أن يبقى الفلسطينيون أنفسهم مستبعدين من الاتصالات التي من شأنها تحديد مصيرهم في نهاية الأمر"، مؤكدا أن روسيا "ستواصل المساهمة في استعادة الوحدة الفلسطينية".

وأعرب لافروف أمل موسكو في أن تسمع حكومة ما وصفه بصوت الأغلبية الساحقة في العالم بشأن الوضع في غزة، مستعرضا إحصائيات عن أرقام الضحايا من المدنيين في القطاع.

ولفت إلى "المعايير المزدوجة" للغرب فيما يتعلق بالصراع الأوكراني، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قائلا إنها "تظهر الآن واضحة للغاية".

وأردف لافروف بالقول، إنه "لعقود عدة، تم تجاهل حق الفلسطينيين في دولتهم، التي أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن الأراضي المخصصة لذلك كانت تتقلص".



ومنتصف الشهر الجاري، قال لافروف إن جميع القرارات التي اتخذها مجلس الأمن في الـ10 أشهر الأخيرة بشأن غزة بقيت حبرا على ورق.

وأكد على أن الشرق الأوسط يواجه اليوم تهديدات أمنية غير مسبوقة، مشددا على الحاجة للحوار الصادق لوقف إراقة الدماء وتخفيف معاناة المدنيين.

وأشار إلى تمتع روسيا بعلاقات تاريخية جيدة مع دول المنطقة، وأنها واحدة من الدول الـ150 التي تعترف بدولة فلسطين، مبينا أن "استمرار إراقة الدماء في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يظهر أن هذه القرارات ظلت حبرا على ورق".

وأشار إلى أن هجمات إسرائيل بدعم من حليفها الأمريكي في الشهور الـ10 الماضي أسفرت عن دمار هائل، متهما الولايات المتحدة بالمسؤولية عن تردي الأوضاع في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • عاجل| الصحة الفلسطينية تعلن تفشي مرض شلل الأطفال في قطاع غزة وتحمل إسرائيل المسؤولية
  • افتتاح مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته الثامنة دورة جنوب إفريقيا بالاتحاد العام للمراة الفلسطينية بالقاهرة
  • محاكاة إسرائيلية لإنهاء الحرب في قطاع غزة وإقامة تحالف إقليمي
  • اليونسكو.. إدراج قرية نشأ فيها مانديلا بجنوب أفريقيا لقائمة التراث العالمي
  • دبابات إسرائيلية تتوغل في مناطق أكثر عمقا بجنوب قطاع غزة
  • لافروف: هدف نتنياهو بتدمير حماس غير واقعي.. لديها قدرات ودعم من العالم الإسلامي
  • تكريم المدربين والداعمين في ختام "صيفي همم وقمم" بجنوب الشرقية
  • بعيدا عن غزة.. اقتصاد فلسطيني آخر يتهاوى
  • ‏أسامة حمدان: إسرائيل تحاول الضغط على حماس بتصعيد عملياتها العسكرية في غزة
  • إيكونوميست: مروان البرغوثي الثاني على قائمة حماس .. فهل سترضى (إسرائيل) بالإفراج عنه؟