قالت وسائل الإعلام العبرية، إن عدد قـ تلى الجيش الإسرائيلي، خلال الحرب الحالية مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس، يعد  أكبر عدد من القـ تلى منذ حرب لبنان الثانية.

ووصل عدد قـ تلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر إلى 406 جنود، وفيما يلي نرصد لكم عدد قتلى الجيش الإسرائيلي خلال جولات الصراع السابقة.


الجرف الصامد

تمت العملية على مدى 51 يومًا من القتال في عام 2014، بين 8/7 و26/8، بين إسرائيل وحركة حماس قـ تل 68 جنديًا و6 مدنيين خلال القتال.


الرصاص المصبوب

في الفترة ما بين 27/12/2008 و18/01/2009، وخلالها بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة بهدف "إلحاق أضرار جسيمة بحكومة حماس ومنعها من  تسليح نفسها، وإعادة الجندي الأسير آنذاك جلعاد شاليط.

وبعد 22 يوما من القتال، أعلنت إسرائيل وقف إطلاق النار. وقتل خلال العملية 10 جنود إسرائيليين، بالإضافة إلى 3 مدنيين  قتلوا بالصواريخ.


حرب لبنان الثانية

الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحزب الله في صيف عام 2006 ، واستمرت الحرب 34 يومًا، وفي نهايتها قتل 121 جنديا إسرائيليا، بالإضافة إلى 44 مدنياً.


الدرع الواقي

عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك في الضفة الغربية ، والتي انطلقت العملية في 29 مارس 2002 وانتهت في 10 مايو 2002، جاءت في أعقاب الهجوم على فندق بارك في نتانيا، حيث قُتل 30 إسرائيليا عشية ليلة عيد الفصح.

وكانت هذه أكبر عملية عسكرية منذ حرب لبنان الأولى، وقتل في هذه العملية 30 جنديا إسرائيليا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عدد قتلى الجيش الإسرائيلي المقاومة الفلسطينية حماس الجرف الصامد الرصاص المصبوب الدرع الواقي قـ تلى

إقرأ أيضاً:

اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه قتل، روحي مشتهى، رئيس حكومة حركة حماس في قطاع غزة، والمسؤولين الأمنيين في الحركة، سامح السراج، وسامي عودة، في ضربات قبل ثلاثة أشهر.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على أكس إن "جيش الدفاع وجهاز الأمن العام (شاباك) قضيا" على عضو المكتب السياسي في حركة حماس روحي مشتهى وسامح السراج الذي قدمه على أنه "المسؤول عن ملف الأمن لدى المكتب السياسي" لحماس وسامي عودة الذي قدمه على أنه "رئيس جهاز الأمن العام" في حماس.

وأضاف أن طائرات حربية هاجمت القياديين الثلاثة "قبل ثلاثة أشهر بناء على توجيه استخباراتي دقيق"، مشيرا إلى أنهم "اختبؤوا داخل مجمع تحت أرضي" شمال قطاع غزة.

#عاجل ???? جيش الدفاع وجهاز الأمن العام (الشاباك) قضيا على المخرب المدعو روحي مشتهى رئيس سلطة الحكم الحمساوية في قطاع غزة، والمخرب المدعو سامح السراج المسؤول عن ملف الأمن لدى المكتب السياسي واللجنة التنفيذية الحمساوية والمخرب المدعو سامي عودة، رئيس جهاز الأمن العام الحمساوي

????… pic.twitter.com/Ai248wmqjT

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 3, 2024

ولفت إلى أن مشتهى "عمل مسؤولا عن سلطة الحكم في قطاع غزة، والمسؤول عن ملف الأسرى لدى المكتب السياسي للمنظمة وسابقا مسؤول وزارة المالية".

وتابع "وقد أنشأ مشتهى مع السنوار جهاز الأمن العام الحمساوي، وقضى معه محكومية في السجن الإسرائيلي. وحتى نشوب الحرب الراهنة كان يُعد الشخصية الأرفع والأبرز لدى المكتب السياسي الحمساوي في قطاع غزة، حيث أدار طيلة فترة الحرب النشاطات السلطوية لحماس تزامنا مع عمله على الترويج لعمليات" ضد إسرائيل.

وأكد "كان يعد مشتهى اليد اليمنى لقائد حماس" يحيى السنوار، و"أحد أقرب المقربين منه".

ولم تؤكد حماس أو تنفي مقتل مشتهى والمسؤولين الآخرين.

ومن جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أن 41788 شخصا على الأقل قتلوا منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قبل عام.

وتشمل الحصيلة 99 قتيلا سقطوا في الساعات الـ24 الماضية حتى صباح الخميس، وفق الوزارة التي أشارت إلى إصابة 96794 شخصا بجروح في قطاع غزة منذ هاجمت حماس مواقع ومناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عضوين في حماس بلبنان
  • الجيش الإسرائيلي: العمليات القتالية جنوبي لبنان تتواصل ضمن العملية البرية وتتم مهاجمة البنى التحتية لحزب الله
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: 250 مقاتلًا من حزب الله قتلى في العملية البرية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارة جوية على طولكرم
  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قواتنا قتلت المسؤولين الأمنيين لدى حماس سامح السراج وسامي عودة