قالت وكالة الفضاء المصرية، إنه في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي مصر والصين والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين، فإنه تم إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الرابع من ديسمبر 2023 بتوقيت الصين، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.


وقال الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إنه تم إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 بالتعاون مع الصين، مشيرا إلى أن هذا القمر له أهمية استراتيجية كبيرة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، لـ صدى البلد، أن هناك تعاون استراتيجي بين مصر والصين حول مجال الفضاء، مؤكدا أن هذا القمر له فائدة في المجال الزراعي، كما أنه يخدم المشروعات التنموية أيضًا، مؤكدا أن القمر الصناعي المصري تحت السيطرة المصرية.

 

وشارك فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصميم وتصنيع القمر ونجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل وبالتالي يكون لدي مصر أول منتج مصري يطلق في الفضاء.

وتم تجميع وتكامل واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي بمركز التجميع والتكامل والاختبار بوكالة الفضاء المصرية، والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط وتم تأسيسه في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر والصين.

ويخدم القمر الصناعي "مصر سات 2" أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الزراعة، استكشاف الثروات المعدنية، تحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي علي البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري، فضلاً عن تعزيزه لدور مصر الريادي من خلال توفير البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الكوادر المتخصصة في القارة الإفريقية والشرق الأوسط وإمدادها بالبيانات الفضائية.

ويعد إطلاق "القمر الصناعي مصر سات 2" هو أحد العلامات البارزة في مسيرة التعاون المصري الصيني الناجح في شتى المجالات خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخطوة هامة في إطار الرؤية المصرية لتوطين الصناعات المتطورة مثل صناعة الأقمار الصناعية في جمهورية مصر العربية وذلك اتساقاً مع توجيهات رئيس الجمهورية في تنفيذ أولويات الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إطلاق القمر الصناعي استراتيجية كبيرة الفضاء المصریة القمر الصناعی مصر سات 2

إقرأ أيضاً:

"ناسا" تلغي خروج رائديها إلى الفضاء المفتوح

ألغت وكالة "ناسا" الأمريكية مساء أمس خروج رائدي الفضاء الأمريكيين مايكل بارات وترايسي دايسون إلى الفضاء المفتوح بسبب مشاكل في البزات الفضائية.

وجاء في بيان نشرته "ناسا": تم إلغاء خروج الرائدين الأمريكيين اليوم بسبب تسرب الماء في دائرة تبريد البزة الفضائية، وذلك بعد أن تم تحويل التغذية الكهربائية إلى البطاريات الداخلية. ويعود الطاقم الآن إلى الحجرة الداخلية ويقوم بإغلاق الباب. ثم سيبدأ الرائدان بتحقيق عملية إحكام قفل الحجرة".

إقرأ المزيد رائد فضاء: بدلات "أورلان" الروسية هي الأكثر أمانا للعمل في الفضاء المفتوح

فيما سبق لرائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو أن أعلن في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية أن بزات "أورلان" الفضائية الروسية الجديدة هي أفضل بدلات لرواد الفضاء من حيث الموثوقية والأمان، وهي مصممة بشكل ممتاز لتنفيذ المهام خارج المحطة في الفضاء المكشوف".  

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مباحثات سورية جزائرية لتعزيز التعاون في المجال الصناعي
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباريات يورو 2024
  • رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • تردد قنوات الأطفال 2024.. اعرف آخر تحديث وكيفية ضبطها
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ بطاطس الفضاء
  • "ناسا" تلغي خروج رائديها إلى الفضاء المفتوح
  • تردد اون تايم سبورت 2024 عبر القمر الصناعي نايل سات وعرب سات
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر
  • الصين وفرنسا تتشاركان تعقّب انفجارات أشعة غاما الكونية.. رغم الحظر الأميركي