قال ديفيد جاكسون رئيس وفد صندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال، إن 25 وزيراً من دول الجنوب والبلدان النامية اتفقوا على توقيع إعلان وزاري يدعو إلى الوصول «المبسط» و«المتسق» لتمويل المناخ وإنشاء طريقة تمويل موحدة لصندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية تمكنهم من إدارة مرافق المعيشة من أجل التكيف مع المناخ، وذلك ضمن المفاوضات الجارية في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» بإكسبو دبي.


واعتبر المسؤول الأممي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، على هامش مشاركته في مفاوضات قمة المناخ «كوب 28»، أن إنشاء الصندوق العالمي للمناخ خطوة كبيرة لدعم البلدان النامية في «التكيف» مع المناخ، خاصة بعد انعقاد قمم مناخية تجادل فيها قادة الدول حول كيفية دعم الدول الأكثر تأثراً بالتغييرات المناخية مع ضرورة إيجاد آلية مشتركة وواضحة للتعامل مع الصندوق.
وثمـن جاكسون، إعلان الاتحاد الأوروبي وحكومة بلجيكا عن سلسلة من التزامات التمويل بقيمة نحو 25 مليون يورو للتكيف ولمساعدة دول العالم الأكثر عرضة لتداعيات المناخ والتي تعاني نقصاً في الموارد، وهي عبارة عن 8 ملايين يورو لموزمبيق، و6 ملايين لجزر سليمان، و4 ملايين لأوغندا، ومليوني دولار لتنزانيا، بالإضافة إلى 4 ملايين يورو من حكومة بلجيكا لتمويل إجراءات التكيف في تنزانيا، وذلك على هامش الاجتماعات الجارية في قمة المناخ «كوب 28».
وحول طبيعة عمل صندوق المناخ العالمي، شدد جاكسون على ضرورة أن يرتبط الصندوق ارتباطاً مباشراً بالتأثير الفعلي لتغير المناخ، ويتم توجيهه للبلدان الأكثر تضرراً، من خلال مجلس إدارة يدير الصندوق مكون من ممثلي قارات العالم، ومن ثم يقرر مجلس الإدارة آلية عمل الصندوق، من أجل تمكين البلدان النامية والفقيرة التي تعاني بشكل مباشر بسبب تداعيات الكوارث البيئية.
وبخصوص أهمية دور القطاع الخاص، أشار رئيس وفد صندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال، إلى أن القطاع الخاص بدأ بالانخراط في التحول إلى الطاقة الخضراء والاعتماد على الطاقة النظيفة ودعم المدن ووضع نماذج جديدة لها، ومنها اللجوء إلى الألواح الشمسية وتوفير الطاقة النظيفة وحلول الطهي النظيف من خلال استخدام الغاز الطبيعي بديلاً عن قطع الأشجار أو الوقود الأحفوري.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 المناخ الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري سابق يؤكد انتهاء مشكلة كبرى يعاني منها عشرات ملايين المصريين خلال أسبوعين

أكد نائب رئيس هيئة البترول الأسبق مدحت يوسف، السبت" أنه بمجرد وصول أول شحنة مستوردة من الغاز المسال إلى مصر سوف تسهم في تخفيف حدة أزمة انقطاع الكهرباء.

إقرأ المزيد مصر .. خبراء يشيرون إلى أسباب وتداعيات أزمة الطاقة في البلاد

وقال في مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير":" شحنات الغاز المسال التي سيتم استيرادها سوف تحل أزمة كبيرة في ملف تخفيف الأحمال ".

وأضاف مدحت يوسف:" الأولوية الأولى لاستخدامات شحنات الغاز ستكون لتوليد الكهرباء ومحطات توليد الكهرباء في مصر ".

وأردف:" مصر قامت أيضا بالتعاقدعلى كميات من المازوت من أجل استخدامه في توليد الطاقة والكهرباء بما يسهم في تأمين احتياجات الكهرباء ".

ولفت إلي أن مصر استوردت كميات إضافية من المازوت حوالي 300 ألف طن مازوت، ستدعم تأمين احتياجات محطات الكهرباء.

وتابع: "أزمة تخفيف أحمال الكهرباء ستأخذ بعض الوقت ووفقا لتقديرات المسؤولين ستنتهي في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، في حال توالت شحنات المازوت في توقيتاتها المحددة.

إقرأ المزيد الإعلام المصري في خبر عاجل: السيسي يصدر توجيهات للحكومة حول انقطاعات الكهرباء

واستطرد: "من الممكن أن يحدث تأخير في شحنات المازوت والغاز نتيجة التغيرات المناخية أو الجوية، لكن مع ورود الناقلة الخاصة بالغاز لن تكون ازمة انقطاع الكهرباء مثلما هي الآن".

وأكد أن أزمة الكهرباء على وشك الانتهاء، مضيفا: "نتوقع انتهاءها أو تراجع حدتها منتصف الشهر المقبل".

المصدر: صدى البلد+ وكالات

مقالات مشابهة

  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • مسؤول مصري سابق يؤكد انتهاء مشكلة كبرى يعاني منها عشرات ملايين المصريين خلال أسبوعين
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: تقرير التنمية المستدامة يُظهر أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح
  • بالملايين.. تقرير أممي صادم يكشف أعداد متعاطي المخدرات حول العالم
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • مسؤول أممي يدعو لوقف حرب غزة
  • عضو بالنواب: حملة ترشيد استهلاك الطاقة لـ«حياة كريمة» خطوة إيجابية
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي