قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنَّ السفر له أحكام تتعلق بالعبادات وغيرها، بينها لنا النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، في سنته، موضحا أنَّه يجوز عند السفر القصر والجمع في الصلاة للمسافر.

وأضاف «كمال»، خلال استضافته ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ الأحكام الخاصة بالصلاة من قصر وجمع عند السفر، الغرض منها التيسير على المسافر، لأنه غالبا يقترن السفر بالمشقة، حتى في هذا الزمن المتوفر فيه وسائل انتقال تتوفر فيها الرفاهية والراحة.

وتابع أمين الفتوى: «ليس صحيحا أن المشقة زالت عن السفر وأنها كانت أيام النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، وفقط أيام أن كان التنقل بالدابة وما شابه، بل لا يزال جزء من السفر مقترن بالمشقة، وبيَّن لنا النبي محمد في أحاديثه المدة التي يستطيع خلالها المسافر قصر الصلاة وجمعها».

وأوضح أنَّ معنى «القصر» أنَّ الصلاة الرباعية يصليها المسلم ركعتين وهي صلوات: الظهر والعصر والعشاء، أما صلاة كصلاة الصبح ركعتين فقط فتظل كما هي، وكذلك صلاة المغرب 3 ركعات فقط، تظل كما هي.

وأشار إلى أنَّ المباح في الشريعة لقصر الصلاة وفقاً لأقوال الفقهاء، «لو نوى المسافر الإقامة بمجرد الوصول إلى المنطقة المقصودة من السفر ففي هذه الحالة لا يجوز القصر وعلى المسافر أن يتم الصلاة، أما إذا لم ينوي الإقامة فيجوز له القصر والجمع لمدة 4 أيام بلياليهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحكام الصلاة أحكام السفر قصر الصلاة التيسير

إقرأ أيضاً:

"الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تسأل حول هل يحق للمرأة التي تزوج عليها زوجها طلب الطلاق؟.

اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟

وقال "عثمان"، خلال حواره ببرنامج "الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم السبت، لصاحبة السؤال: "الكورة في ملعبك شوفي أنتي عايزة إيه، الشرع لم يضيق عليكي الخناق وقال لكي لازم تعيشي وتمرضي نفسيًا، الشرع لم يأمر بالتحمل". 

 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن عقد الزواج عقد مشترك، ولو أحد الطرفين يرى أنه غير قادر على تحمل الضغطو عليه أن ياخذ جانب حتى لا يمرض نفسيًا، مناشدًا أي شخص يقدم على الزواج للمرأة الثانية أن يفكر في شريكه الأخر ومدى تعلقه به، وهو شيء مهم له في حياته، منوهًا بأن بعض السيدات توجهوا لأطباء نفسيين للعلاج بسبب زواج زوجها بأخرى، مناشدًا المرأة بالتحمل وعدم هدم الأسرة، فهذا يكون ابتلاء وعليها الصبر عليه للحفاظ على بيتهما.

 

مقالات مشابهة

  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم
  • حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو
  • أمين الفتوى يوضح بالفيديو آداب المصايف
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: الغش فى الامتحانات معصية لله