أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال متصل يدعى "أحمد"، حول حكم العمل فى مجال السمسرة وهل أموالها حلال أم حرام؟. 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "السمسرة حلال بعدة شروط أن يكن العمل فى سلع حلال ليس محرما، والالتزام بالشروط التي تم الاتفاق عليها، إلا الشرط الذي يحل الحرام الذي يحله الله سبحانه وتعالى".

وتابع: "كما أن السمسرة جائزة شرعا ما دامت لا تخالف قوانين البلاد، بمعنى فى سلعة أو أمر ممنوع السمسرة فيه بأمر قانوني أو قرار من الدولة الموجود فيها، هنا يجب الالتزام بالقانون وعدم العمل بالسمسرة فى هذه السلعة، لأنها أصبحت حراما".

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دار الإفتاء الشيخ محمد كمال

إقرأ أيضاً:

بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها

متابعة بتجــرد: دافع مغنّي الراب المصري ويجز، عن طالبة في كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، تُدعى سمر عنتر، بعدما انتشر مقطع مصوّر ظهرت فيه وهي ترقص في حفل تخرّجها، مما عرّضها لانتقادات قاسية.

ووجّه ويجز عبر حسابه الخاص في “X” رسالة الى منتقدي سمر، وصفهم فيها بأنهم مرضى يحتاجون الى العلاج، وطالبهم بعدم التدخّل في حياة الآخرين، قائلًا: “متبقوش حشريين بتحطوا على اللي بتقدروا عليه… وسيبوا الناس في حالها اللي بيعمل بيعمل لنفسه، وللمرة المش عارف كام بفكّركم إن مفيش إنسان هيدخل الجنة بعمله، محدش ضامنها يعني وإنما برحمة ربنا اللي أرحم علينا من أمهاتنا فارحمونا تنظير”.

وأضاف: “أي حد شايف إن سمر عنتر عملت حاجة غلط عيان ومحتاج يتعالج. الناس لا يدخلون الجنة بأعمالهم وإنما يدخلونها برحمة الله تعالى، وفي حديث ثابت في الصحيح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمّدني الله برحمته”.

وكانت الطالبة الجامعية سمر عنتر قد تعرضت لانتقادات كثيرة من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار فيديو لها وهي ترقص في حفل تخرّجها.

وأثار الفيديو ردود فعل واسعة، وتعرضت الطالبة للانتقاد بسبب ما وصفه البعض بـ”عفويتها وسعادتها” بتخرّجها في الكلية، في حين أكد البعض الآخر أن هذا التصرف “غير لائق” في حفل التخرّج.

وردّت سمر على الانتقادات الموجّهة إليها فقالت إنها لم تقصد لفت الأنظار أو “الترند”، بل كانت تعبّر عن فرحتها بتخرّجها وسط عائلتها وأصدقائها، موضحةً أن رقصها كان عادياً ولا يختلف أبداً عن الرقص في أي حفل تخرّج أو زفاف.

وأكدت سمر عنتر أنها “مش طالعة تبرر” تصرفها، لكنها تشارك فرحتها مع الجميع، وحذّرت من وصفتهم بـ”مستغلّي” الفيديو من النيل منها أو من جامعتها، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي شخص يشهّر بها.

????دي???? الطالبة سمر عنتر تحتفل بتخرجها من جامعة أسيوط بوجود اهلها
????️عاوز افهم بقي ليه تتبرأ الجامعة منها بعد ان صنع الدواعش من رقصتها جريمة مروعة!
ال انا مش فاهمة هيه لارقصت في ماخور ولاكبارية ولارقصت عارية او بخلاغة
????️انتوا ليه مستكترين علي الناس تفرح!pic.twitter.com/Krj9OtVfyr

— دياب الشعيبي ♏???????????? (@mrw_yby) July 1, 2024 main 2024-07-03 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • بالفيديو.. محلل اقتصادي يوضح سبب تغيير نظام التأمينات الاجتماعية
  • بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • جيش تشاد يعلن تصفية 70 إرهابيا ينتمون لجماعة "بوكو حرام"
  • رضا الشعب والملف الاقتصادي.. أمين تنظيم مستقبل وطن يوضح أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)