شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن 3.4 مليارات دولار حجم التجارة الخارجية بين تركيا والسعودية، بلغ حجم التجارة الخارجية بين تركيا والسعودية 3.4 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بحسب  وزير التجارة التركي عمر بولات،بحسب ما نشر تركيا الآن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 3.

4 مليارات دولار حجم التجارة الخارجية بين تركيا والسعودية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

3.4 مليارات دولار حجم التجارة الخارجية بين تركيا...

بلغ حجم التجارة الخارجية بين تركيا والسعودية 3.4 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بحسب  وزير التجارة التركي عمر بولات.

وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تتقدم بشكل مستمر.

وأعلن أن حجم التجارة الخارجية قد بلغ 3.4 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2023.

وأضاف: “نسعى لتعزيز حجم التجارة إلى 10 مليارات دولار في المستقبل القريب، و30 مليار دولار في المستقبل البعيد”.

وأكد أن حجم التبادل التجاري الذي بلغ 6.5 مليارات دولار في العام الماضي، يستمر بالنمو خلال العام الجاري 2023.

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه الاربعاء في منتدى الأعمال التركي السعودي الذي أقيم في قاعة مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEIK) بإسطنبول.

إنهيار مبنى في غازي عنتاب وأنباء عن جرحى توجيه ضربة قاسية لشبكات تهريب المهاجرين في تركيا انطلاق اجتماعات اليوم الثاني والأخير لقمة الناتو في ليتوانيا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء» تنتهي من إجراء هام لحماية الشعب المرجانية خلال تنفيذ الربط مع السعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة الكهرباء أن نسب تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي مع تخطت من الجانبين أكثر من 50%، مؤكدة أن العمل في المشروع مستمر على قدم وساق وخلال الأيام الماضية تم الانتهاء من إجراء هام لحماية الشعب المرجانية الموجودة في مسار الكابل البحري الخاص بخط الربط الكهربائي بين البلدين في البحر الأحمر.

وأوضحت المهندسة صباح مشالى نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الأيام الماضية شهدت الانتهاء من الحفر الأفقي الموجه "HDD" للمواسير التى يتم وضع الكابلات بها تحت مياه البحر فى منطقة الشعب المرجانية وذلك للحفاظ عليها حيث لا يمكن وضع الكابلات بدونها كى لا يتم تدمير الشعب المرجانية.

وأشار إلى أن يوم الثلاثاء الماضي شهد الانتهاء من تركيب وتجهيز المواسير التي سيتم من خلالها مد كابلات الربط الكهربائي مع السعودية وعددهم 8 كابلات.

ويذكر أن طول الكابل البحري يتجاوز نحو 20 كيلومترا، وتم تعديل مسار الكابلات لعدم الإضرار بالبيئة أو الشعب المرجانية، وتصل التكلفة الإجمالية لتركيب الكابلات البحرية 220 مليون يورو.

وكانت مصر والسعودية قد وقعتا اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في عام 2021، بتكلفة مليار و800 مليون دولار، يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويعد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الأول من نوعه لتبادل تيار الجهد العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من مدينة بدر في مصر إلى المدينة المنورة مرورًا بمدينة تبوك في السعودية.

وتتضمن أعمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، إنشاء 3 محطات محولات بنظام DC  "التيار المستمر"  في شرق المدينة المنورة وتبوك في السعودية، ومحطة "بدر" في القاهرة، وتربط بين المحطات خطوط نقل هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومترًا، وكابلات بحرية في خليج العقبة تتجاوز 20 كيلومترًا.

ويحقق مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية فوائد مشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

كما يسهم المشروع في تحقيق مستهدفات دمج مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية، مما سيزيد المردود الاقتصادي للبلدين.

كما يعد هذا المشروع بداية الطريق للربط الكهربائي بين مصر ودول الخليج تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

مقالات مشابهة

  • 3 مليارات دولار صادرات الملابس الجاهزة المتوقعة بنهاية 2024
  • باستثمارات 10 مليارات دولار.. إنفينيتي باور: استلام أرض أكبر مشروع لطاقة الرياح
  • أكثر من (4) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • انطلاق مباحثات التجارة رفيعة المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي
  • أربعة مليارات دولار خلال شهر.. البنك المركزي يكشف حجم مبيعاته من العملة الصعبة
  • «معلومات الوزراء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار خلال 3 أشهر
  • معلومات الوزراء: ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • صادرات تركيا إلى دول الجوار تنمو 11.6 بالمئة
  • «الكهرباء» تنتهي من إجراء هام لحماية الشعب المرجانية خلال تنفيذ الربط مع السعودية