انطلق أمس مؤتمر التجارة المستدامة في إفريقيا، المنعقد ضمن فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف كوب 28، بهدف تسليط الضوء على تعزيز الحوار حول الاستدامة البيئية والنمو الاقتصادي ضمن الإطار التجاري بأفريقيا.

وأكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية على أهمية التجارة مع دول القارة الافريقية، حيث تمتلك دول القارة اقتصاداً حيوياً واعداً وغنياً بالفرص في منطقة ذات نمو مرتفع.

وأضاف أن هناك إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات مع أفريقيا إلى مستويات جديدة من الشراكة والنمو الاقتصادي المشترك، عبر فتح مجالات جديدة للشراكات والمشاريع المشتركة بين مجتمعي الأعمال في الجانبين، وفي الوقت نفسه إتاحة المزيد من الفرص الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال معاليه خلال مؤتمر التجارة المستدامة في أفريقيا تحت شعار “تحويل التجارة الأفريقية من أجل القدرة على التكيف مع المناخ والتنمية المستدامة”، أن منصات مثل التجارة المستدامة في أفريقيا تساعد في دفع إجراءات الاستدامة وتعزيز التعاون. قال معاليه: “أفريقيا قارة ستكون محورية بشكل متزايد لجهود العالم للانتقال إلى اقتصاد أكثر استدامة، وامتلاك الموارد الطبيعية والمواهب والاتصال التجاري لتطوير وتوزيع المنتجات والخدمات الخضراء.

يجب اعتبار دعم قدرة أفريقيا على تطوير مصادر الطاقة المتجددة، واستخراج المعادن المطلوبة، وربط منتجيها بسلاسل التوريد أولوية إنمائية. تعد منصات مثل التجارة المستدامة في أفريقيا محركا مهما لتعاون أصحاب المصلحة في هذه الجهود، مما يتيح الاستثمار في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية التي يمكن أن تعزز المرونة الاقتصادية لأفريقيا واستقلالها – وتدعم التحول الاقتصادي العالمي “.

وخلال المنتدى سلط سلطان أحمد بن سليم، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية، الضوء على الحلول اللوجستية الفعالة من حيث التكلفة من أفريقيا وأهمية الاستدامة في التجارة بين البلدان الأفريقية، حيث تسير مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد) على نهج أهداف التنمية نفسها التي تنشدها قارة أفريقيا، وهذه رؤية اقتصادية من شأنها التحفيز على إقامة الشراكات الواعدة.

وقال وليد حارب الفلاحي ، الرئيس التنفيذي لمركز الإمارات التجاري: “إن الإمكانات الهائلة عبر مختلف القطاعات في أفريقيا لا تعرف حدودا و ذلك لان المبادرات الرائدة مثل التجارة المستدامة في أفريقيا تلعب شدورا حاسما، وتعزز وجهات نظر جديدة مع كل مسعى. التفكير في رحلة استمرت 25 عاما كرئيس تنفيذي لشركة دبي للاستشارات والمركز التجاري الإماراتي، يظهر تحقيق إمكانات أفريقيا غير المستغلة كمنارة للمستثمرين ذوي الرؤية. بينما نمضي قدما، يمتد التزامنا إلى الابتكار المستمر والمساهمات الكبيرة في مؤتمر الاطراف 29 القادم والجمعية العامة للأمم المتحدة 79.

وقال وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية ، “تتقدم قارتنا، ليس فقط في الموارد الطبيعية ولكن في التجارة الخضراء ومختلف الممارسات المستدامة. معا، نساهم في الحفاظ على كوكبنا للأجيال القادمة.”

واعرب البروفيسور بنديكت أوراما الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لبنك الصاردات الافريقي :أهنئ معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة على استضافة مؤتمر الأطراف ووضع الأشياء التي تهم أفريقيا على جدول أعمالها.

ويقف مؤتمر التجارة المستدامة في أفريقيا كمبادرة محورية تهدف إلى تحقيق توازن دقيق بين الحفاظ على عالمنا والسعي لتحقيق التجارة والتنمية الاقتصادية، لا سيما في الاقتصادات الأقل ثراء مثل تلك الموجودة في أفريقيا. تحقيق هذا التوازن أمر بالغ الأهمية لتجنب الاختيار الصعب بين تأمين الكوكب للمستقبل وضمان سبل العيش الأساسية اليوم. أثني على شركائنا الكرام، السيد وليد حارب الفلاحي، الرئيس التنفيذي لمركز الإمارات العربية المتحدة و شركة دبي للاستشارات ، بالإضافة إلى سعادة. وامكيلي ميني من أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، لتعاونهم في تنظيم هذا الحدث الهام..

ونجح الحدث في توحيد المؤثرين في هذه المنطقة والخبراء وأصحاب المصلحة، بما في ذلك البروفيسور بنديكت أوكي أوراماه، المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بنك أفريكسيم؛ بنك الصادرات الافريقي ومعالي ناردو بيكيلي توماس، الرئيس التنفيذي، لمؤسسة الشراكة الجديدة من اجل تنمية افريقيا ؛ ومتحدثون بارزون مثل الدكتور. جيمس موانغي، العضو المنتدب للمجموعة والرئيس التنفيذي لمجموعة ايكويتي القابضة ؛ وسولومون كواينور، نائب الرئيس – القطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، بنك التنمية الأفريقي؛ وشاكا كاريوكي، الرئيس التنفيذي المشارك والرئيس التنفيذي للاستثمار، كوراكو كابيتال مانجمنت؛ ويوسف دايا، مدير العلاقات والسياسة التجارية للاتحاد الأفريقي/ البنك الافريقي للصادرات .

 


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی

إقرأ أيضاً:

جهاز تنمية المشروعات: مستمرين في التمكين الاقتصادي للمرأة ومساندة مشروعات ذوي الهمم

في إطار حرص جهاز تنمية المشروعات على إتاحة وتقديم حزمة متنوعة من الدورات التدريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة في مختلف القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية والحرفية، وذلك بالتعاون مع مختلف شركاء التنمية ومنهم الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية، بجانب العمل من أجل المساهمة في تمكين المرأة وذوي الهمم خاصة في المناطق الريفية والحدودية.


نفذ جهاز تنمية المشروعات عدد من الفاعليات والأنشطة التي تستهدف كل من المرأة وذوي الهمم من خلال إقامة دورات تدريبية مجانية تساعدهم على اكتساب مهارات جديدة تمكنهم من بدء مشروعاتهم الجديدة أو تطوير مشروعاتهم القائمة، ومنها برنامج تدريبي لتنمية المهارات الفنية لذوي الهمم في مجال الحرف اليدوية بجانب عدد من البرامج التدريبية في مجال ريادة الأعمال وتنمية مهارات العمل في فريق للسيدات في التجمعات الانتاجية الطبيعية وذلك في إطار مشروع "المساهمة في خلق فرص عمل للمرأة في صعيد مصر من خلال تحسين قدراتهن وتنمية التجمعات المنتجة" والذي ينفذه الجهاز بالتعاون مع الوكالة الأسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.


كما تم إقامة معسكر توجيهي لبناء قدرات السيدات في مجالات التغليف والجاهزية للتصدير والتجارة الاليكترونية وذلك ضمن أنشطة برنامج تأهيل وتدريب عدد 50 سيدة للتصدير في مجالات الحرف اليدوية والتراثية وذلك في إطار التعاون مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية.


وأكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أن الجهاز يعمل وفقا لعدد من المحاور المختلفة ومن أهمها بناء قدرات وتطوير مهارات المواطنين لمساعدتهم على التوجه للعمل الحر أو تطوير مشروعاتهم القائمة حيث يتعاون الجهاز مع مختلف شركاء التنمية لتنفيذ دورات تدريبية مجانية متنوعة بشكل دوري في كافة المحافظات لمساعدة أصحاب المشروعات على تطوير انتاجهم والمنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية مما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل وتحسين المستوى الاقتصادي لأصحاب هذه المشروعات.
 

مقالات مشابهة

  • التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»
  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • كاتب صحفي: الحوار الوطني حرك المياه الراكدة نحو الإصلاح السياسي
  • جهاز تنمية المشروعات: مستمرين في التمكين الاقتصادي للمرأة ومساندة مشروعات ذوي الهمم
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات مستمر في التمكين الاقتصادي للمرأة
  • "تنمية المشروعات" يواصل جهوده في التمكين الاقتصادي للمرأة ودعم ذوي الهمم
  • نيجيريا تؤيد مبادرة إطلاق عملة "ايكو" الموحدة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "ايكواس"
  • مؤتمر المغرب-إفريقيا-الأطلسي.. الشروع في تنفيذ انضمام دول الساحل إلى مبادرة الأطلسي
  • ماعت تشارك في مشروع التحول الأخضر بمشاركة 8 منظمات أوروبية
  • «ماعت» و8 منظمات أوروبية في مشروع التحول الأخضر بأرمينيا