أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم زيارة كل من السعودية والإمارات يوم غد الأربعاء.
وأضاف بيسكوف للصحفيين: “الرئيس الروسي سيناقش العلاقات الثنائية والتسوية في الشرق الأوسط خلال زيارتيه إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية”.

وأجاب بيسكوف ردا على سؤال يتعلق بأهم المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال الزيارة باستثناء النفط: “سيتم مناقشة العلاقات الثنائية، وكذلك تبادل وجهات النظر حول الأجندة الدولية والأجندة الإقليمية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لكن قبل كل شيء سوف نتحدث عن العلاقات الثنائية”.

ويوم أمس الاثنين، صرح مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيزور الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع.

وأضاف أوشاكوف: “ستكون هذه زيارة عمل، وستكون المحادثات مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، وقبل ذلك، سنكون في الإمارات العربية المتحدة، وستكون هناك أيضًا زيارة عمل، وآمل أن تكون نتائج هذه الزيارة جيدة جدًا”.

وفي سياق متصل، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الاثنين، أن روسيا تعتزم، بصفتها الرئيس المقبل، المساهمة في تعزيز دور “بريكس”.

وفي كلمة ألقاها الرئيس الروسي خلال مراسم اعتماد أوراق 21 سفيرا أجنبيا وصلوا حديثا إلى روسيا، أضاف: “روسيا ليس لديها نوايا مسبقة أو عدائية تجاه أي أحد كان، وتعول على المساواة في العلاقات مع الشركاء الأجانب، وتعتزم بنشاط توسيع الشراكات على المسار الإنساني مع الدول الأجنبية”. ونوه بأن “روسيا ستقوم بتطوير عمليات التكامل في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون”.

وأشار بوتين أيضا إلى أن “روسيا ترسل الحبوب إلى ست دول أفريقية بحاجة إلى الغذاء، وقد بدأت بعض السفن بتفريغ حمولتها هناك”. وتابع: “يمكن لجميع سفراء الدول الأجنبية التعويل على دعم روسيا لعملهم، وتوقف التعاون بين روسيا وألمانيا ليس مفيدًا لا لبرلين ولا لموسكو وروسيا تؤيد الشراكة المتساوية”.

وأضاف الرئيس الروسي: “رفض السويد لعدم المشاركة في التكتلات العسكرية لا يلبي المصالح الحقيقية لروسيا الاتحادية والسويد والمنطقة ككل”، ومن المقرر أن يشهد شهر يناير/ كانون الثاني المقبل انضمام أعضاء جدد لـ”بريكس”، وهم الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات”

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الرئيس الروسي السعودية بوتين بوتين يزور السعودية الرئیس الروسی

إقرأ أيضاً:

هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل

يقول صامويل شاراب، محلل الشؤون الروسية في مؤسسة راند للدراسات إن هذه المكالمات تتعلق بتجنب أسوأ النتائج في علاقة قد تنزلق إلى حافة الهاوية بين البلدين العظميين

اعلان

في وقت سابق من هذا الشهر، تلقى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن طلبًا غير معتاد من متصل غير متوقع، فقد كانت جهة الاتصال موسكو.

ووفقا لمقال كتبه إريك شميدت في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، لم يتحدث أوستن هاتفياً مع نظيره الروسي سوى خمس مرات، منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، وكان البنتاغون غالبا من يبادر بالاتصال في محاولة لتجنب الحسابات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تصعيد الصراع.

وبحسب نيويورك تايمز فقد تواصل أوستن مع وزير الدفاع الروسي الجديد، أندريه بيلوسوف قبل أسبوعين فقط، في 25 حزيران/يونيو الماضي، للإبقاء على قنوات اصتال مفتوحة، وفقا للبنتاغون.

وكانت هذه أول مكالمة هاتفية بين الرجلين منذ أن حلّ بيلوسوف، الخبير الاقتصادي محل سيرغي شويغو، وزيرا للدفاع الروسي بعد أن شغل شويغو المنصب لفترة طويلة.

مصنع سكرانتون للذخيرة العسكرية في سكرانتون، بنسلفانياMatt Rourke/ AP

وتشير الصحيفة المرموقة في عنوانها إلى ما وصفته "مؤامرة غامضة استدعت اتصالا هاتفيا" كان ذلك في 12 تموز/يوليو الجاري، حيث اتصل بيلوسوف لنقل "تحذير" وفقا لمسؤولين أمريكيين اثنين ومسؤول آخر اطلع على فحوى المكالمة: "كان الروس قد اكتشفوا عملية سرية أوكرانية في طور الإعداد ضد روسيا واعتقدوا أنها تحظى بمباركة الأمريكيين، فهل كان البنتاغون على علم بالمؤامرة؟"، سأل وير الدفاع الروسي الجديد نظيره الأمريكي الجنرال المتمرس.

وأخيرا صدقت التكهنات.. إقالة قائد الجيش الأوكراني من منصبه بعد تعثر الهجوم المضاد للحرب مع روسياحالة الجيش الأوكراني الميدانية مزرية.. قلة الأسلحة وشح الموارد رغم المساعدات الأميركية الضخمةستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو تردالجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب القوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية

وتضيف الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين، اللذين تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما للحديث عن المكالمة السرية، إن مسؤولي البنتاغون فوجئوا بالادعاء ولم يكونوا على علم بأي مؤامرة من هذا القبيل. ولكن مهما كان ما كشفه الوزير الروسي فإن المسؤولين الثلاثة أكدوا أن أوستن أخذ الأمر على محمل الجد بما فيه الكفاية لدرجة أن واشنطن تواصلت مع كييف وأبلغتها بشكل صريح "إن كان في نيتكم القيام بشيء من هذا القبيل، فلا تقدموا على فعله".

قذائف أمريكية من عيار 155ملم Matt Rourke/AP

على الرغم من اعتماد أوكرانيا الواسع على الولايات المتحدة في الدعم العسكري والاستخباراتي والدبلوماسي، إلا أن المسؤولين في كييف لا يتسمون دائما بالشفافية مع نظرائهم الأمريكيين بشأن عملياتهم العسكرية بحسب ما أوردته نيويورك تايمز، خاصة تلك التي تستهدف "مواقع روسية خلف خطوط العدو- أي داخل الأراضي الروسية".

مثل هذه العمليات أحبطت المسؤولين الأمريكيين، الذين يعتقدون أنها لم تحسن بشكل ملموس موقف أوكرانيا في ميدان القتال، بل خاطرت بإبعاد الحلفاء الأوروبيين ووسعت نطاق الحرب.

فعلى مدى العامين الماضيين، شملت العمليات التي أثارت قلق الولايات المتحدة ضربة على قاعدة جوية روسية على الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم، وتفجير شاحنة مفخخة دمرت جزءًا من جسر مضيق كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، وضربات بطائرات من دون طيار في عمق روسيا.

وزير الدفاع الأمريكي ونظيرع الأوكرانيMichael Probst/AP

وغالبًا ما يشير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مثل هذه الضربات على أنها "هجمات إرهابية"، ويستخدمها الكرملين كدليل لدعم ادعاء السيد بوتين الزائف بأن غزوه لأوكرانيا حرب دفاعية. وعلى الرغم من النفي الأمريكي، يصر المسؤولون الروس علنًا على أن مثل هذه الضربات لا يمكن أن تحدث دون موافقة واشنطن ودعمها.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المؤامرة الأوكرانية المزعومة هذا الشهر حقيقية ووشيكة الحدوث، وكذلك الشكل الذي قد تكون اتخذته. يقول مسؤولو البنتاغون والبيت الأبيض إنه لم يحدث شيء - حتى الآن. وقد رفضوا تفصيل المكالمة لكنهم شددوا على ضرورة الحوار بين الخصوم.

توضح هذه اللمحة النادرة من وراء كواليس مكالمة حساسة بين وزيري الدفاع مدى ما يدور في المحادثات الخاصة بين المسؤولين الأمريكيين والروس أكثر بكثير مما يتم الكشف عنه للعامة. وكيف تحاول الولايات المتحدة وروسيا إدارة مخاطر التصعيد خلف الكواليس.

مقاتلة أمريكية من طراز "إف-16"Mosa'ab Elshamy/AP

من ناحيتها قالت موسكو حول المكالمة الهاتفية نفسها إن الوزيران أوستن وبيلوسوف ”تبادلا وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا“. وأضاف البيان أن السيد بيلوسوف ”أشار إلى خطر زيادة تصعيد الوضع فيما يتعلق باستمرار توريد الأسلحة الأمريكية إلى القوات المسلحة الأوكرانية“.

لكن اثنين من المسؤولين المطلعين على المكالمة قالا إن السيد أوستن حذر نظيره الروسي أيضًا من تهديد القوات الأمريكية في أوروبا وسط تصاعد التوتر في أوكرانيا بحسب ما أفادت بح نيويورك تايمز.

بعد حوالي أربعة أيام، رفع مسؤولو الدفاع الأمريكيون مستوى التأهب الأمني في القواعد العسكرية في أوروبا ردًا على تهديدات غامضة من الكرملين بشأن استخدام أوكرانيا لأسلحة بعيدة المدى على الأراضي الروسية.

اعلان

وقال المسؤولون الأمريكيون إنه لم يتم جمع أي معلومات استخباراتية محددة حول هجمات روسية محتملة على القواعد الأمريكية. إن أي هجوم من هذا القبيل من قبل روسيا، سواء كان علنيًا أو سريًا، سيكون تصعيدًا كبيرًا لحربها في أوكرانيا.

وقد ظهرت المعلومات الاستخباراتية الجديدة عندما كانت موسكو تروج لفكرة لا أساس لها من الصحة مفادها أن أوكرانيا كانت تخطط لاستخدام ما يسمى بالقنبلة القذرة - وهي عبارة عن متفجرات تقليدية مشبعة بمواد مشعة.

لم يكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جزءًا من المحادثات مع جنرالاته، والتي جرت في الوقت الذي كانت فيه روسيا تكثف من خطابها النووي وتعاني من انتكاسات في ساحة المعركة.

ولكن حقيقة أن كبار القادة العسكريين الروس كانوا يجرون هذه المناقشات أثارت قلق إدارة بايدن لأنها أظهرت مدى إحباطهم من إخفاقاتهم في أوكرانيا وأشارت إلى أن تهديدات السيد بوتين المبطنة باستخدام الأسلحة النووية قد لا تكون مجرد كلمات.

اعلان

المصادر الإضافية • ترجمات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مغني الراب "كادوريم" يثير ضجة في تونس بإعلانه المفاجئ عن الترشح للرئاسة أقوى جوازات السفر لـ 2024: المركز الأول لسنغافورة والثاني لدول أوروبا وجواز الإمارات العاشر عالميا ترامب ينتقد هاريس بشدة ويصف تصريحاتها حول إسرائيل وحماس بأنها "غير محترمة" فولوديمير زيلينسكي روسيا الولايات المتحدة الأمريكية بنتاغون كييف الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مقتل 30 فلسطينيا على الأقل بينهم 15 طفلا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب دير البلح وسط غزة يعرض الآن Next عاجل. مقتل 11 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته يعرض الآن Next أولمبياد باريس 2024: خطأ فادح يخلط بين كوريا الجنوبية والشمالية ويثير اعتذارات واسعة يعرض الآن Next إيطاليا: إعادة فتح "طريق الحب" في الأراضي الخمس بعد سنوات من الإغلاق يعرض الآن Next تحت وطأة أرقام قياسية: كيف تحوّل ارتفاع درجات الحرارة إلى مأساة إنسانية عالمية؟ اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق العثور على 100 زجاجة شمبانيا في قاع بحر البلطيق يعود تاريخها للقرن التاسع عشر إعصار جايمي يتسبب في مقتل 13 شخصا ونزوح 600 ألف في الفلبين شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن تريستي الإيطالية تحتفظ بجدار الفصل على شاطئ El Pedocin.. حيث يستحم الرجال والنساء بشكل منفصل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب جو بايدن غزة بنيامين نتنياهو كامالا هاريس تأشيرة سفر بيل كلينتون فيديو باراك أوباما قصف بولندا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • عاجل- استعدادات لقاء بوتين بالرئيس الإيراني الجديد.. ومؤشرات اقتراب توقيع معاهدة التعاون الشمالية بين البلدين
  • "الوضع لا يدعو إلى تفاؤل".. كيف تنظر روسيا إلى الرئيس الأمريكي القادم؟
  • موسكو: احتمال إلغاء وقف نشر صواريخنا يأتي ردا على خطط واشنطن لنشر أسلحتها في ألمانيا
  • في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟
  • بوتين يهدد باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى
  • زاخاروفا تكشف كيف حاولت الولايات المتحدة ضرب روسيا
  • بوتين: عملية تطوير الأنظمة القتالية الضاربة التي تقوم بها روسيا دخلت مرحلتها الأخيرة
  • ‏بوتين: إذا مضت الولايات المتحدة قدمًا في خططها لوضع صواريخ في ألمانيا فإن روسيا ستتخذ إجراءات مضادة
  • هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل