دبي - وام

التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، تنزيلا ناربايفا، رئيسة مجلس الشيوخ في جمهورية أوزبكستان، على هامش أعمال الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي COP28، التي تستضيفها دولة الإمارات حتى الثاني عشر من شهر ديسمبر الجاري في مدينة إكسبو دبي.

حضر اللقاء الدكتور علي النعيمي، وكل من: ميرة السويدي، ومروان المهيري، وسارة فلكناز أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشئون رئاسة المجلس.

وفي بداية اللقاء، رحب صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي برئيسة مجلس الشيوخ في جمهورية أوزبكستان، والوفد المرافق لها، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، والتي تمتد على مدى 3 عقود تأسست على مبادئ الاحترام المتبادل والتنسيق والعمل المشترك حيال مختلف القضايا الوطنية والإقليمية والدولية، الأمر الذي ساهم في نمو هذه العلاقات وتطورها بشكل مستمر، وحرص القيادة الرشيدة على تعزيز العلاقات وتطويرها في مختلف القطاعات الحيوية بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد صقر غباش حرص المجلس الوطني الاتحادي على مواكبة توجهات الدولة ورؤيتها حيال مختلف القضايا وفي مقدمتها تعزيز السلام والأمن والاستقرار لدى شعوب المنطقة والعالم، فضلاً عن تفعيل التواصل والتعاون مع مختلف البرلمانات والاتحادات والمنظمات البرلمانية العالمية، لأهمية دور البرلمانات في تمثيل شعوبها في ظل ما يشهده العام من تطور على مختلف الصعد.

وقال «إننا في دولة الإمارات حريصون على أن نكون مثالاً لمكافحة التغير المناخي في العالم، فقد كنا أول دولة خليجية توقع على اتفاقية باريس، كما كنا أول دولة في المنطقة تعلن عن استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. وتمتلك الآن أكبر ثلاث محطات الطاقة الشمسية في العالم»، مشيراً إلى أن دولة الامارات من أقل الدول في الانبعاثات الكربونية المرتبطة باستخراج النفط، وقد تمكنت الدولة بفضل السياسات المراعية للبيئة أن يصبح أكثر من 70% من اقتصادها اقتصاداً غير نفطي.

بدورها، أكدت تنزيلا ناربايفا رئيسة مجلس الشيوخ في جمهورية أوزبكستان، على أهمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة البرلمانية؛ نظراً لأهمية الدور الذي تلعبه البرلمانات في تعزيز الحوار الحضاري والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب.

وأشادت باستضافة دولة الامارات لمؤتمر كوب 28 الحدث الأكبر والأهم على مستوي العالم، مؤكدة على الدور المهم الذي تلعبه دولة الإمارات في مجال التغير المناخي.

كما أشادت بما تحققه دولة الإمارات من تقدم في مجالات التنمية المستدامة والتعليم والابتكار والفضاء وحقوق المرأة، وخاصة رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي لتصل إلى 50%؛ وهذا بحد ذاته انجاز كبير ومهم في مجال تمكين المرأة.

وقدمت دعوة إلى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي لزيارة جمهورية أوزبكستان ومجلس الشيوخ؛ لمواصلة تعزيز التعاون البرلماني خاصة في ظل الاتفاقية الموقعة بين المجلسين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 صقر غباش المجلس الوطنی الاتحادی جمهوریة أوزبکستان مجلس الشیوخ فی دولة الإمارات صقر غباش

إقرأ أيضاً:

اتحاد المصارف: القطاع المصرفي الوطني رسخ مكانة الإمارات مركزاً مالياً عالمياً

 

 

 

 

 

أكد المجلس التشاوري للرؤساء التنفيذيين لاتحاد مصارف الإمارات، أمس، أن القطاع المصرفي في الدولة حقق العديد من التطورات خلال النصف الأول من العام الجاري والتي عززت المكانة الريادية للقطاع وأسهمت في ترسيخ مكانة دولة الإمارات مركزا ماليا ومصرفيا عالميا.

وقال المجلس في بيان له إنه عقد اجتماعه الدوري الثاني للعام 2024 برئاسة سعادة محمد عمران الشامسي، نائب رئيس مجلس إدارة اتّحاد مصارف الإمارات، رئيس مجلس إدارة بنك رأس الخيمة الوطني، بهدف بحث التطورات في القطاع المصرفي والخطط التي سيقوم الاتحاد بتنفيذها خلال النصف الثاني من العام الجاري.

واستعرض الرؤساء التنفيذيون المشاركون في الاجتماع الخطوات التي قام بها الاتحاد خلال النصف الأول من العام من أجل تنفيذ استراتيجيته وخططه وبرامجه للعام الحالي وأهم الإنجازات التي تحققت خلال الأشهر الستة الأولى، والهادفة جميعا لمواكبة التطورات المتسارعة في القطاع المصرفي.

وقال سعادة محمد عمران الشامسي:”نؤكد في اتحاد مصارف الإمارات التزامنا بالعمل مع مختلف شركائنا الإستراتيجيين من أجل ضمان اعتماد أفضل الممارسات المصرفية لتوفير تجربة مصرفية ومالية آمنة وسلسة”.

وأكد المجلس التشاوري للرؤساء التنفيذيين قدرة القطاع المصرفي على مواصلة الأداء القوي مع الالتزام بالأطر التنظيمية والرقابية والمحافظة على معدلات قوية لكفاءة رأس المال والمخصصات والاحتياطيات، منوها بكفاءة البنوك الإماراتية في التعامل بمهنية ومرونة مع التحديات العالمية التي أثرت على مختلف الاقتصادات والقطاعات، ما مكنها من الاستفادة من الفرص التي يوفرها اقتصاد الإمارات الحيوي والنشط، والمساهمة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأشار الاجتماع إلى أن ارتفاع ثقة العملاء في القطاع المصرفي، وفقا لنتائج استبيان مؤشر الثقة السنوي الذي يجريه اتحاد مصارف الإمارات كل عام، يعكس التطور الكبير الذي حققه القطاع، ومدى فعالية ونجاح المبادرات التي يقوم بها الاتحاد وأعضائه، لضمان توفيرهم لخدمات ومنتجات تلبي متطلبات مختلف العملاء والتزامهم بأعلى المعايير في خدمة العملاء.وام


مقالات مشابهة

  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع و للوصول إلى المراتب الريادية عالميا
  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية
  • الزيودي يزور وادي السيليكون ويبحث تعزيز العلاقات مع أميركا
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية
  • اتحاد المصارف: القطاع المصرفي الوطني رسخ مكانة الإمارات مركزاً مالياً عالمياً
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • بحث تعزيز التعاون مع مجلس النواب الأرجنتيني