بغداد اليوم- متابعة

دان مجلس التعاون الخليجي، في قمته التي انعقدت، اليوم الثلاثاء (5 كانون الأول 2023)، في الدوحة، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، القصف الإسرائيلي "العشوائي" على قطاع غزة، والتهجير القسري للسكان المدنيين وتدمير البنى التحتية، مطالبا بوقف كامل ومستدام للحرب. 

وأكد "إعلان الدوحة" الذي صدر في نهاية القمة، "وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمه لرفع معاناة سكان قطاع غزة، ومد يد العون لإعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في اعتداءاتها على القطاع خلال السنوات الماضية"، وفقا للبيان.

وعبر قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية "عن بالغ القلق وعظيم الاستياء من العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وإدانة تصاعد أعمال العنف والقصف العشوائي الذي تقوم بها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، والتهجير القسري للسكان المدنيين، وتدمير المنشآت المدنية والبنى التحتية، بما فيها المباني السكنية والمدارس والمنشآت الصحية ودور العبادة في مخالفة صريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". 

وثمن قادة دول مجلس التعاون جهود الوساطة المشتركة لدولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في قطاع غزة، مؤكدين ضرورة الاستئناف الفوري لهذه الهدنة الإنسانية، وصولاً لوقف كامل ومستدام لوقف إطلاق النار. 

وطالبت القمة بضمان وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية، واستئناف عمل خطوط الكهرباء والمياه ودخول الوقود والغذاء والدواء لسكان غزة.

وبلغت حصيلة الشهداء في غزة جراء العدوان الاسرائيلي 15899 شخصا، 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 42 ألف شخص، فيما بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف مفقود، بحسب السلطات التابعة لحماس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس التعاون قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ نظرائه في الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد 1446 هـ

الثورة نت|

بعث رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي برقيات تهانٍ إلى نظرائه رؤساء البرلمانات في الدول العربية والإسلامية غير المشاركة في العدوان على اليمن، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1446هـ، وذكرى الهجرة النبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأعرب رئيس مجلس النواب عن تمنياته لرؤساء البرلمانات بموفور الصحة والسعادة وللعلاقات البرلمانية بين اليمن وبلد كل منهم المزيد من التطور والازدهار.

وذكّر بمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني واستمرار العدوان والحصار وخطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة، مؤكداً ثبات الموقف اليمني المؤيد والمساند للشعب الفلسطيني حتى ايقاف العدوان وانهاء الحصار وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

وطالب رئيس مجلس النواب بتجاوز حاجز الصمت والخذلان والتحرك العاجل لرفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني ووضع حد للجرائم والمجازر التي يرتكبها مجرمو الحرب الصهاينة ضدهم على مرأى ومسمع من العالم والمجتمع الدولي ، مبتهلاً إلى المولى جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة على أبناء الأمة العربية والإسلامية وقد تحقق النصر على أعداء الأمة وتحقق المزيد من التطور والرخاء.

مقالات مشابهة

  • استنكار دولي لقصف الاحتلال مأوى نازحين فلسطينيين
  • مدير الـ CIA يتوجه الأسبوع القادم إلى الدوحة لاستكمال المفاوضات بشأن الحرب على غزة
  • مصر والأردن تدينان قصف مدرسة لـ"الأونروا" تؤوي نازحين فلسطينيين
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظرائه في الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد 1446 هـ
  • استشهاد 158 صحفيا في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • استشهاد 158 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا بأسبانيا
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا لدى اسبانيا