احتضن حصن الخندق بالبريمي صباح اليوم افتتاح النسخة الثالثة من معرض التراث الجيولوجي في سلطنة عُمان "الاستدامة وفرص العمل" وذلك برعاية سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني والي البريمي، ويأتي هذا المعرض ضمن جهود وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان والجمعية الجيولوجية العُمانية للتعريف بالتراث الجيولوجي في سلطنة عُمان وأهمية الحفاظ عليه وضمان استدامته والفرص الممكن الاستفادة منها في إيجاد منافذ اقتصادية وفرص عمل للباحثين عن عمل، كما يأتي هذا المعرض احتفاءً بتنوّع المنظومة المُتحفية التي تعزّز الوجهات التُراثية والسياحية في مختلف المحافظات، وخلال هذه النسخة وبالتنسيق مع مكتب محافظ البريمي اختيرت محافظة البريمي؛ لما تزخر به المحافظة من مقومات جيولوجية واعدة، وسيستمر المعرض حتى نهاية شهر مايو للعام المُقبل 2024م.

يضمّ المعرض بين جنباته ستة أركان: من بينها قصة التراث الجيولوجي وتنوّع جيولوجية سلطنة عُمان وتاريخها الجيولوجي، إضافة إلى تكوين أرض سلطنة عُمان في التاريخ الجيولوجي، وأهمية الحفاظ على التراث الجيولوجي وضمان استدامته، إلى جانب فرص العمل المتوفرة في السياحة الجيولوجية، وركن آخر يتحدث عن جيولوجية محافظة البريمي، مبرزا ما تحظى به المحافظة من تنوّع وثراء جيولوجي.

كما يتضمن المعرض عددا من قطع التراث الجيولوجي المميّزة التي تزخر بها سلطنة عُمان، أقدمها أحفورةٌ يصل عمرها إلى حوالي 800 مليون عام، ومجسّمات علمية ثلاثية الأبعاد لحيوان الفيل البدائي المنقرض الذي تم العثور على أسنانه المتحجّرة في منطقة "عيدم” في محافظة ظفار، ومجسم الديناصور المنقرض الذي تم العثور على بقايا من عظامه المتحجّرة في منطقة الخوض بولاية السيب، وغيرها من الأحافير الجيولوجية الفريدة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سفارة نيبال بالقاهرة تستضيف معرض تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية

استضافت سفارة نيبال بالقاهرة، اليوم، معرضًا فنيًا بعنوان "المنحنيات والأسلاك: تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية"، وذلك فى إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الثقافى بين البلدين.
ضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية لفنانين مصريين مشهورين، بما فى ذلك فنان الأسلاك والخشب والحجر جلال جمعة، والمصور الصحفى والمخرج الوثائقى أشرف طلعت.
كما تم عرض أعمال المصور ياسر علاء مبارك وثمانية عشر من رسامى الكاريكاتير البارزين.
تضمنت أعمال أشرف طلعت صورًا التقطت خلال رحلاته إلى وادى موستانج ولومبينى، فى مارس ومايو من هذا العام، وصور ياسر علاء مبارك لمعبد باشوباتيناث خلال احتفالية شيفاراترى فى مارس.
بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية ألقاها سفير نيبال بالقاهرة سوشيل كومار لامسال، حيث أعرب عن تقديره للمصورين والفنانين لتصويرهم الحى للوجوه المتنوعة والمناظر الطبيعية والتراث الثقافى لنيبال.
وقال: إن أعمالهم الإبداعية ستساهم فى تعزيز الروابط الثقافية والتعاون الفنى بين البلدين، وقام بتهنئة الفنانين المشاركين بتقديم الدروع وشهادات التقدير.
قدم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية، أبرزها المنحوتات السلكية المعقدة لجلال جمعة، وفن الكاريكاتير لكل من: فوزى مرسى، خالد المرصفى، خالد صلاح، شيماء الشافعى، أحمد جعيصة، مروة إبراهيم، نورا مكرم، صفية يحيى، هانى عبد الجواد، حسن فاروق، خضر حسن، أحمد علوى، أحمد سمير فريد، أحمد مصطفى، هدير يحيى، ثروت مرتضى.
وقدم رسامو الكاريكاتير فنًا كاريكاتيريًا خاصًا لوجوه نيبالية بارزة، بما فى ذلك راجارشى جاناك، وباسانج لامو شيربا، وساندوك روت، مما أضاف لمسة فريدة ونابعة من القلب إلى الحدث.
وقام السفير  بافتتاح المعرض، بمشاركة عضو مجلس النواب د. مى البطران، والممثل العام للقوة متعددة الجنسيات برادلى لينش.
وعقب المعرض، تم دعوة الضيوف للاستمتاع بعشاء نيبالى تقليدى، يقدم لمحة عن تراث الطهى الغنى فى نيبال

مقالات مشابهة

  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • حرس الحدود يستعرض لزوار معرض وزارة الداخلية جهوده في تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • سفير خادم الحرمين بكوريا: الجناح السعودي في معرض سيئول يستعرض الجوانب الثقافية في المملكة
  • سفارة نيبال بالقاهرة تستضيف معرض تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics"
  • «قصة مدينتين».. معرض فني يروي التآزر الثقافي اليوناني المصري
  • ملتقى يستعرض أحدث التطورات التكنولوجية في التعليم بالبريمي