أوضحت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أنها تتوقع استخدام الفصائل الفلسطينية جاسوسا لاستكشاف قاعدة للجيش الإسرائيلي على حدود غزة أثناء التخطيط لهجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، بحسب مصدر استخباراتي إسرائيلي لصحيفة الـ«جارديان»، مستندًا إلى خريطة تم العثور عليها بعد القتال.

تطور قدرات الفصائل

وأشار الجيش الإسرائيلي في مؤتمرات صحفية إلى أن الفصائل تمتلك معلومات استخباراتية حول مواقع منازل قادة الأمن في الكيبوتسات المختلفة وتهدف إلى ضربهم في بداية كل هجوم، وبحسب مسؤولي دفاع، كان لدى الاستخبارات العسكرية معلومات مفصلة عن خطة الفصائل لاختراق حدود غزة في عشرات النقاط ومهاجمة العشرات من البلدات ومواقع الجيش لأكثر من عام قبل هجوم الفصائل الضخم – مع ظهور العلامات الأولى لخطة عملياتية في أيدي الجيش منذ عدة سنوات.

تحذيرات من مراقبة الجيش

وكانت هناك أيضًا تحذيرات من مراقبات الجيش على حدود غزة، اللاتي أبلغن عن استعدادات الفصائل بالقرب من السياج الحدودي، ونشاط الطائرات دون طيار في الأشهر الأخيرة، وجهودها لتدمير الكاميرات، والاستخدام المكثف للشاحنات والدراجات النارية، وحتى التدريبات لقصف الدبابات.

رفض المسؤوليين الإسرائيليين

على الرغم من حصولهم على وثيقة مكونة من 40 صفحة تعرض خطة الفصائل بتفاصيل دقيقة، رفض المسؤولون الإسرائيليون الخطة باعتبارها مفرطة في الطموح، حيث ذكر أحد التقييمات أنه «لم يكن من الممكن بعد تحديد ما إذا كانت الخطة قد تم تنفيذها بالكامل» حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن «قبولها وكيف سيتم إظهارها».

توقع دور العمال الفلسطينية

قبل الحرب، كانت إسرائيل قد رفعت عدد تصاريح الدخول لعمال غزة إلى إسرائيل، وتزايدت الشكوك منذ ذلك الحين بأن بعض هؤلاء العمال ربما جمعوا معلومات استخباراتية عن المجتمعات الحدودية في غزة استخدمتها الفصائل في هجماتها في 7 أكتوبر.

إلغاء تصاريح الفلسطينيين عقب طوفان الأقصى

وألغت إسرائيل جميع تصاريح العمل بعد اندلاع طوفان غزة واحتجزت آلاف العمال الفلسطينيين في مركز احتجاز في قاعدة عناتوت العسكرية وسجن عوفر الواقعين في الضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين، رحلت آلاف العمال إلى غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الفصائل الفلسطينية الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

صحيفة الثورة الخميس 30 ربيع أول 1446 – الموافق 3 أكتوبر 2024

صحيفة الثورة الخميس 30 ربيع أول 1446 – الموافق 3 أكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل | أجهزة أمن السلطة الفلسطينية توقف الزميل ليث جعار أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه
  • صحيفة عبرية: جثة جندي كادت تسقط بيد مقاتلي حزب الله
  • صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل جديدة حول "كمائن حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي
  • «التنمية المحلية» تعلن استضافة الإسكندرية ليوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • أسعار الأسماك في الأسواق المحلية ليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • صحيفة الثورة الخميس 30 ربيع أول 1446 – الموافق 3 أكتوبر 2024
  • صحف عبرية: كارثة تصيب الجيش خلال يومين فقط من الهجوم على لبنان
  • صحيفة عبرية: إيران تطلق صواريخ باليستية وكروز باتجاه إسرائيل
  • مواعيد رحلات طيران اليمنية ليوم غدٍ الأربعاء 2 أكتوبر 2024م
  • أسعار المشتقات النفطية ليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024م