صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد زيلينسكي يرحب بضمانات الناتو لكنها ليست بديلا عن العضوية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي وغرد الرئيس الأوكراني على تويتر قائلا خلال لقاء مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ناقشنا توقعاتنا من قمة .، والان مشاهدة التفاصيل.

زيلينسكي يرحب بضمانات الناتو "لكنها ليست بديلا عن.

..

وغرد الرئيس الأوكراني على تويتر قائلا:"خلال لقاء مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ناقشنا توقعاتنا من قمة الناتو. وهنا نتيجة مهمة هي الاعتراف بأن أوكرانيا لا تحتاج إلى خطة عمل للعضوية على هذا الطريق. شكرا لك على هذا الاعتراف.

وأضاف "أود حقًا أن نحقق النجاح في مؤتمر القمة اليوم - لنا جميعًا ، من أجل أوكرانيا ، من أجل جنودنا، من أجل مواطنينا ، من أجل أطفالنا. بالتأكيد للجميع. على وجه الخصوص، تعتبر الضمانات الأمنية مهمة جدًا للناس. ضمانات أمنية لأوكرانيا في الطريق إلى حلف الناتو."

وكان الرئيس الأوكراني، قد رحب  بـ"الضمانات الأمنية" التي قرّرت مجموعة السبع تقديمها لبلاده، مؤكّداً في الوقت عينه أنّ هذه الضمانات لا يمكن أن تحلّ محلّ مطلب أوكرانيا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في فيلنيوس إنّه يتعين النظر إلى وعود مجموعة السبع "ليس على أنها بديل عن (الانضمام) إلى الناتو إنما كضمانات أمنية باتجاه عضويتنا" في الحلف.

 وأضاف في قمة الحلف الأطلسي بفيلنيوس "يمكننا التأكيد أن نتائج القمة جيدة، لكن يتعين أن نتسلم دعوة، لتكون تلك (النتيجة) الأمثل".

 يُتوقع أن تعلن مجموعة السبع التي تضم الدول الصناعية الكبرى في وقت لاحق الأربعاء، خطة لضمانات أمنية طويلة الأمد، لمساعدة أوكرانيا على التصدي للهجوم الروسي وردع أي عدوان مستقبلي. لكن الرئيس الأوكراني كان يأمل أيضا فيما لو وجهت قمة الحلف في فيلنيوس، دعوة لانضمام بلاده مع جدول زمني واضح لكييف لدخول التكتل الدفاعي رسميا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الرئیس الأوکرانی من أجل

إقرأ أيضاً:

"رغم حظرها تشريعيا".. زيلينسكي يعلن إمكانية إجراء مفاوضات مع بوتين

أعلن زعيم نظام كييف فلاديمير زيلينسكي إمكانية إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرغم من المرسوم المعمول به في أوكرانيا والذي يحظر مثل هذا الإجراء.

وقال في مقابلة مع شبكة "بي بي سي": "في القمة العالمية الثانية، إذا كانت الخطة جاهزة تماما، وإذا كانت روسيا مستعدة للتحدث علنا عن هذه الخطة، فسنكون مستعدين للتحدث مع شركائنا ومع ممثلي روسيا سواء كان بوتين أو غيره - إلى من يهمه الأمر".

وأضاف: "دعونا نكون صادقين، إذا أردنا إنهاء الحرب، ولدينا كل القوة للقيام بذلك، وإذا كان العالم متحدا حول أوكرانيا، سنتحدث مع أولئك الذين يقررون كل شيء في روسيا".

وفي 15 يوليو الجاري، قال زيلينسكي إن ممثلين عن روسيا يجب أن يشاركوا في المؤتمر الثاني لحل النزاع الأوكراني.

وقد أعلنت السلطات الروسية مرارا عن استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا لحل النزاع. في الوقت نفسه، لفتت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن العقبات الرئيسية تتمثل في استحالة المفاوضات التي شرعها مرسوم لزيلينسكي مع بوتين، فضلا عن المبادرات الأوكرانية، مضيفة أن ذلك "يشير إلى العزلة الكاملة لكييف الرسمية عن الواقع المستجد".

وفي الوقت نفسه، أشار بوتين إلى أن شرعية زيلينسكي قد انتهت، لذا من المهم أن نفهم "من نحتاج إليه ومن يمكن التعامل معه من أجل التوقيع على وثائق ملزمة قانونا".

وأشار السكرتير الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف في وقت لاحق إلى أن المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة، ولكن يجب أن توافق الحكومة الأوكرانية الشرعية على نتائجها.

وفي 14 يونيو الماضي حدد الرئيس بوتين في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية شروط حل الأزمة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن من بينها انسحاب القوات الأوكرانية من دونباس ونوفوروسيا، ورفض كييف الانضمام إلى "الناتو".

بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا أن من الضروري رفع كافة العقوبات الغربية المفروضة عليها وإقامة دولة محايدة وخالية من الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأشار بوتين إلى أنه إذا رفضت أوكرانيا والغرب هذه الشروط، فإنها قد تتغير في المستقبل، ويشار إلى أن كييف رفضت خطة السلام الروسية هذه.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يرحب بموقف زيلينسكي من المفاوضات
  • قلق أوروبي من عودة ترامب للبيت الأبيض
  • نظام باتريوت الألماني الثالث يصل أوكرانيا.. و"زيلينسكي": نريد المزيد
  • زيلينسكي يشكر الرئيس الامريكي
  • عاجل| رويترز: بايدن يقرر التنحي عن الترشح للانتخابات الرئاسية
  • زيلينسكي: خسائر القوات المسلحة الأوكرانية تزداد تفاقما
  • "رغم حظرها تشريعيا".. زيلينسكي يعلن إمكانية إجراء مفاوضات مع بوتين
  • تقدم روسي شرق أوكرانيا وزيلينسكي يوجه طلبا عاجلا لحلفائه
  • أوكرانيا تتحدث عن هجوم بعشرات المسيرات الروسية على كييف
  • الدويري: ضربة إسرائيل لليمن ليست نوعية لكنها ستزيد التصعيد