أعلن تجمع حفر الباطن الصحي، أن مستشفى حفر الباطن المركزي أحد مكونات التجمع أجرى 110 قسطرة قلبية ناجحة في وحدة قسطرة وجراحة القلب بالمستشفى خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقال التجمع إن وحدة قسطرة وجراحة القلب بالمستشفى المركزي تدار بأيدي أمهر استشاريين وأخصائيين القلب بالإضافة للكادر الفني من التمريض الذي جرى تأهيله لمواجهة أصعب الأزمات على مدار الـ 24 ساعة وذلك في سبيل توفير التدخل السريع بالوقت المناسب للمرضى.

أخبار متعلقة "الفتح" يدعم مبادرة السعودية الخضراء بزراعة الأشجار134 مسلمًا ومسلمة أشهروا إسلامهم في "هداية الخبر"

وأوضح التجمع أن عدد المستفيدين من خدمات القلب في المستشفى خلال شهر نوفمبر بلغ 486 مراجعا، كما بلغت عدد الإجراءات التداخلية بوحدة قسطرة وجراحة القلب 74.

#تجمع_حفرالباطن_الصحي : إجراء 110 عملية قسطرة قلبية بوحدة قسطرة وجراحة القلب بمستشفى حفر الباطن المركزي خلال شهر نوفمبر. pic.twitter.com/xRe8uiofBk— تجمع حفر الباطن الصحي (@HBHCluster) December 5, 2023عدد الحالات الإسعافية

وبلغ عدد مستفيدي تنويم عناية القلب 70 مستفيدا وبلغت دراسات التدفق والضغط داخل الشرايين التاجية 8 دراسات، وبلغت عدد الحالات الإسعافية وإنقاذ الحياة 15 حالة إسعافية.

وأكد التجمع أنه يحرص على دعم وحدة قسطرة وجراحة القلب والتي تعتبر إحدى مبادرات نموذج الرعاية الصحية بمسار الرعاية العاجلة والطارئة، إذ أسهمت بعلاج الكثير من الحالات القلبية.

كما ساهمت الوحدة بحالات كثيرة لإنقاذ الحياة بفضل التجهيز العالي الذي تتمتع به الوحدة من أجهزة وكوادر طبية مهيأة للتعامل مع تلك الظروف، وأيضاً تقليل الإحالات الطبية لخارج المحافظة سواء للمدن الطبية وغيرها من المراكز المتخصصة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام تجمع حفر الباطن الصحي عمليات القلب قسطرة قلبية السعودية قسطرة وجراحة القلب حفر الباطن خلال شهر

إقرأ أيضاً:

بمستشفى إدكو المركزي.. بدء تشغيل الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بالبحيرة

أعلن الدكتور هاني جميعه، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، تدشين وحدة إذابة الجلطة الدماغية بالمستشفى، والمجهزة بـ:«عربة طوارئ وجهاز رسم قلب و2 مونيتور وجهاز صدمات كهربائية وجهاز تنفس صناعي و2 سرير و2 سرنجه محاليل و2 شفاط وميزانه».

يأتي ذلك في إطار التطوير المستمر للمنظومة الصحية واستحداث تخصصات جديدة، وتطوير الخدمات بالأقسام المختلفة للمستشفيات، وحرصًا على تأدية الخدمات الطبية للمنتفعين على وجه السرعة، دون الحاجة للتحويل، وخاصة في الموضوعات الحرجة والطارئة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد الجميل، مدير عام إدارة الطب العلاجي بالمديرية، والدكتور سعيد عوض، مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، والدكتور أحمد خضر، مدير مستشفى ادكو المركزي، والفريق الطبي والإداري بالمستشفى، وبحضور النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، وعدد من رجال المجتمع المدني.

هذا وقدم الدكتور هاني جميعه، الشكر لكل من ساهم بإنشاء الوحدة، وأشاد بالدور الكبير للمجتمع المدني في عملية التطوير لكافة المنشآت الصحية، مؤكدا أن افتتاح وحدة إذابة الجلطة الدماغية، هو بمثابة فخر لجميع أهالي البحيرة، وليس إدكو فقط، بل يمكن أيضا تقديم الخدمة للمحافظات المجاورة لمدينة إدكو كالإسكندرية وكفر الشيخ.

وأوضح وكيل الوزارة، أن الدولة تولى اهتمام كبير بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة، لتقديم وتوفير خدمات طبية في كافة التخصصات، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة.

ووجه وكيل صحة البحيرة، العاملين بالمستشفى على نشر الوعي عن وجود تلك الخدمة بالمستشفى وذلك لإنقاذ حياة المرضى وتقدم الخدمة مجاناً للمرضى، لافتًا إلى أهمية نشر الوعي بخصوص الأعراض الأولية للجلطة الدماغية، وأهمية الذهاب إلي المستشفى قبل مرور أربع ساعات علي الأعراض.

وأكد جميعة، أن تدشين الوحدة، يأتي في إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية المقدمة لأهالي البحيرة وتذليل كافة العقبات أمام الأهالي، الذين يضطرون للذهاب إلى الإسكندرية وغيرها من الأماكن الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات الرعاية الطبية الطارئة.

ولفت جميعة، إلى أن إقامة هذه الوحدة بمستشفى إدكو فخر لكل مواطن بحراوي، ومن شأنه رفع العبء والمعاناة عن كاهل المرضى وذويهم الذين يحتاجون للرعاية الطبية الحرجة والطارئة من أبناء البحيرة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد الجميل: أن لدينا الآن ٥ وحدات لإذابة الجلطات الدماغية، تابعة لمديرية الصحة بالبحيرة، بمستشفيات كفر الدوار العام، إيتاى البارود المركزي، ورشيد، وصدر دمنهور، إدكو.

وأشار مدير عام إدارة الطب العلاجي بالمديرية، إلى أنه توجد وحدة بمستشفى دمنهور التعليمي التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وأن هناك خطة لتعميم تلك الوحدات بكافة مستشفيات البحيرة، لتغطية جميع الأماكن على مستوى المحافظة، ووجه الشكر للجميع على هذا الإنجاز الذي يخدم أهل البحيرة جميعًا.

يُذكر أن تكلفة حقنة إذابة الجلطة الدماغية أكثر من ١١ ألف جنيه على نفقة الدولة دون تحميل المريض أي أعباء مالية.

مقالات مشابهة

  • افتتاح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى بالبحيرة
  • وكيل مديرية الصحة بالقليوبية يجري جولة مرورية بمستشفى أبو المنجا المركزي
  • رفد المستشفيات الحكومية باحدث الاجهزة في الشرق الاوسط
  • وزير الصحة يؤكد توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • المتوكل : توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية
  • بمستشفى إدكو المركزي.. بدء تشغيل الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بالبحيرة
  • مسؤولة بـ«تجمع المدينة»: أسهمنا في الوقاية من الإجهاد الحراري بالمظلات وأكياس الثلج
  • مختص: هذه الأعراض تدل على احتمالية الإصابة بأزمة قلبية بسبب الحرارة
  • بدء أعمال مخيّم جراحة العيون لإزالة المياه البيضاء وتركيب العدسات المجاني بوادي حضرموت