كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن إسرائيل أقامت نظاماً كبيراً من المضخات قد يستخدم لغمر الأنفاق التي تستخدمها حركة حماس أسفل قطاع غزة في محاولة لإخراج مقاتليها.

اعلان

وذكر تقرير "وول ستريت" الصادر أمس الإثنين، أنه في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقريباً، أكمل الجيش الإسرائيلي وضع نظام مكوّن من خمس مضخات يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة الواحدة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع.

وتم تركيب هذه المضخات على بعد 1600 متر إلى الشمال من "مخيم الشاطئ" للاجئين.

وأفاد التقرير بأنه لم يتضح بعد ما إذا كانت تل أبيب تفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حماس التي أعلنت في وقت سابق أنها أخفتهم في "أماكن وأنفاق آمنة".

وقال مسؤول أمريكي عندما سُئل عن تقرير الصحيفة إنه من المنطقي لإسرائيل أن تعمل على جعل الأنفاق غير صالحة للاستخدام وأنها تستكشف مجموعة من الأدوات العسكرية والتكنلوجية لفعل ذلك. 

وأفادت الصحيفة بأن الدولة العبرية أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بخيار إغراق الأنفاق الشهر الماضي، وذكرت أن المسؤولين الأمريكيين لا يعرفون مدى استعداد حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتنفيذ الخطة. كما نقلت عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل لم تتخذ قراراً نهائياً بالمضي قدماً في هذا المخطط أو استبعاده.

ومن المخاوف التي ذكرها التقرير، الأضرار المحتملة التي قد تلحق بطبقة المياه الجوفية والتربة في قطاع غزة، إذا ما تسربت مياه البحر والمواد الخطرة الموجودة في الأنفاق إليها.

نيويورك تايمز: صواريخ القسام أصابت قاعدة إسرائيلية بداخلها صواريخ نووية في عملية طوفان الأقصىالجيش الإسرائيلي: وثائق تظهر مستوى من التفاصيل والإعداد الدقيق لهجوم حركة حماس القيادي بحركة حماس يحيى السنوار.. الرجل "الحي الميّت" و"البراغماتي صعب المراس"

 ونقلت الصحيفة عن شخص مطلع على الخطة قوله: "لسنا متأكدين من مدى نجاح الضخ، لأنه لا أحد يعرف تفاصيل الأنفاق والأرض المحيطة بها، كما من المستحيل معرفة ما إذا كان ذلك سيكون فعالاً لأننا لا ندري كيف سيتم تصريف مياه البحر في أنفاق لم يدخلها أحد من قبل" سوى من حفرها وتمترس فيها.

من المخاوف التي ذكرها التقرير، الأضرار المحتملة التي قد تلحق بطبقة المياه الجوفية والتربة في قطاع غزة، إذا ما تسربت إليها مياه البحر والمواد الخطرة الموجودة في الأنفاق

ومن بين المخاوف أيضاً ما قاله بعض المسؤولين الأمريكيين السابقين للصحيفة، وملخصه أن مثل هذا الإجراء يمكن أن يضع الرئيس بايدن وإدارته في موقف صعب ويؤدي إلى إدانة من العالم أجمع.

 كما أن المسلحين المختبئين هناك سيتمكنون من مغادرة الأنفاق خلال الوقت الذي يستغرقه غمرها بمياه البحر الأبيض المتوسط، فيما اعتبر مسؤول سابق في "CIA"، أن إغراق الأنفاق على المدى الطويل قد يجبر حماس على تركها، ولكن إذا تم إطلاق المياه المالحة فيها، فإن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع واحتدامها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نساء يطالبن أمام مقرّ الأمم المتّحدة بمحاسبة حماس على "جرائم العنف الجنسي" "أكاذيب هدفُها شيطنة المقاومة".. هكذا ردت حماس على اتهامها بارتكاب جرائم اغتصاب خلال طوفان الأقصى "هو ذلّ.. لم ننم من شدة البرد".. نازحون فلسطينيون يروون معاناتهم في منطقة المواصي القاحلة برفح حماية البيئة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنى تحتية اعلانالاكثر قراءة شاهد: خسائر في الأرواح ودمار شامل لقطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي تغطية حية: القصف الإسرائيلي يحصد أرواح قرابة 16 ألف فلسطيني وانقطاع الاتصالات في عموم قطاع غزة مقتل جنرال روسي في أوكرانيا لماذا اشتهرت جزيرة سادو في اليابان باسم «أرض الذهب»؟ شاهد: أمريكي يقتل أربعة من أفراد عائلته قبل أن يٌقتل برصاص الشرطة في نيويورك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اشتباكات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي: وثائق تظهر مستوى من التفاصيل والإعداد الدقيق لهجوم حركة حماس يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو يقول إنه لقواته أثناء توغلها جنوبا داخل قطاع غزة يعرض الآن Next "الجزائريون هم الأسوأ ولا أريد المزيد من المسلمين".. اتهامات عنصرية تطال المدرب كريستوف غالتييه يعرض الآن Next الهجوم الإسرائيلي الدموي على غزة يطغى على جدول أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في الدوحة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى الشرق الأوسط فلاديمير بوتين قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حماية البيئة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنى تحتية حركة حماس إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى الشرق الأوسط فلاديمير بوتين قصف حركة حماس إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next میاه البحر حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هنغبي: الأيام المقبلة سنرى تطبيقا لخطة الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، اليوم الثلاثاء 26 يونيو 2024، إنه خلال الأيام المقبلة سيتم تطبيق خطة الجيش الإسرائيلي في شمالي قطاع غزة ، لإيجاد بدائل لحركة حماس .

جاء ذلك خلال حلقة نقاش لهنغبي في مؤتمر هرتسليا في جامعة رايخمان، حيث تلقى صيحات الاستهجان من الجمهور قبل بدء كلمته.. وهتف المتظاهرون: "كيف أنت هنا وفي غزة 120 شخصا؟ أصواتهم لم تُسمع، وعائلاتهم تحطمت"!.

وأضاف هنغبي، "الوقت ليس في صالح المختطفين لكنّني متفائل - ضغوط هائلة تمارس على قطر للضغط على حماس".

وأشار إلى أن القضاء على حماس سيستغرق وقتا طويلًا، وهدف إعادة الرهائن لا يزيد أهمية عن باقي أهداف الحرب، والحكومة ملتزمة بإعادتهم في أقرب وقت ممكن. وفق قوله

وأكد هنغبي على تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأنه لا يمكن القضاء على حركة حماس كفكرة، مشيرًا إلى أن البديل عن حكم حركة حماس سيكون قيادات محلية تكون قادرة على العيش إلى جانب إسرائيل.

وتابع، "على الولايات المتحدة ودول عربية قيادة مسار اليوم التالي لحكم حماس"، وأضاف، "لا أعرف دولة عربية واحدة من دول السلام تريد نجاة حركة حماس".

وأوضح هنغبي أنه تم عرض فكرة على الأمريكيين عن إمكانية وجود الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ودول عربية معتدلة، لتحكم غزة في "اليوم التالي".

وبخصوص التوترات في الشمال قال هنغبي، "سنُعطي فرصة في الأسابيع الطويلة المقبلة لجهود التوصّل إلى اتفاق على جبهة الشمال، ونُفضّل الحل الدبلوماسي".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في قطاع غزة لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • "وول ستريت جورنال" تكشف نقلا عن مسؤولين سبب تباطؤ شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل
  • البيت الأبيض ينتقد اعتقال روسيا "التعسفي" لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال ويعتبر محاكمته "صورية"
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • وول ستريت جورنال: "روته" يقود حلف الناتو وسط تزايد التوترات مع روسيا
  • وول ستريت جورنال: نتنياهو يستغل مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة لأغراضه السياسية الخاصة
  • "حماس": مصيرنا ومستقبل قطاع غزة يقررهما شعبنا الفلسطيني ولا أحد سواه
  • هنغبي: الأيام المقبلة سنرى تطبيقا لخطة الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس
  • ‏حركة فتح: نحمل حماس مسؤولية إفشال جميع الحوارات السابقة