تتواصل فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية، في دورته الـ24 المقامة حاليا وتستمر حتى 10 ديسمبر الجاري، برئاسة الفنان د.معز مرابط، حيث يشهد اليوم الرابع للفعاليات، استمرار الورش الفنية والتدريبية، التي يشارك فيها عدد كبير من المتدربين، سواء في ورشة "فن الرقص" أو ورشة "تدريب الممثلين"، أو ورشة "سكوت تروست" بعنوان "طريقة مايسنر في فن التمثيل".

 

وتقام ورشة "فن الرقص" بإدارة لازينا كوني من مالي بالتعاون مع مشروع "دريمز شباب" (تونس) بمسرح بي أكتور.

وينظم المهرجان، "ماستر كلاس" "تدريب الممثلين" بقيادة إكاترينا غرانيتوفا لافروفسكايا في المعهد العالي للفنون الدرامية، وتتمحور الورشة حول استغلال التكنولوجيا الحديثة (الفي آر) في مجال فنون الفرجة بالتوازي مع عرض CLASH-Résurrection الرقمي، وتسلط الورشة الضوء على الترميز في الواقع الافتراضي ودراماتورجيا الفضاء المسرحي باستعمال (الفي آر) وتنوّع التعبيرات التي يتيحها هذا المجال.

وتنقسم الورشة إلى مجموعتين ويشارك فيها فنانون محترفون مهتمون بالتحوّل الرقمي في فنون الفرجة لتبادل الخبرات والأفكار بتأطير "boat people projekt" تهتم المجموعة الأولى بعنصر الترميز ويشرف عليه مارتان ويسنوسكي بينما تهتم الثانية بفن (الفي آر) بإشراف رايمار ونينا دي لا شوفالري، وتهتم الورشتان بتقديم المعطيات الأساسية (باللغة الانقليزية) في المجالين على امتداد يومين مع إمكانية استقبال 30 مشاركا بمعدل 15 مشاركا في الورشة.

طريقة "مايسنر في فن التمثيل" تأطير "سكوت تروست" وهو فنان عالمي يعتبر من أهم مدربي فن التمثيل في العالم. يشغل سكوت تروست خطة المدير التنفيذي لمعهد "مايزنر" في فنون الأداء والتمثيل، وفي إطار أيام قرطاج المسرحية 2023، يقدّم هذا المدرب الدولي تقنيات "مبادئ طريقة مايزنر في فنّ الأداء التمثيلي"، والتي تقوم على ثلاثة مبادئ: الإعداد العاطفي، والتمرين، والارتجال، طيلة مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من أربعة عقود وتتنّوع ما بين التمثيل والتدريب والكتابة والإخراج والإنتاج، حاز سكوت تروست على جوائز عديدة، قدّم مئات الورشات في فن التمثيل في دول كثيرة حول العالم على غرار الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا واليونان وجنوب إفريقيا مصر، شارك "سكوت تروست" في تأليف كتاب "كل ما تحتاج لمعرفته حول أعمال السينما والتلفزيون".

جدير بالذكر، أن الدورة الـ24 من أيام قرطاج المسرحية، انطلقت يوم 2 ديسمبر وتستمر عروضها حتى  10ديسمبر، ويشارك بها أكثر من 60 عرضا من 28 بلدا من مختلف قارات العالم، وتتوزع كما يلي على: المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).

ويشمل محور برنامج "مسرح العالم"، عدة عروض منها: بلا عنوان من ايطاليا، أفريكان بارتي منبلا أسبانيا، هذه سلام من فنزويلا، كلاش ديجيتال من سويسرا، مازالت في طنجة وانا ممنوع من السفر من النمسا، بلا دولة من البرازيل، المدينة العالمية من ايطاليا، دراكولا من النرويج، الدب من روسيا، وعروض أخري من مختلف أنحاء العالم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قرطاج التكنولوجيا الحديثة أيام قرطاج المسرحية الواقع الافتراضي الورش الفنية سكوت تروست أیام قرطاج المسرحیة سکوت تروست فن التمثیل

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات ورشة العمل العربية حول تأثير الأزمة الاقتصادية الراهنة على عمل الأطفال

اختتمت اليوم بالقاهرة فعاليات ورشة العمل العربية التي عُقدت على مدى يومين تحت عنوان "تأثير الأوضاع الاقتصادية الراهنة على عمل الأطفال في البلدان العربية"، بالتعاون بين كل من جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" والمجلس العربي للطفولة والتنمية، ومشاركة ما يقرب من 90 مشاركًا من الدول العربية يمثلون الآليات الوطنية المعنية بالطفولة، وممثلي أطراف الإنتاج، والمؤسسات ذات العلاقة بالطفولة دوليًا واقليميًا ووطنيًا، والخبراء، والإعلام.
وأوصت ورشة العمل فى بيانها الختامي، بضرورة تطوير نظم وآليات جمع البيانات بصفة دورية حول قضية عمل الأطفال، وإعداد قواعد بيانات ومسوحات حول الأطفال في وضعية العمل وفقًا للمعايير الدولية، وتأسيس مراصد وطنية تعمل على رصد الحالات الخاصة بعمل الأطفال في الأعمال الخطرة والشاقة والتدخل السريع لحمايتهم، بما يمكن من المتابعة الدورية للظاهرة.
وأكد المشاركون في الورشة، أهمية اتباع وتطوير سياسات نمو مستدام، وصياغة لأنظمة حماية اجتماعية متكاملة، تستهدف الفئات الهشة والضعيفة وفي مقدمتهم الأطفال، مع رصد ميزانيات مستجيبة للطفولة في جميع المجالات التي تعنى بحماية الطفولة.
وطالبوا بتوفير حزم من برامج التدخل والخدمات الأساسية للفئات الفقيرة والهشة مع تحسين جودتها، بما في ذلك أسر الأطفال العاملين، في مجالات الخدمات الأساسية مثل: شبكات الأمان الاجتماعي والمساعدات النقدية والعينية، وبرامج الشمول المالي خاصة في فترات الأزمات.
ودعت الورشة إلى إدراج الإجـراءات المتعلقـة بتشـغيل الأطفـال في صلـب الجـهود الوطنيـة للحـد مـن الفقـر وتحقيـق التنميـة، ولا سـيما في السياسات والبرامج الخاصة بمجالات الصحة والتعليم والعمل والحماية الاجتماعية، وتوفير موارد بشرية مؤهلة ومدربة على مستوى وزارات العمل للمراقبة والتفتيش والرصد.
وطالب المشاركون في الورشة، بتطوير السياسات التعليمية، وأهمية احتواء الأطفال المتسربين من التعليم، وإيجاد سياسات ملائمة للقضاء على الأمية في البلدان العربية، باعتبارها أحد التحديات الأساسية التي يترتب عليها زيادة أعداد الأطفال العاملين.
وشددوا على تفعيل ومراجعة التشريعات الوطنية وفق الالتزامات المترتبة على الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإقليمية وأهداف التنمية المستدامة، وكذا تعديل قوانين الطفل بصورة تسمح بالعقوبة لكل من يمنع أو يحرم الطفل من التعليم، وتعزيز العمل اللائق للبالغين، باعتباره مدخلًا أساسيًا للقضاء على الفقر والبطالة، وانعكاساته الإيجابية في الحد من عمل الأطفال.
كما حثت الورشة على ضرورة إدماج منظمات المجتمع المدني بشكل أكبر في عملية التصدي لظاهرة عمل الأطفال، وتمكينها من أداء الأدوار المناطة منها التعامل للحد من عمل الأطفال خاصة أسوأ أشكاله.
وأكدت أهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي، من أجل تبادل الخبرات والموارد، وبناء الشراكات للقضاء على عمل الأطفال وحمايتهم من العنف والاستغلال بمختلف أشكاله، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بالعمل على حماية الأطفال من تأثير الأزمات والنزاعات المسلحة والحروب، وتوفير الدعم اللازم للّاجئين والنازحين بالدول المضيفة، بما يسهم في الحد من الزيادة المضطردة في عمل الأطفال في الأعمال الشاقة والخطرة.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات ورشة العمل العربية حول تأثير الأزمة الاقتصادية الراهنة على عمل الأطفال
  • فنان مصري يقرر اعتزاله التمثيل نهائيًا بشكل مفاجئ
  • ورشة عمل متخصصة بالمركز الوطني للبحث والإنقاذ
  • المركز الوطني للبحث والإنقاذ ينظم ورشة عمل متخصصة في أبوظبي
  • «القاهرة» توفر «ورش بديلة» لسكان صقر قريش بطريق العين السخنة
  • الأربعاء.. مكتبة مصر الجديدة للطفل تقدم ورشة عمل عن الفراعنة
  • قصور الثقافة تختتم ورش مصر جميلة بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • ورشة عمل في حلب بهدف تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة
  • ورشة عمل في متحف الحضارة حول «فن الطبخ المستدام»
  • قصور الثقافة تختتم ورش "مصر جميلة" بعرض مسرحي لمواهب دمياط