قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إنه لا يملك أرقاما مُحينة بخصوص عدد المشتغلين في القطاع غير المهيكل، مسجلا، على العموم، انخفاضها في العشر سنوات الأخيرة، مبينا أن المندوبية السامية للتخطيط تشتغل على دراسة معمقة في المجال.

وكشف السكوري، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أنه، وإن لم تكن هناك أرقام محينة بالخصوص، فإن هناك مؤشرات على انخفاض العدد من خلال أرقام قدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تهم “عدد المقاولات النشيطة التي تصرح بمستخدميها، والتي فاق عددها 300 ألف أي 4 ملايين من الأجراء”.

وقال الوزير، إن المندوبية السامية للتخطيط، أكدت في تقرير لها لسنة 2023 أن تصريحات الضمان الاجتماعي للمستخدمين بلغت 600 ألف تصريح، مشيرا في جانب آخر، إلى دور برنامج أوراش البعيد الأمد والذي يصل لسنة كاملة، والذي وفر 50 ألف منصب شغل، معتبرا هذه الأرقام دالة على انخراط المقاولات في هذا البرنامج.

وبين السكوري، أن هذه الأرقام تعتبر مؤشرات على أن هناك عملا كبيرا للتقليص من نسبة المشتغلين في القطاع غير المهيكل.

من جانبه، قال سعيد شاكر، عن مجموعة العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة بمجلس المستشارين ، بأن إحصائيات البنك الدولي تقول إن نسبة المشتغلين في القطاع غير المهيكل تبلغ 77 في المائة، كما أن المندوبية السامية للتخطيط قدمت إحصائيات سابقة تقول فيها إن النسبة تصل لـ 67 في المائة.

وكشف شاكر، في تعقيب له على الوزير، أن دراسة قامت بها مجموعته، بينت أن القطاع غير المهيكل يضيع مجموعة من المساهمات المالية لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تبلغ 80 مليار درهم مردفا بالقول: “هذا الرقم كبير في الوقت الذي نحن بحاجة ماسة إليه”.

كلمات دلالية المغرب برلمان تشغيل حكومة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان تشغيل حكومة

إقرأ أيضاً:

مستشار السوداني يوضح.. هل الحكومة اتبعت منهجاً جديداً لتفعيل القطاع الخاص؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب، عضو المجلس الأعلى للشباب، قاسم الظالمي، اليوم الأربعاء، أن البرنامج الحكومي ركز على تمكين الشباب وتعزيز دورهم لبناء المؤسسات وزيادة الثروات الوطنية، فيما أشار إلى أهم المعايير المهمة لتفعيل دور الطاقات الشبابية. 

وقال ممثل رئيس مجلس الوزراء، المستشار قاسم الظالمي في كلمة له خلال مؤتمر منتدى بغداد للقادة الشباب "نبارك لمنتدى بغداد للقادة الشباب على مبادرته القيمة للبحث عن الآليات والبرامج والأفكار التي ترقى بمستوى الشباب العراقي في المجال المعرفي والعلمي والتربوي والمهني، من خلال خلق بيئة تمكينية تؤهل الشباب الذين يشكلون نسبة 60% من المجتمع، وتحفز طاقاتهم على العمل والابتكار".

‏وأضاف، أن "الاهتمام بالشباب ورعايتهم اجتماعياً وتربوياً  ومهنياً   يمثل مفتاحاً  لمعالجة مظاهر التخلف وتردي الأوضاع الاجتماعية وتراجع مستوياته الإنتاجية التي خلفتها السياسات العشوائية والانفعالية، لعقود طويلة من الزمن الماضي الذي كانت الفئات الشبابية فيه مهمشة وغارقة في بحر من التناقضات والصراعات".

ومضى بالقول: "قد حان الوقت لأن نزيح عن الشباب غبار الضياع واللامبالاة ونفتح أمامهم آفاقاً جديدة في مجال العلم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، الذي صار ظاهرة العصر الحالي وميزة تقدم الأمم والشعوب".

وأوضح، أن "تمكين الشباب وتعزيز دورهم ومشاركتهم في تطوير الثقافات وبناء المؤسسات وزيادة الثروات الوطنية، تتطلب توفير شروط موضوعية داعمة لحراكهم الاجتماعي والسياسي ابتداء بتحديث التشريعات والمناهج الدراسية والمؤسسات العلمية والتخصصات المالية المناسبة، وهذا ما ركّز عليه البرنامج الحكومي الحالي، من منطلق أن الشباب طاقة حيوية مبدعة ومتحفزة نحو التغيير والبناء والسلم الاجتماعي، خصوصاً إذا ما توفرت لهم قيادات واعية متفتحة نحو المستجدات العلمية والتقنية والسياسية التي يشهدها العالم المتقدم".

وأكد الظالمي، أن "الحكومة اتبعت منهجاً جديداً في برنامجها يستهدف تفعيل القطاع الخاص، لخلق المزيد من فرص العمل الأساسية في استمرار التطور والنهوض الاقتصادي وجذب الاستثمارات، فضلاً عن العمل نحو تحقيق المساواة مع القطاع العام في الحقوق والضمان الاجتماعي". 

‏وعبر عن أمله، أن "تجري مناقشة محاور مؤتمركم بأسلوب ديمقراطي بنّاء وحضاري، لأن برنامج مؤتمر بناء القادة الشباب  يعد مهماً ووافياً ولا بد من أن تكون مخرجاته إضافة نوعية لسياسة الحكومة ازاء الشباب ذلك المخزون الوطني من الطاقات والإمكانات التي لا تنتهي".

وبين الظالمي، أن "المرحلة القادمة من مسيرة العمل الوطني تفرض علينا وضع الشباب العراقي في مقدمة أولويات الدولة".

مقالات مشابهة

  • وزير الري: تطوير منظومة الري والتعاون مع دول حوض النيل أهم أهدافنا الفترة المقبلة
  • مستشار السوداني يوضح.. هل الحكومة اتبعت منهجاً جديداً لتفعيل القطاع الخاص؟
  • حرب غزة.. مأساة الأيتام وتمزيق النسيج الاجتماعي في القطاع
  • وزير التشغيل: عمالة الأطفال في تراجع بالمغرب... وأغلبهم يدرسون ويشتغلون
  • المندوبية السامية للتخطيط تطلق غدا الأربعاء الحملة التواصلية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024
  • مندوبية التخطيط تطلق الحملة التواصلية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024
  • مندوبية للتخطيط تطلق غدا الحملة التواصلية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024
  • الداخلية تستنفر الولاة والعمال استعداداً للإحصاء العام للسكان
  • لقاء عبر تقنية المناظرة المرئية مع الولاة والعمال حول الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024
  • معادلة رقم رونالدو.. الأمين جمال وويليامز يسجلان أرقاما قياسية في يورو 2024